في الجول يوضح موقف مصر من تنظيم كأس القارات 2021.. "واختيار قطر للبديل"

الجمعة، 24 مارس 2017 - 16:29

كتب : أحمد الخولي

كأس القارات

باتت فكرة إقامة كأس القارات 2021 بدولة قطر صعبة للغاية في ظل وجوب تنظيمها في الصيف السابق لكأس العالم 2022 والذي سيحتضنه الوطن العربي لأول مرة.

وفي ظل إقامة كأس العالم 2022 بالشتاء لاستحالة تنظيمه في الصيف بقطر بسبب الطقس وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير هناك في ذلك الوقت، يظل مصير بطولة كأس القارات 2021 معلقا.

وتجرى العادة أن يحصل البلد المنظم لكأس العالم على تنظيم كأس القارات في العام السابق، بعد تغيير النظام لتصبح كل 4 سنوات بداية من نسخة 2005 بألمانيا و2009 بجنوب إفريقيا و2013 بالبرازيل وكذلك العام الجاري في روسيا.

لكن بسبب تنظيم كأس العالم في الشتاء سيضطر الفيفا لإعادة جدولة الدوريات وكل شيء في هذا العام وهو ما سيكون صعبا لفعل هذا الأمر لسنتين.

ناصر الخاطر مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث أكد في احتفالية جماهيرية للجاليات الأجنبية قبل مباراة قطر وإيران أن اجتماع مجلس الفيفا الذي سيعقد في مملكة البحرين في مايو المقبل قد يشهد مناقشة الدولة التي تستضيف بطولة كأس القارات للعام 2021 والتي تسبق مونديال قطر 2022.

موقف مصر

وأشارت تقارير إخبارية أن مصر تعتزم التقدم بطلب لاستضافة كأس القارات 2021 بدلا من قطر التي سيكون من الصعب عليها التنظيم.

إذن ما صحة هذا الأنباء؟

FilGoal.com سأل سيف زاهر عضو اتحاد الكرة المصري عن هذا الأمر وقال "لا لم يحدث وأن ناقشنا هذا الأمر".

واستدرك "لكنني متحمس للغاية لحدث كهذا، تنظيم كأس القارات لو فازت مصر بتنظيمه سيخلق انطباعا جيدا عن البلاد وسينشط السياحة وأشياء كثيرة بالداخل، لم لا نحاول؟".

وتابع "ربما أطالب بتنفيذ هذه الفكرة والتقدم بطلب التنظيم لكن بعد أن ننسق الأمر مع مؤسسات الدولة ونبحث إمكانية حدوث ذلك الأمر".

دور قطر في الاختيار

الخاطر أكد في نفس السياق أن قطر سيكون لها دورا في اختيار الدولة المستضيفة لكأس القارات 2021 من خلال التنسيق مع الاتحادين الدولي والآسيوي.

هذا الأمر الذي ربما ينعكس سلبيا على فرصة مصر في حال التقدم بطلب التنظيم، نظرا لتوتر العلاقات بين البلدين على الجانب السياسي في الوقت الحالي.

كما أشار أن قطر ستحاول استضافة بطولة بديلة لكأس القارات في العام السابق لكأس العالم، ورجح أنها قد تكون كأس العالم للشباب أو كأس العالم للناشئين أو كأس العالم للأندية.

التعليقات