#في_إفريقيا - مواجهات الأندية المصرية والمغربية.. عقدة مزدوجة

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 21:19

كتب : مصطفى عصام

الاهلى والوداد المغربى

الفرق المصرية واجهت نظيرتها المغربية 38 مرة في بطولات إفريقيا، للأهلي نصيب الأسد منهم ب17 مواجهة، إلا أن جماهير الفريق الأحمر أبدت مخاوفها خوفا من تكرار سيناريو الموسم الماضي بدوري المجموعات الأهلي وقع مع الوداد المغربي في المجموعة الثالثة لدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، في مجموعة ضمت كذلك زاناكو الزامبي والقطن الكاميروني.

يستعرض لكم FilGoal.com تاريخ مواجهات الفرق المصرية أمام الأندية المغربية..

الأهلي أمام الفرق المغربية.. انتصارات كبيرة.. ومخاوف!

كأس الكؤوس.. مشوار نحو اللقب

بدأ مشوار الأهلي مع الفرق المغربية منذ نحو 33 عاما حينما تقابل مع كلاس كازبلانكا (الحليب) المغربي في مشواره نحو التتويج ببطولة كأس الكؤوس عام 1984، وقتها حقق الأهلي بالدار البيضاء فوزا خارج دياره بثلاثية مقابل هدف سجلها طاهر أبو زيد (هدف) وخالد جاد الله (هدفين).

في الإياب كرر الأهلي انتصاره مجددا ولكن هذه المرة بهدفين نظيفين سجلهما طاهر أبو زيد والظهير الأيمن حمدي أبو راضي.

دوري أبطال أفريقيا.. أزمة

في أول مشاركة للأهلي في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا بمسماه الجديد عام 1999، في الجولة الثانية كسر الرجاء المغربي رقما على ملعب القاهرة الدولي حين تمكن من إلحاق الأهلي بأول هزيمة عليه بهدف دون رد.

وفي الجولة الأخيرة على ملعب الرجاء البيضاوي تعادل الأهلي بهدف لكل شبكة وأحرز هدف الأهلي محمد فاروق، وهى المباراة التي شهد جزءا منها إشراك الرجاء ل 12 لاعب بالملعب، لينتهي بالأهلي الحصول على المركز الثاني وفقدان فرصة الترشح لنهائي البطولة بفقدان المركز الأول، والتي أكمل الرجاء مسيرتها بفوز ملحمي على الترجي التونسي.

في عام 2002، وقع الأهلي حامل اللقب في المجموعة الأولى بدور المجموعات مع الرجاء المغربي، في الجولة الثانية بالمغرب خسر الأهلي بهدفين مقابل هدف سجله أحمد بلال.

وفي العودة بالجولة الأخيرة تعادل الأهلي على ملعبه بثلاثة أهداف لكل فريق بعد أن تقدم 3-1 بأهداف إبراهيم سعيد وخالد بيبو وأحمد بلال، قبل أن يتعادل الرجاء في أخر أوقات المباراة وسط تراخ كبير من خط الدفاع وحارس المرمى أمير عبد الحميد، الأهلي قبل المباراة كان فاقدا لفرصة التأهل وازدادت جراحه بعد التعادل بالبقاء متذيلا لترتيب المجموعة.

في عام 2005، وقع الأهلي في المجموعة الثانية مع الرجاء المغربي أيضا، في الجولة الأولى بملعب عثمان أحمد عثمان، كسر الأهلي عقدته مع الرجاء على أرضه وفاز عليه بصاروخية محمد شوقي من مسافة 40 ياردة في مرمى مصطفى الشاذلي حارس الرجاء.

وفي العودة بالجولة الخامسة، حقق الأهلي تعادلا متأخرا بالدار البيضاء بهدف لكل فريق، حيث أحرز للأهلي وقتها عماد متعب في الدقيقة 91 من اللقاء ليضمن الأهلي الصعود لنصف النهائي متصدرا لمجموعته، ويصعب أمال الرجاء في الصعود حيث تطلب منه فوزا كبيرا خارج دياره أمام أياكس كيب تاون بطل جنوب أفريقيا مقابل هزيمة أنيمبا بالقاهرة أمام الأهلي، وهذا ما حدث.. وأكمل الأهلي مشواره بعد ذلك بالفوز بالبطولة على حساب النجم الساحلي.

في عام 2005 وقع الأهلي في المجموعة الأولى هذه المرة مع الوداد المغربي، في الجولة الأولى بالقاهرة تعادل بثلاثة أهداف لكل فريق، سجلهما عماد متعب وأحمد حسن ودومينيك دا سيلفا، قبل أن يتعادل الوداد في الثواني الأخيرة بأخطاء المدافع شريف عبد الفضيل.

في العودة بالجولة قبل الأخيرة بالمغرب، تعادل الأهلي بهدف لكل فريق، تقدم الأهلي سريعا في الشوط الأول بهدف لمحمد ناجي جدو، ولكنه لم يستطع الحفاظ على التقدم ليتعادل الفريق المغربي قبل نهاية الشوط الأول.

تعادل الأهلي في الجولة القادمة مع الترجي بأرضه، ليحتل الفريق المركز الثالث بمجموعته ويفقد فرصة التأهل لنصف نهائي دوري الأبطال.

في عام 2015 تقابل الأهلي بدور ال16 أمام المغرب التطواني حيث خسر بتيطوان بهدف محسن ياجور من ركلة حرة في الدقيقة 90، ليقابله بفوز يتيم لعبد الله السعيد بهدف دون مقابل، ليحتكم الفريقين لركلات الجزاء التي ابتسمت للمغرب التيطواني ب4-3 ليخرج الأهلي من دوري الأبطال متحولا للكونفدرالية.

في عام 2016، وقع الأهلي مع الوداد المغربي كذلك في المجموعة الأولى، في الجولة الثالثة بالإسكندرية تعادل سلبيا دون أهداف، قبل أن يحقق فوزا خارج دياره بالدقائق الأولى من الشوط الثاني برأسية المدافع رامي ربيعة.

- السوبر الأفريقي.. تفوق للأهلي بلقاء وحيد

تفوق الأهلي في كأس السوبر الإفريقي على الجيش الملكي المغربي عام 2006 الذي أقيم بالقاهرة بعد أسبوعين من فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية على أرضها، طارق الجرموني حارس الجيش الملكي واصل تألقه أمام الأهلي كما فعل عن سابق اللقاء بأسبوعين أمام المنتخب المصري في المجموعة الأولى بكأس الأمم، ولكن محمد فاخر المدير الفني للجيش الملكي فشل أن يتفوق على جوزيه كما تفوق على حسن شحاتة أيضا بلقاء التعادل (محمد فاخر المدير الفني لمنتخب المغرب والجيش الملكي معا وقتها) ، حيث فاز الأهلي بركلات الجزاء 4-2 وسط تألق كبير لحارسه السابق عصام الحضري.

-الكونفدرالية الأفريقية.. عبور عسير

تقابل الأهلي عام 2014 بالكونفدرالية مع الدفاع الحسني الجديدي بالقاهرة حيث فاز بهدف يتيم لعبد السعيد، قبل أن يخطف التأهل بدور المجموعات بهدف أحمد رؤوف في الدقيقة 94 بعد أن كان متأخرا بهدفين ليتأهل بأفضلية التسجيل خارج الأرض.

التعليقات