#في_إفريقيا - فيتا كلوب.. إنجاز وحيد وخطأ إداري و6 محترفين

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 23:10

كتب : عمر ناصف

فيتا كلوب

بينما كانت مصر تحارب لاستعادة أرضها في 1973 كان هناك فريق من الكونجو يدعى "النهضة" يحقق بطولة دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم للمرة الأولى في تاريخه الذي بدأ بنشأته في مدينة كينشاسا في 1935.

تغير اسم الفريق على مدار تاريخه من النهضة إلى الشياطين الحمر ثم إلى فيكتوريا كلوب وأخيرا فيتا كلوب ممثل الكونغو الديمقراطية في دوري أبطال إفريقيا لنسختها الحالية حيث يأتي في التصنيف الثالث من البطولة بجانب أهلي طرابلس والقطن الكاميروني والمريخ السوداني.

تعتبر تلك البطولة اللقطة الأبرز في تاريخ الفريق الإفريقي بجانب مركز ثاني في مناسبتين هما 1981 و2014 إضافة إلى استبعاده الموسم الماضي من بطولة دوري أبطال إفريقيا عندما أشرك اللاعب الموقوف إدريسا تراوري أمام صن داونز الجنوب أفريقي في دور الـ16 من تلك النسخة، قبل القرعة بساعتين الاتحاد الإفريقي أستبعد الفريق الكونجولي من البطولة وأعاد المنافس الجنوب إفريقي الذي عاد مسؤوليه من ديارهم لحضور قرعة البطولة التي حققوا لقبها في النهاية بفضل هذا الخطأ الإداري.

نسخة 2014 كانت خسارة النهائي بفضل قاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين بعد أن نجح وفاق سطيف الجزائري في الخروج بتعادل بنتيجة 2-2 في الكونغو وفي مباراة العودة تعادل الطرفان بنتيجة 1-1 لتذهب الكأس وتذكرة السفر إلى كأس العالم للأندية إلى الفريق الجزائري.

كان ذلك على الصعيد الإفريقي بينما محليا فقد حقق الفريق الدوري 13 مرة والكأس في 9 مناسبات إضافة إلى كأس السوبر مرة وحيدة.

مشواره إلى دور الـ16

بدأ الفريق مشاركته من الدور التمهيدي الأول فواجه ريال ليوبار السوازيلاندي وفاز عليه ذهابا بهدف نظيف وفي مباراة العودة في الكونجو تفوق بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وفي الدور الـ32 سقط في مواجهة الموانئ الجامبي وتعادل خارج أرضه بهدف لكل فريق وفاز في مباراة العودة بهدفين نظيفين ليحجز بطاقة التأهل إلى دور المجموعات في النظام الجديد للبطولة.

موسم الفريق المحلي

يحتل الفريق حاليا المركز الثاني على سلم الترتيب بعد 4 جولات من انطلاق الدور النهائي للبطولة برصيد ست نقاط من إنتصار وحيد وثلاث تعادلات وذلك بعد أن تأهل إلى تلك المرحلة بتصدره للدوري الغربي بتحقيقه 43 نقطة من 13 إنتصار في 18 مباراة لم يتعرض خلالها سوى لهزيمة وحيدة.

مدرب الفريق

يقود الفريق المدرب الكونجولي صاحب الجنسية الفرنسية جيان فلورين إبينجي صاحب الـ55 عاما وذلك منذ 2014 عندما قادهم إلى نهائي البطولة وحتى الآن.

ذلك بجانب قيادته للمنتخب الكونجولي المحلي الأول منذ 2014 أيضا حيث قادهم إلى تحقيق لقب بطولة 2016 في رواندا بعد الفوز على مالي بثلاثية في النهائية.

بداية مسيرة إبينجي التدريبية كانت في 2012 مع فريق شينجهاي شينهوا الصيني قبل عودته إلى بلاده الأم.

ويعتمد المدرب على طريقة 4-2-3-1 مع الفريق فنيا في معظم المباريات.

أبرز اللاعبين

يمتلك الفريق العديد من اللاعبين البارزين بجانب ضمه لستة لاعبين محترفين، ثلاثة منهم من الكاميرون ولاعب من غينيا وآخر من رواندا إضافة إلى نجم وهداف في البطولة حتى الآن المدافع البوركيني إيسوفو دايو.

يبلغ دايو من العمر 25 عاما وسجل حتى الآن ثلاثة أهداف من أهداف فريقه السبعة في هذه النسخة وهو أحد هدافي البطولة.

كما يضم الفريق ثلاثة لاعبين دوليين في المنتخب الكونجولي وهم المدافع جويسي لوماليسا ولاعب الوسط جاي لوساديسو والمهاجم هيرتير لوفومبو.

كما يمتلك لاعبا دوليا في المنتخب الكاميروني المحلي وهو يزيد أتوبا ومهاجم المنتخب الرواندي دادي إتكياما.

مواجهات مصرية سابقة

لم يلتقي فيتا كلوب مع الأهلي سابقا ولكنه واجه الزمالك في أربع مباريات سابقة، الأولى والثانية كانتا في 2013 في الدور التمهيدي عندما أقصى الزمالك الفريق الكونجولي من البطولة بعد الخسارة في القاهرة بهدف نظيف وإنتهاء مباراة العودة بالتعادل السلبي.

نسخة 2014 شهدت سقوط الفريقين في المجموعة الأولى سويا ونجح فيتا كلوب في الفوز ذهابا بهدفين لهدف وفي مباراة العودة حقق الفوز بهدف نظيف ليترك الزمالك متذيل الترتيب برصيد 4 نقاط ويتأهل في المركز الثاني متساويا في النقاط مع المتصدر مازيمبي في تلك النسخة.

التعليقات