الصراخ بسبب "إن شاء الله" و"اللي خايف يروح".. نجوم الأهلي ومواقف لا تنسى مع جوزيه

الإثنين، 27 مارس 2017 - 11:31

كتب : حسام نور الدين وأحمد شاكر

محطات في حياة مانويل جوزيه

تاريخ طويل على مدى 3 ولايات مع الأهلي، وحكايات لا تنتهي مع نجومه السابقين.

أمس الأحد، أعلن مانويل جوزيه اعتزاله التدريب رسميا بعد 20 بطولة مع الأهلي ضمن تاريخ عريض.

FilGoal.com اتجه لنجوم الأهلي الذين تدربوا تحت قيادة الساحر البرتغالي، ليروون حكاياتهم مع جوزيه.

سبب اعتزال محمد عمارة

"جوزيه كان سببا في اعتزالي كرة القدم"، هكذا يقول محمد عمارة الظهير الأيسر السابق للأهلي ومنتخب مصر.

ويحكي عمارة لـFilGoal.com: "كنا في معسكر في تونس استعدادا لمواجهة النجم الساحلي في دوري أبطال العرب، وألقى جوزيه محاضرة وكنت في قمة تركيزي".

وأضاف "ولكن فوجئت بجوزيه يقول إني كنت نائما أثناء المحاضرة رغم أني كنت في قمة التركيز، بعدها استبعدني لـ6 مباريات متتالية ثم قررت الاعتزال".

ورغم ذلك يقول عمارة: "شكرا لجوزيه على كل ما قدمته في مسيرتك، قدمت الكثير للأهلي وصنعت الفرحة للجماهير. أتمنى لك التوفيق في حياتك وخطواتك المقبلة".

"علمنا التدريب"

يقول أسامة حسني إن جوزيه "من علامات التدريب في الأهلي، فترة وجوده في الأهلي كانت نقلة في تاريخ الفريق. كان يتميز بشخصية قوية مع اللاعبين ولكنه حقق المعادلة الصعبة. نهابه لكن نحبه. كان لا يلتفت للنقد ويسير بخطى ثابتة".

وأضاف حسني لـFilGoal.com: "كان يتعامل مع اللاعبين نفسيا مثلما كان يتعامل فنيا. كان مدربا خططيا رائعا ويجيد التعامل النفسي معنا ويساعدنا في الأزمات".

وأردف "هناك موقف لا أنساه مع جوزيه، كنا نواجه سموحة في موسم 2010/2011، وحتى الدقيقة 80 كان سموحة متقدما 2-0 ونحتاج فقط للتعادل لحسم اللقب".

وأكمل "طلب مني المشاركة وقبل النزول قال لي: (هل ستسجل؟)، فقلت له نعم سأفعل، وهذا ما حدث وبعدها سجل أحمد السيد الهدف الثاني وانتهت المباراة 2-2".

وواصل "عقب التعادل قال للاعبين إن أسامة حسني لاعب لديه شخصية قوية داخل الملعب وقام بتهنئتي".

وأتم "كان يعطي لنا المحاضرات كلاعبين، ويشركنا في الأمور التدريبية ليكسبنا الخبرات في حال الاعتزال والعمل في مجال التدريب. كان يشرح لنا طرق اللعب وسبب اختياراته في الخطط وعندما يعاقب لاعب مثلا كان يشرح لنا وجهة نظره الفنية. كان يفعل ذلك لإثقالنا بالخبرات ونكون جاهزين للعمل في التدريب أو الإدارة بعد الاعتزال".

الصراخ في شادي محمد بسبب "إن شاء الله"

لدى معتز إينو 3 قصص لا ينساها مع جوزيه، رواها جميعا لـFilGoal.com: "كنت مصابا لفترة طويلة ووزني زائد ونواجه الزمالك وفزنا بهدف فلافيو. وجدته يطلب مني الإحماء وقال لي ستقدم مباراة رائعة وهو ما حدث. أعتقد أنها أفضل مباريات حياتي".

وأضاف "أمر أخر لا أنساه، هو أول يوم انضممت للأهلي بعد رحلة عذاب مع الزمالك، كنت أقوم بعمل محضر إثبات حالة في القسم بعد كل مران. في أول مران في الأهلي طلب مني نسيان كل ذلك، الأمر الذي كان له دور في نجاحي مع الأهلي والحصول على 13 بطولة في 5 سنوات".

أما القصة الثالثة فهي كما وردت على لسان إينو "من المشاع أن جوزيه بلا ديانة سماوية، لكنه كان يأخذ بالأسباب. أتذكر أننا كنا دائما نردد كلمة (إن شاء الله) عقب كل كلمة يقولها، لكنه ذات مرة صرخ في وجه شادي محمد (نعم إن شاء الله ولكن يجب أن تجتهدوا أكثر في الملعب)".

وأتم إينو "جوزيه مدرب فريد ولديه كاريزما غير طبيعية. أتذكر له كل خير فعله معي ومع كل اللاعبين. أتمنى له السعادة دائما".

"أسطورة.. رجل بمعنى الكلمة"

أما أمير عبد الحميد حارس الفريق السابق والإنتاج الحربي حاليا فقال: "جوزيه لم ولن يتكرر، جوزيه أسطورة حقيقية".

وأضاف لقد صنع تاريخا كبيرا يصعب الوصول إليه، وترك أثر في كل من تدرب تحت يديه على الصعيد الشخصي والفني في الملعب".

وأكمل "أتمنى له التوفيق وان يستمتع بحياته بعيدا عن ضغوط كرة القدم".

ولدى عبد الحميد موقف لا ينساه مع جوزيه حيث قال لـFilGoal.com: "في كأس العالم للأندية باليابان كان الفريق يواجه باتشوكا المكسيكي وخسرنا 4-2، وتعرضت لحملة نقد غير طبيعية وفوجئت به يساندني بقوة ويقف إلى جانبي".

وأتم "بعد الخسارة كان يخرج بكل شجاعة ليتحمل المسئولية رغم أنه ليس مسؤول عنها طول الوقت، لقد كان رجلا بمعنى الكلمة".

سيناريو الصفاقسي و"اللي خايف يروح"

"شكرا جوزيه على كل ما قدمته للكرة المصرية، لقد غير مفاهيم كرة القدم في مصر كلها وليس الأهلي فقط وأبرز ما قام به هو تغيير منطق الفرق في بطولات إفريقيا.. كان التعادل أو الخسارة بفارق هدف واحد نتيجة مرضية قبل قدومه ولكنه غير ثقافة اللاعب المصري إلى الفوز خارج مصر"، هكذا قال وائل رياض "شيتوس".

وكشف شيتوس "شعاره دائما كان يكتبه على السبورة، (اللي خايف يروح)".

ويروي شيتوس لـFilGoal.com موقفا لا ينسى مع جوزيه: "قبل مباراة العودة ضد الصفاقسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2006، حدث موقف غريب.. قبل المباراة في القاهرة رسم جوزيه سيناريو المباراة بحذافيرها من حيث التشكيل والخطة والتبديلات وحدثت بالفعل كما قالها".

دور جوزيه لم ينتهي

أما قائد الأهلي في ولاية جوزيه الأولى هادي خشبة، وجه رسالة للبرتغال مفادها "قدمت الكثير في حياتك التدريبية مع النادي الأهلي، جميعنا نعتز بك كمدرب، حققت الكثير من البطولات".

وأضاف "لكن دورك لم ينتهي بعد، حتي وإن تركت مجال التدريب. لازلت من الناحية الفنية معنا فى الاستشارات أو التحليلات، أتمنى لك التوفيق".

وأتم "دائما ولاء جوزيه كان للنادي الاهلي, تلقى كثيرا من العروض ، ولكن كان دائما يرفض. حبه للجمهور وللفريق كان كبيرا، كان مرتبطا جدا بالنادي وبالجماهير".

التعليقات