#في_إفريقيا – المريخ.. زعيم السودان وطموحات اللقب الأول

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 19:09

كتب : عمر ناصف

المريخ السوداني

اجتمع عدد من الطلاب الجامعيين من أبناء حي المسالمة سويا في 1903 وفكروا في طريقة تجمعهم على ممارسة لعبته المفضلة كرة القدم فكان نادي المسالمة هو وليد فكرتهم وظل هكذا رغم التقلبات السياسية التي واجهت السودان بعد ذلك حتى جاء عام 1927 عندما تم تغير اسم الفريق رسميا إلى المريخ وذلك بسبب رغبة الفريق في استقدام لاعبين من خارج حي المسالمة.

حقق الدوري السوداني في 20 مناسبة ودوري العاصمة الخرطوم نفس العدد وهو حامل الرقم القياسي وفي بطولة الكأس حصد 23 لقبا وهو رقم قياسي أخر يحمله الزعيم بين بطولاته المختلفة التي وصل عددها إلى 129 بطولة.

ولكن على الصعيد الإفريقي لم يحقق الفريق سوى بطولة وحيدة هي كأس الكؤوس الإفريقية وذلك في موسم 1989 بجانب ثلاث بطولات من كأس وسط وشرق إفريقيا "سيكافا" كان أخرها في 2014.

قرعة دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا أسفرت عن وقوع المريخ في المجموعة الأولى بجانب كل من النجم الساحلي التونسي - الهلال السوداني - فريفيارو الموزبيقي.

FilGoal.com يستعرض معكم كل ما يخص فريق المريخ في هذا التقرير.

كيف وصل إلى دور الـ16

لم يكن طريقه مفروشا بالورود فبدأ بمواجهة سولي الغيني الإستوائي ففاز ذهابا بهدف نظيف وكرر فوزه في مباراة العودة ولكن بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

ليصعد الفريق إلى دور الـ32 وألتقى بريفرز يونايتد النيجيري ولكن مباراة الذهاب شهدت خسارة كبيرة للفريق بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء صعبت من مهمة الفريق في مباراة العودة على ملعبه.

حشد جماهيري كبير ودعوات تم إرسالها من رئيس النادي إلى الجماهير من أجل الذهاب إلى ملعب المباراة وترك مشاهدته على شاشات التلفزيون قادت الفريق لتحقيق المعجزة والفوز إيابا برباعية نظيفة قادت الفريق إلى دوري المجموعات.

موسم الفريق المحلي

يحتل الفريق المركز الثاني حاليا على جدول ترتيب الدوري بعد أن لعب 12 مباراة حقق خلالهم الفوز في ثماني لقاءات وتعادل في مباراتين وخسر مثلهم محققا 26 نقطة بفارق 3 نقاط عن الهلال المتصدر والذي لعب مباراة أكثر من صاحب المركز الثاني.

يمتلك المريخ أقوى خط دفاع في البطولة فلم تهتز شباكه سوى في 6 مناسبات بينما لم يسجل مهاجموه سوى 17 هدفا.

مدرب الفريق

يقود الفريق فنيا المدرب الفرنسي صاحب المولود في إيطاليا ديجو جرازيتو الذي قاد مازيمبي في 2009 للحصول على لقب دوري أبطال إفريقيا.

بدأ مسيرته التدريبية في الدرجات الأدنى في فرنسا قبل أن يرحل إلى أفريقيا لتدريب منتخب شباب إثيوبيا ثم منتخب توجو الأول قبل مازيمبي ثم الوداد المغربي تبعه الهلال الغريم في 2012.

تم تعينه مديرا فنيا للمريخ في 2014 ويعتبر هذا هو الموسم الثالث له مع الفريق حقق خلال تلك الفترة إلى ثلاث بطولات هي الدوري والكأس وبطولة سيكافا.

أبرز اللاعبين

يمتلك المريخ مجموعة من اللاعبين الدوليين ولكن أبرزهم هو هداف الفريق في بطولة إفريقيا حتى الآن بكر المدينة صاحب هدفين في مرمى ريفرز يونايتد إضافة إلى المدافع وهداف الفريق في الدوري كونولي أودونلامي والذي سجل 4 أهداف حتى الآن متفوقا على مهاجم الفريق الآخر النيجيري كليتشي أوسونوا صاحب ال32 عاما والثلاثة أهداف محلية.

مواجهات مصرية سابقة

واجه المريخ الأندية المصرية في 16 مباراة سابقا في بطولات إفريقيا ولكنه لم ينجح سوى في الفوز بأربعة مباريات فقط كان منهم فوز بثلاثة أهداف لهدف على الأهلي في كأس الاتحاد الإفريقي عام 2002 وهو أكبر فوز له على نادي مصري، لكن الأحمر وقتها صعد بفضل فوزه في القاهرة بهدفين دون رد.

خسر 9 لقاءات وتعادل في ثلاث ولم يسجل سوى 12 هدفا وأستقبلت شباكه 22 هدفا هي كل ما قدمه المريخ أمام الأندية المصرية.

اقرأ أيضا:

منافسو الزمالك - اتحاد الجزائر.. منزل سعيود الجديد وهدافه مدافع

.

منافسو الزمالك - أهلي طرابلس الأول في ليبيا بقيادة مصرية

منافسو الأهلي - زاناكو الزامبي.. تاريخ ضعيف أمام المصريين وظهور أول

منافسو الأهلي - القطن القائد الجديد للكرة الكاميرونية.. وفأل حسن للأحمر

منافسو الأهلي - الوداد.. وعد باللقب وذكريات "ريمونتادا" لم تكتمل

منافسو الزمالك - كابس يونايتد.. قاهر مازيمبي ومفاجأة دوري الأبطال

التعليقات