حوار في الجول - السولية يكشف أسباب الإصابات و الأمور المختلفة في الأهلي

السبت، 25 مارس 2017 - 22:50

كتب : حسام نور الدين

الاهلى و الجيش السولية

هي مدرب الأحمال في الأهلي هو سبب إصابته؟ كيف يرى المنافسة في خط وسط الفريق؟ ماذا عن اللعب في أكثر من مركز وحلمه الأكبر؟ أسئلة عديدة يُجيب عنها عمرو السولية لـFilGoal.com.

ولعب السولية 10 مباريات هذا الموسم في الدوري بقميص الأهلي.

تعرض لأكثر من إصابة وعاد وشارك مجددا مع الأهلي، قبل أن يظهر بمهام مختلفة أمام بيدفيست الجنوب إفريقي في بداية مشوار المارد الأحمر الإفريقي.

وتحدث السولية في حوار مطول مع FilGoal.com عن إصابته وموقفه من المنتخب المحلي وكذلك ملف الاحتراف والمنافسة على الألقاب.

الإصابات

وقال السولية لـFilGoal.com:" سعيد للغاية بعودتي للمشاركة مع الأهلي بعد فترة طويلة من الغياب بسبب الإصابة، إصابة جاءت في توقيت صعب خاصة أنني كنت مرشح بقوة للانضمام إلى منتخب مصر. لكن قضاء وقدر والأهم عودتي بشكل مرضي في المباريات".

وأضاف "أنيس الشعلالي مخطط الأحمال برئ من الإصابات في الفريق. بعض الإصابات لها أسباب نفسية ونعاني من ضغوط رهيبة كفريق بطل له جماهير غفيرة، ولا يوجد فريق بالعالم يخلو من تلك الإصابات".

وأكمل حديثه قائلا:"الفارق بين الأهلي والأندية الأخرى، أننا نخوض العديد من المباريات في فترة زمنية قصيرة في ظل المشاركة بأكثر من بطولة وهو ما يولد ضغط بدني وعصبي كبير".

المنافسة في وسط الملعب

كيف يرى المنافسة في خط وسط الأهلي؟ يُجيب السولية" خط وسط الأهلي يضم عناصر مميزة للغاية وهو ما يصب في مصلحة الفريق، وبالتأكيد المنافسة صعبة للغاية وحجز مكان في تشكيلة الجهاز الفني يتطلب الكثير من الجهد والتركيز".

وواصل "خاصة عندما تنافس مع لاعبا مثل حسام غالي الذي يعتبر أفضل لاعب وسط في الأهلي بخلاف قيمة ومجهود فتحي وعاشور في الملعب".

وتابع"مستعد للتوظيف في أي مركز يراه الجهاز الفني مناسبا. أنا لاعب محترف وسبق لي المشاركة في العديد من المراكز ويكفيني إشادة الجماهير بدوري في مباراة بيدفيست".

وكشف السولية: " في الأهلي الأمور مختلفة عن أي فريق أخر. مركزك في الأهلي يفُرض عليك واجبات ومهام ربما لا تكون موجودة في أي فريق أخر".

وفسر " طريقة التوظيف تحتاج إلى لاعب يستطيع استيعاب فكر الجهاز الفني وتنفيذه بدقة".

وأردف "بالتأكيد سعيد للغاية لقيامي بذلك أمام بيدفست وإشادة الجماهير بأدائي رغم مشاركتي في غير مركزي المعتاد كلاعب إرتكاز تقليدي".

ويرى السولية أن" كرة القدم تطورت ولم يعد هناك تقيد بمركز بمهام محددة ويجب على لاعب الكرة أن يطور من نفسه باستمرار. الأهلي يملك مجموعة من العناصر التي تتطور وتقدم وعي تكتيكي بشكل كبير".

المهمة الصعبة

لقب الدوري ولقب الكأس ولقب إفريقيا، كيف يرى السولية المنافسة الثلاثية المعتاد للأهلي؟ يُجيب لاعب الإسماعيلي الأسبق" تأهلنا إلى دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا ولدور الثمانية في كأس مصر ولدينا مهام صعبة في الدوري. هذه المهمة ليست سهلة على الإطلاق أن تحافظ على التقدم في ثلاث مسابقات قوية ومختلفة للغاية".

ويُكمل" ما يميز الأهلي هو الرهان على خبرات اللاعبين والدفعة المعنوية والمساندة من جانب الجماهير وهذه الوسائل كافية لقيادتنا نحو الفوز بكل البطولات".

ماذا عن الصعوبات؟ يواصل السولية حديثه قائلا:" هناك عوامل ومعوقات تواجهنا من وقت لأخر. أخطاء الحكام وغياب التوفيق وسوء حالة الملاعب والسفر لساعات طويلة كلها تمثل تحديات أمام الأهلي ولكن نعمل دائما على تخطي كل هذه الصعاب ".

وعن الحلم الأكبر بالنسبة له، قال السولية" الحلم الكبير بالنسبة لي هو الفوز ببطولة إفريقيا مع الأهلي والتأهل إلى كأس العالم للأندية. الجماهير تفتقد هذه البطولة والفريق يرغب بشدة في الفوز بها وبالتأكيد سوف نتجنب أخطاء الماضي".

أزمة التحكيم

وتطرق السولية للحديث عن التحكيم قائلا:" الموسم الماضي عنينا بشدة من التحكيم وفي الموسم الجاري عانينا منه في الدوري وفي إفريقيا، وبالتالي لابد على الجميع أن يتعامل مع الأمر الواقع، لأنها أخطاء تحدث في كل دوريات العالم".

ماذا عن استخدام تقنية الفيديو؟ " لا أعتقد أن تقنية الفيديو سوف تكون مريحة لو طبقت في الدوري. ربما يكون الاعتماد على الحكم الخامس أفضل ولكن حتى ذلك لن يمنع الأخطاء لأنها جزء من كرة القدم".

معجزة المنتخب والاحتراف

منتخب مصر حقق معجزة بالوصول إلى كأس الأمم الإفريقية، هكذا يرى السولية.

ويواصل السولية حديثه قائلا:" المنتخب الوطني قدم أداءً قويًا في كأس الأمم الإفريقية، والوصول إلى المباراة النهائية كان معجزة لم يتخيلها أحد، والجيل الحالي يقدر على تكرار الإنجاز بالتأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا".

وأشار "علاقتي بجهاز المنتخب طيبة. لو تلقيت استدعاء لمنتخب المحليين سأرحب به فورًا. قميص المنتخب شرف لأي لاعب مهما كان المنتخب الذي سوف أدافع عنه".

ماذا عن الاحتراف؟ يُتمم السولية حديثه قائلا" لم أغلق باب الاحتراف ولكنه ملف مؤجل في الوقت الراهن خاصة أنني عائد من إصابة طويلة ولكن مع المشاركة في المباريات والتتويج بالبطولات سوف تتحسن الأمور".

التعليقات