حوار في الجول - أسطورة العين يتحدث عن ضم كهربا.. منتخب الإمارات ووائل جمعة

الأربعاء، 19 أبريل 2017 - 13:01

كتب : أحمد رجب

حميد فاخر

هو وأحد أبرز نجوم العين السابقين، وواحد ممن حصلوا على الكثير من البطولات مع الزعيم الإماراتي ومنها بطولة دوري أبطال آسيا التي توج بها العين مرة واحدة في 2003. حوارنا مع حميد فاخر.

FilGoal.com أجرى مع حميد فاخر حوارا عن أزمتي منتخب الإمارات والعين.

وكذلك يتحدث المدافع الدولي السابق عن تقارير انضمام محمود عبد المنعم "كهربا" للعين في الصيف، ويسترجع ذكريات التتويج بدوري أبطال آسيا 2003 مع الراحل برونو ميتسو.

ما رأيك في موسم نادى العين؟

موسم العين للنسيان، تعودنا دائماً أن يكون العين على منصات التتويج، هذا العام لم يتوج العين بأي بطولة، البطولة الآسيوية حتى الآن رغم تبقى جولتين لكننا لم نضمن التأهل حتى الآن، الظروف التي مر بها الفريق هذا الموسم استثنائية بسبب إصابات اللاعبين.

كيف شاهدت مباراة العين و الوصل والتحول الذي حدث خلال المباراة؟

الوصل حقق ريمونتادا، وهو ناد كبير نحترم قدراته ويمتلك ثلاثة لاعبين برازيليين مميزين هم كايو وفابيو ليما ورونالدو مينديز، هذا الثلاثي يمثل قوة ضاربة لأى فريق.

كما أن الظروف التي مر بها العين كانت استثنائية بإصابة إسماعيل أحمد قبل المباراة وإصابة الثنائي يوسف أحمد ومهند العنزي في أحداث المباراة.

الاختلال في الدفاع شيء مربك جداً في العين، وخاصة أمام ثلاثي الوصل المميز وبعد الهدف الأول الذي سجله كايو ارتفعت الروح المعنوية للوصل فيما استهان العين بالوصل في إهدار الفرص السهلة وفي الشوط الثاني حصلنا على العديد من الفرص ولكننا لم نسجل.

نحن في انتظار الهدايا من المنافسين من أجل ضمان مركز آسيوي وهذا شيء لم نعتاد عليه في العين، دائما نحن أصحاب القرار في العين لأنفسنا أولاً، أتمنى أن نضمن الصعود إلى البطولة الآسيوية في الموسم المقبل لأن العين أفضل ممثل في آسيا.

كيف تقيم فترة زلاتكو ؟

الأرقام لا تقول الحقيقة دائما، الأرقام تقول إن زلاتكو حقق أرقاما مميزة مع العين، أحيانا أي مدرب في العالم لا تخدمه النتائج أو البطولات، التقييم يكون للكل سواء مدرب ولاعبين وإدارة.

فقدان العين لبعض لبطولات التي يستحقها الفريق أدت إلى نهاية حقبة زلاتكو مع الفريق لكنه شخص محبوب جداً من اللاعبين وتعامله النفسي مع اللاعبين كان جيداً جداَ.

ما رأيك في تعاقد العين مع الكرواتي زوران ماميتش؟

زوران يقدم مجهودا كبيرا مع العين خاصة في تجهيز اللاعبين الشباب مثل سالم العزازى وراشد مهير ويوسف أحمد الذي سجل هدفين أمام الوصل، وكذلك تطور مستوى لاعب الوسط أحمد برمان.

زوران مدرب كبير وأسم كبير قادم من ناد كبير هو النصر السعودي وأتمنى أن نستثمر هذا المدرب ونتمنى أن تكون الظروف في صالح العين.

ماذا يحتاج العين للعودة من جديد كما كان؟

العين يحتاج إلى لاعبين أجانب على مستوى عال مثل كجيان وسيكوكو وياسر القحطانى ويستطيعون صناعة الفارق وهذا يعطيك نوع من القدرة على العودة في حال تدني مستوى الفريق، ويتأثر الفريق في حال غيابهم.

هذه قيمة و معنى اللاعب الأجنبي، العين يفتقد إلى تواجد لاعبين على دكة البدلاء بنفس قوة الأساسيين وهذا ما يفعله زوران منذ قدومه للفريق فهو يركز على تكوين صف ثان مميز.

العين يحتاج الروح والرغبة للعودة من جديد للبطولات، الفريق يحتاج للمثابرة وأخذ كل بطولة عن الأخرى بجدية.

ماذا عن أجانب العين ؟

العين يحتاج إلى لاعبين أجانب جدد، العين يحتاج إلى مهاجم سوبر وتخفيف الضغط عن عمورى لأن الفرق التي تلعب أمام العين تركز على العمق وإيقاف عموري ولذلك الفريق يحتاج للاعبين على الأطراف لتنويع طرق اللعبب بالإضافة إلى مهاجم سوبر بقيمة جيان أسامواه أو ياسر القحطانى.

عموري موهبة كروية نتمنى نحن كأسرة نادى العين مساعدته، والفائدة في النهاية ستكون لفريق العين ككل، نتمنى أن نبدأ العمل من الآن لتحقيق نتائج فى الموسم المقبل.

من هو أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإماراتي؟

ماخيتى ديوب لاعب أهلي دبي، وسابقاً عمر خريبين قبل انتقاله إلى الهلال في فترة الانتقالات الشتوية، وفابيو ليما لاعب الوصل.

من هو أفضل لاعب مواطن ؟

على مبخوت الهداف الذي سجل أكثر من اللاعبين الأجانب هذا الموسم، وبالطبع عموري وإسماعيل الحمادى لاعب الأهلي، هؤلاء هم المواطنون الذين كانت لهم بصمة هذا الموسم ونجحوا أن يقدموا أداء مميزا مع أنديتهم.

من هو أفضل مدرب في الدوري الإماراتي ؟

مدرب الجزيرة الهولندي تين كات الذي نجح في خلق نوع من التنافسية بين اللاعبين ونجح في التتويج بالبطولة هذا الموسم رغم أن الجزيرة الموسم الماضي لم يكن بنفس المستوى مع الروماني أولاريو كوزمين ومدرب الوصل الأرجنتينى أراباوينا.

من هو أفضل لاعب صاعد هذا الموسم؟

خلفان مبارك لاعب الجزيرة الإماراتي لاعب مميز ويثبت نفسه يوماً بعد الأخر وقدم موسما مميزا مع الجزيرة وهو لاعب على مستوى المنتخب.

ننتقل إلى الحديث عن المنتخب الإماراتي.. هل آتى قرار مهدى على بالاستقالة متأخرا؟

توقعت إقالته أو استقالته بعد مباراة العراق، كان هناك وقت أن نجد مدربا يتعرف على كل العناصر حتى لو كان مدربا من خارج الإمارات ، ولكنني كنت أتمنى أن يكون مدرب المنتخب من داخل الدوري الإماراتي.

اللاعبون تشبعوا من فكر المدرب ويحتاجون إلى تحد جديد، وفي مرحلة معينة يكون التغيير مطلوبا لخلق نوع من التحدي للاعب لفرض نفسه على التشكيل.

هذا الجيل توفر له كل شي من أجل الصعود لكأس العالم، هناك حزن كبير في الشارع الإماراتي بسبب نتائج المنتخب، هذا الجيل توفر له أشياء كثيرة لم تتوفر لنا كلاعبين ولم تتوفر حتى لجيل 90 الذي صعد إلى كأس العالم، كما أن مستوى أعمار اللاعبين حاليا المتواجدين في المنتخب من 25 إلى 27 عاماً، عندما سنلعب التصفيات المقبلة لكأس العالم سيكون اللاعبين قد تخطوا الثلاثين.

ما النصائح التي توجهها لمدرب المنتخب الإماراتي الجديد؟

أتمنى أن يكون المدرب القادم لتدرب المنتخب ملم بالكرة الإماراتية نظرا لضيق الوقت، وأهم شيء يحرص عليه المدرب الجديد أسلوب الضبط والربط في المنتخب وإعطاء كل لاعب حقه.

هناك أسماء كانت مميزة في الدوري وتؤدى بشكل مميز ولم يكن يضمها مهدى علي، نحتاج الروح في المنتخب، كان هناك غليان في الشارع الإماراتي على مهدى علي بسبب المستويات السيئة رغم توافر جميع الإمكانات.

بالانتقال من الإمارات، من أفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي؟

عمر السومة أفضل محترف أجنبي منذ قدومه من الدوري الكويتي إلى السعودية فحقق لقب هداف الدوري في الموسم الأول مع الأهلي، وفي العام التالي حقق لقب الهداف مجددا ، وحتى الآن هو هداف الدوري السعودي بـ22 هدف.

أنا معجب بعمر السومة داخل وخارج الملعب، خارج الملعب لاعب منضبط وغيور على وظيفته ومحب للتمرين حتى في يوم إجازته، أتمنى له الاحتراف في الدوريات الأوروبية لأنه يستحق.

وفي رأيك، من أفضل لاعب محلى في الدوري السعودي؟

تيسير الجاسم أفضل لاعب مواطن، لاعب مؤدى مع المنتخب السعودي ومع ناديه الأهلي.

ما رأيك في مستوى الهلال هذا الموسم؟

الهلال هذه السنة بُدر مكتمل، لأنه انتفض من الإخفاقات التي عاشها الأعوام الماضية، واستطاع أن يكون خصما صعبا هذا الموسم باللعب الجماعي، يعجبني أداء إدواردو وهو قادر أن يثبت أنه لاعب كبير بالإضافة إلى كوكبة النجوم.

هل كهربا سينضم لنادي العين؟

لو آتى كهربا لنادى العين، كهربا لاعب كبير وأي فريق يتمناه، العين يحتاج إلى لاعب بقيمة كهربا، وبالتأكيد سيكون إضافة في حال انضمامه.

أختار 5 لاعبين سابقين أو حاليين تتمنى أن تلعب معهم في فريق واحد؟

ياسر القحطاني لاعب الهلال - محمد الشلهوب لاعب الهلال - ماجد حسن لاعب الأهلي - الكويتي بشار عبد الله - وائل جمعة.

بطولة آسيا عام 2003

ماذا أضاف ميتسو لنادى العين لتحقيق البطولة ؟

ميتسو كان إضافة كبيرة لأي فريق، آتى لنا من السنغال وفي أول تعامل مع الكرة الخليجية كان قائدا لنا داخل الملعب و صديقا خارج الملعب وكان يمتلك القرار وقوة القرار والحزم بالقرار كان مدربا فذا وحاضرا ذهنياً ويتعامل مع كل الفرق بنفس الطريقة وكان يقول لنا دائما "الفوز هو الأهم" زرع فينا التحدي والرغبة للإنجاز ومواصلة الإنجاز والفوز.

ماذا عن مباراة العين أمام يوفنتوس في 2003 والتي فاز فيها العين بهدف؟

كان لدينا تصميم على الفوز بسبب ميتسو حتى لو كانت المباراة ودية، وأخبرنا أن 11 لاعبا سيواجه 11 لاعبا، نزلنا إلى أرض الملعب و قمنا بمجارة يوفنتوس وسجلنا هدفا عن طريق محمد عمر وحافظنا على الهدف.

هل تتذكر موقفا طريفا للاعبي العين مع ميتسو؟

قبل البطولة الآسيوية ميتسو غضب منا جدا لأننا كنا في معسكر في كوريا وذهبنا إلى تايلاند تناولنا وجبات سريعة لرفضنا تناول الطعام الكوري.

عندما علم ميتسو غضب بشدة وقام بزيادة الحمل التدريبي على اللاعبين، كنا نريد أن نفوز بالبطولة من أجل ميتسو وهذا ما تحقق.

التعليقات