بعد 8 مباريات.. هل انطلاقة كوليبالي هي الأفضل في تاريخ أجانب الأهلي بالدوري؟

الثلاثاء، 09 مايو 2017 - 14:30

كتب : هشام إسماعيل

أجانب الأهلي

واصل الإيفواري سليماني كوليبالي مهاجم الأهلي انطلاقته المميزة مع الشياطين الحمر ليصل إلى هدفه السادس في ثامن مبارياته مع الأحمر بعد أن زار شباك النصر للتعدين يوم الاثنين.

سليماني كوليبالي

النادي : كارميوتيسا

كوليبالي الذي انضم فقط في يناير الماضي قادما من كليمارنوك الاسكتلندي استطاع بالفعل أن يضع اسمه ضمن أفضل أجانب الأهلي تهديفيا في الدوري عبر التاريخ.

الأمر ربما يعود لعدم كثرة الأجانب الذين ارتدوا القميص الأحمر وتألقوا هجوميا، لكن يحسب للإيفواري ما فعله في المباريات الثماني الماضية.

لكن هل كانت انطلاقة كوليبالي هي الأفضل في تاريخ الأهلي من بين اللاعبين الأجانب؟

الإحصائيات مقدمة من موقع مونديال 11.

أولا دعونا أن نستعرض من هم أفضل الأجانب في تاريخ الأهلي في مسابقة الدوري والذين وصلوا أو تخطوا هذا الرقم من الأهداف (6).

بحسبة بسيطة سنجد أن 5 لاعبين فقط بخلاف سليماني كوليبالي استطاعوا أن يصلوا لحاجز الأهداف الست بقميص الأهلي في بطولة الدوري عبر التاريخ.

والخماسي هم ترتيبا: أحمد فيلكس – أمادو فلافيو – ماليك إيفونا – جلبيرتو – جونيور أجاي

والآن هل كانت انطلاقة هؤلاء أفضل من كوليبالي؟

1 – أحمد فيلكس (47 هدفا مع الأهلي)

الهداف التاريخي للاعبين الأجانب مع الأهلي هو الغاني أحمد فيلكس الذي انضم للأهلي في موسم 1993-1994 وحقق معه لقب الدوري آنذاك بعد غياب عن القلعة الحمراء بعد مباراة فاصلة مع الإسماعيلي باستاد الإسكندرية انتهت بفوز الأحمر 4-3.

وفي ذلك الموسم كان فيلكس صاحب الـ18 ربيعا وقتها لاعبا مبشرا إذ سجل 8 أهداف.

لكن في المباريات الثماني الأولى لأحمد فيلكس مع الأهلي لم يسجل الغاني سوى 3 أهداف فقط كانوا في شباك بلدية المحلة وشبين الكوم والقناة.

وهي انطلاقة أقل بكثير من سليماني كوليبالي.

2 – فلافيو (35 هدفا مع الأهلي)

ثاني الهدافين التاريخيين للأهلي في بطولة الدوري من لاعبيه الأجانب هو الأنجولي أمادو فلافيو والذي انضم في النصف الثاني من عام 2005 للقلعة الحمراء.

لكن من المعروف أن انطلاقة أمادو فلافيو لم تكن مبشرة بشيء بل كانت مثار سخرية من الجميع نظرا لفشله في التسجيل بموسمه الاولى سوى هدف وحيد جاء بمحض الصدفة أمام غزل المحلة.

أول 8 مباريات لفلافيو شهدت هدفا وحيدا فقط جاء في شباك المحلة.

3 – ماليك إيفونا (12 هدفا مع الأهلي)

ثالث هدافي الأهلي عبر تاريخه من اللاعبين الأجانب هو الجابوني ماليك إيفونا الذي انضم لموسم واحد فقط للقلعة الحمراء قادما من الوداد المغربي في عام 2015.

إيفونا سجل 12 هدفا مع الأهلي في بطولة الدوري بالموسم الوحيد الذي لعبه وهو الموسم الماضي.

بداية إيفونا كانت مشابهة إلى حد كبير لسليماني كوليبالي إذ نجح في تسجيل 5 أهداف في أول 8 مباريات مع الشياطين الحمر في مسابقة الدوري.

ولكن يتفوق إيفونا في معدل التهديف بالدقائق إذ لعب في المباريات الثماني 500 دقيقة فقط بعكس كوليبالي الذي لعب 636 دقيقة، معدل إيفونا هو هدف في كل 100 دقيقة بينما يحتاج كوليبالي إلى 106 دقيقة لتسجيل هدفا.

4 – جلبيرتو (8 أهداف مع الأهلي)

الجناح والظهير الأنجولي سباستيان جلبيرتو هو أحد اللاعبين الأجانب الذين تركوا بصمتهم بقوة مع الشياطين الحمر خلال 9 سنوات تقريبا في القلعة الحمراء شهدت العديد من النجاحات والإنجازات التاريخية.

جلبيرتو على الرغم من لعبه في مركز الظهير أغلب فترات تواجده مع الأهلي لكنه سجل 8 أهداف ليصبح رابع أفضل المسجلين الأجانب للأحمر ببطولة الدوري عبر التاريخ.

لكن الأنجولي احتاج لـ12 مباراة حتى يسجل هدفه الأول في شباك جولدي ببطولة الدوري.

5 – جونيور أجاي (6 أهداف مع الأهلي)

نعم خامس أفضل هداف في بطولة الدوري مع الأهلي من اللاعبين الأجانب هو النيجيري جونيور أجاي والذي يلعب موسمه الأول مع الفريق حاليا.

أجاي وصل للهدف السادس له مع الأهلي في بطولة الدوري هذا الموسم بعد أن زار شباك الإنتاج الحربي في الجولة قبل الماضية.

ومباراة الإنتاج الحربي كانت رقم 20 لأجاي مع الأهلي في بطولة الدوري، وهو بالطبع أكثر من ضعف ما احتاجه سليماني كوليبالي لتسجيل نفس العدد من الأهداف.

لكن أجاي لم تكن انطلاقته بعيدة كثيرا عن كوليبالي إذ سجل 4 أهداف في أول 8 مباريات له مع الأحمر، لعب فيهم 470 دقيقة بمعدل هدف في كل 117.5 دقيقة.

- إذن سليماني كوليبالي بعد 8 مباريات في بطولة الدوري يمتلك الانطلاقة الأفضل في تاريخ لاعبي الأهلي الأجانب بالمسابقة تهديفيا يليه الجابوني ماليك إيفونا.

التعليقات