إزاي تعملها (3) - 5 نصائح من هنري للتسجيل مع السرعة العالية

الجمعة، 28 أبريل 2017 - 15:50

كتب : محمود سليم

تيري هنري

"الذي يجعله من نوعية خاصة هو أنه يمتلك مزيجا من القدرات البدنية مع المهارات الفنية، لاعب يمكنه استلام الكرة في وسط الملعب ثم الانطلاق وإحراز هدف لا يمكن أن يحرزه غيره" هكذا وصف أرسين فينجر المدير الفني لأرسنال أسطورة هجوم الفريق تيري هنري.

"إزاي تعملها" هي سلسلة يقدمها لكم FilGoal.com لتوضيح بعض الأمور التكتيكية (التي تخص خطط اللعب الهجومية منها والدفاعية) والتكنيكية (التي تخص كيفية تأدية اللاعبين لمهارة معينة مثل التمرير أو المراوغة) في كرة القدم.

فينجر ليس وحده من امتدح أسلوب لعب هنري، زين الدين زيدان أسطورة ريال مدريد والمنتخب الفرنسي قال عنه:"لاعب من أكثر الموهوبين الذين رأيتهم في حياتي، دائما ما تستمتع به وهو يقدم عرضا لكرة قدم جميلة".

وعلى الجانب الآخر قال ستيفن جيرارد أسطورة ليفربول الإنجليزي :"هو آخر لاعب على أرضية الملعب تريد أن تذهب له الكرة، أفضل مهاجم على هذا الكوكب".

أما الأسطورة الهولندي دينيس بيركامب فكان رأيه "بالنسبة لي هو أحد اللاعبين الأكثر كمالا في تاريخ اللعبة، لا يهمه كيف يحصل على الكرة لأنه يجعل الأمور في النهاية سهلة وبسيطة للغاية رغم أنها صعبة ومعقدة ".

هنري أحد أفضل اللاعبين المميزين في تاريخ اللعبة بتسجيل الأهداف بطريقة مميزة للغاية وهو مسرع بالكرة وما يلي على لسانه.

" أفضل أن أفتح الملعب عرضيا ثم أنطلق وأسدد الكرة بجانب القدم في أقصى الزاوية البعيدة، لا يهمني وقتها من المنافس أو أي وضعية تلك التي أسقط بها".

"هذه طريقتي دائما، وهذا ما يساعدني ويعطيني الثقة قبل مواجهة الحارس حيث أعلم ماذا سأفعل كما جرت العادة، بالطبع لم أكن أستطيع استخدام نفس الطريقة في الإنهاء كل مرة ولكن الأمر تحول لمخزون داخل عقلي أذهب لأطبقه في كل مرة ".

ويعطينا هنري نصائحه الخاصة من أجل إتقان طريقته والتي جاءت على النحو التالي:

لا داعي للتوتر

"أغلب المهاجمين في العالم يعانون من التسرع حينما تصل لهم الكرة في منطقة جزاء الخصم، نعم ليس لديك وقت كاف للهدوء والسيطرة على الموقف، ولكن لديك ميزة التفكير قبل وأثناء امتلاك الكرة وكذلك خوف المدافع من ملامستك داخل المنطقة، كل ما عليك هو الحفاظ على الهدوء والثقة في قدراتك على تقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب".

تلاعب بحارس المرمى

"عليك أن تكون قادرا على التلاعب بحارس المرمى المواجه لك، دائما حينما ينطلقون لمواجهتي يتمنون أن لا أوقف انطلاقتهم تلك، لأن كسر هذه الانطلاقة يعني تأخر في رد الفعل وقوة محاولتهم على الكرة تقل، دائما أنظر لهم وأحاول تجميد حركتهم وقتها بعد أن يتوقفون تكون الكرة وصلت الشباك".

سرعة التفكير وسرعة التنفيذ

"فكرة تجميد الحارس مناسبة للتنفيذ مع المدافعين أيضا، إذ أنها توفر لك الوقت والمسافة للتصويب على المرمى، عليك أن تقنع المدافع أنه أوقفك ثم تنطلق بسرعة مجددا لتبتعد عنه وتسجل، لقد كنت محظوظا كوني أمتلك سرعات كبيرة".

روبرت بيريز أيضا كان مميزا للغاية في ذلك الأمر فقد كان في مواقف لاعب ضد لاعب يفقد المدافع اتزانه ويوقف انطلاقته ثم ينطلق بسرعة ويتخلص منه.

العمل الشاق يؤتي ثماره

لا يوجد سر وراء إتقاني إنهاء الهجمات، هو فقط العمل الشاق. لم يكن كل الأمر امتلاك موهبة طبيعية كنت أمتلك السرعة وأتجه دائما للمرمى، ولكنك لن تحقق شيئا بدون التدريب بقوة وهذا ما عملت عليه كثيرا فبعد كل وحدة تدريبية كنت أحضر بعض الموانع وأطلب من أحد حراس المرمى البقاء وأحاول كثيرا التدرب على تلك الطريقة، أعلم أنه من الممكن اعتباره مجرد "كليشيه" ولكن حقا العمل الشاق هو سر ما وصلت إليه".

أهمية الهدوء

"رونالدو البرازيلي كان يمتلك القوة وسرعة رائعة ولكن أهم ما كان يميزه أنه لديه الدقة والرؤية للتعامل مع الكرة بشكل صحيح، هذه الأمور مكنته من تعظيم قدراته، أن تكون قادرا على الركض بسرعة كبيرة وفي نفس الوقت تتجنب تدخلات المنافس ليس بالأمر السهل. من الممكن أن تمتلك القدرات البدنية الهائلة ولكن عليك أن تبقي رأسك مرفوعا وتحافظ على هدوءك للاستقرار على القرار الصحيح".

التعليقات