اتحاد الكرة يكشف.. طريقة تطبيق تقنية الفيديو في الدوري والحصول على موافقة الفيفا

الإثنين، 27 مارس 2017 - 15:30

كتب : أحمد الخولي

عصام عبد الفتاح - محمد نصر

شرح عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالات التي سوف يستخدم بها الحكام تقنية الفيديو وكيفية تطبيقها.

وقال عبد الفتاح في مؤتمر صحفي "تطبيق حكم الفيديو في مصر للتقليل من الأخطاء التحكيمية، وستكون فقط في حالات احتساب الأهداف أو ركلات الجزاء أو حالات الطرد، والتأكد من اللاعب يستحق البطاقة الصفراء أو الحمراء".

وكشف "هاني أبو ريدة رئيس مجلس إدارة الاتحاد حصل على موافقة الفيفا علي تطبيق حكم الفيديو من خلال شاشة خاصة وبالتنسيق مع المخرج التلفزيوني".

وعن كيفية تطبيقها قال: "ستكون في الجهة المقابلة للأجهزة الفنية في ملعب المباراة، وفي حال وجود الجماهير سيكون مكانهم خلف أحد المرميين".

وأضاف "سيتم التواصل بين حكم الفيديو والحكم الرئيسي عن طريق وسائل الاتصال المعروفة، وبين حكم الفيديو والمخرج التلفزيوني عن طريق جهاز إرسال واستقبال "Walkie Talkie" وسيتم الفصل بها في الحالات الجدلية المذكورة سلفا".

وأردف "عند تطبيق حكم الفيديو سيكون هناك من 6 لـ8 كاميرات في المباريات العادية، ولكن في المباريات الكبرى سيكون عدد الكاميرات من 10 إلى 12 كاميرا".

وكشف "سيتم إعداد لائحة خاصة بحكم الفيديو قبل تطبيق التجربة في الدوري والكأس، كما سيتم تجربتها في بعض مباريات الدرجة الثانية والمباريات الودية".

.

وأضاف "اللائحة ستتضمن عقوبات على اللاعبين أو المدربين الذين سيعترضون على قرار حكم الفيديو أو يذهبون إلى الحكم لمشاهدة اعادة اللعبة في الشاشة الخاصة بحكم الفيديو".

ونفى عبد الفتاح ما تردد حول تعمد اتحاد الكرة على تطبيق حكم الخامس في مباراة الزمالك والبلاستيك الودية التي أقيمت بمشروع الهدف.

وقال عبدالفتاح: "المباراة أقيمت في مشروع الهدف وكان هناك معسكر للحكام في نفس المكان، لذلك تم تطبيق الحكم الخامس كتجربة".

وأتم "أما بالنسبة لتكاليف الحكم الإضافي وحكم الفيديو، من يريد التطوير عليه أن يستثمر. نحن نحتاج إلى كاميرات أكثر في الملعب لتطبيق حكم الفيديو والاضافي وهذا ما نقلته لمجلس إدارة الاتحاد برئاسة هاني أبو ريدة".

ومن جانبه قال المخرج التلفزيوني محمد نصر الدين "تطبيق حكم الفيديو سيكون في حالات ضربات الجزاء. الحكم الخامس سيكون بجانبه مخرج مساعد لتطبيق خاصية الفيديو في الملعب لتجنب الأخطاء".

التعليقات