تشيلي ضد الأرجنتين.. أصدقاء سانشيز والمرحلة الأهم من تصفيات كأس العالم

الأربعاء، 22 مارس 2017 - 18:52

كتب : علي أبو طبل

منتخب تشيلي

مواجهات صعبة وقوية تنتظر منتخب تشيلي ضد الأرجنتين وفنزويلا في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.

أليكسيس سانشيز

النادي : إنتر

بعد نهاية المباراتين سيتحدد بشكل كبير موقف منتخب تشيلي بطل كوبا أمريكا في النسختين الماضيتين من التأهل للمونديال.

منتخب "لا روخا" يحتل المركز الرابع في جدول ترتيب التصفيا، برصيد 20 نقطة من 6 انتصارات وتعادلين و4 هزائم.

منتخب تشيلي استغل الجولتين السابقتين في نوفمبر الماضي أفضل استغلال بالتعادل مع كولومبيا في ملعبها، ثم تحقيق فوزا مهما على أوروجواي بنتيجة 3-1 ليتقدم على الأرجنتين في جدول الترتيب.

المواجهة المقبلة أمام الأرجنتين بالفعل هي الأهم، لأن الخروج بنتيجة إيجابية منها بعيدا عن الهزيمة سيحفظ لبطل كوبا أمريكا الفرصة الكاملة في التأهل المباشر واستمرار التقدم في جدول الترتيب على التانجو.

صعوبة المواجهة لا تتوقف عند هذا الحد، بل ستكون الأرجنتين متحفزة للانتقام من الخسارة في نهائي كوبا أمريكا المئوية.

بينما ستكون مواجهة فنزويلا متذيل الترتيب برصيد 5 نقاط أسهل نسبيا على أصدقاء أليكسيس سانشيز.

كيف استعدت تشيلي لاستكمال مشوارها في التصفيات الأصعب والأطول من بين القارات الخمسة؟ هذا ما يستعرضه معكم FilGoal.com خلال هذا التقرير.

قائمة ثابتة

منذ رحيل خورخي سامباولي عن تدريب تشيلي، يتولى مواطنه الأرجنتيني خوسيه أنطونيو بيزي المهمة الفنية لبطل كوبا أمريكا في 2015.

بداية فترة بيزي لم تكن مثالية في تصفيات المونديال، فتوقع الجميع انحدار مستوى تشيلي، ولكن فيما بعد تحسنت الأمور وتمكن الفريق من التتويج بكأس كوبا أمريكا المئوية، على حساب الأرجنتين للمرة الثانية في عامين متتاليين.

طوال تلك الفترة يعتمد المدير الفني على قائمة شبه ثابتة لا تحدث فيها الكثير من التغيرات.

رغم الانتقادات على أدائه رفقة مانشستر سيتي هذا الموسم، لا يزال قائد المنتخب كلاوديو برافو هو الاختيار الأساسي لحراسة المرمى، وكذلك تتواجد أبرز الأسماء أرتورو فيدال وأليكسس سانشيز وجاري ميديل وماوريسيو إيسلا وتشارلز أرانجيز، وغيرها من الأسماء التي تتواجد بشكل ثابت في القائمة طوال الأعوام الأربعة الأخيرة.

لذا من السهل التوقع أن التشكيل الأساسي وطريقة لعب تشيلي لن تتغير خلال التوقف الدولي الحالي.

معسكر صيني

في يناير الماضي تمت دعوة منتخب تشيلي للمشاركة في كأس ودية في الصين يشارك بها منتخبات الصين وأيسلندا وكرواتيا.

فضل خوسيه أنطونيو بيزي المشاركة في هذه البطولة بقائمة يغلب عليها الأسماء المحلية وبعض الأسماء من مسابقات أمريكا الجنوبية، وأغلبهم مجموعة من اللاعبين لا تتجاوز مشاركتهم الدولية عدد الـ5 مشاركات، بينما كان إدواردو فارجاس بجانب جان بوسيجور هما عنصرا الخبرة الأبرز في تلك الدورة.

فازت تشيلي على كرواتيا في نصف النهائي بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1، ثم على أيسلندا في النهائي بهدف نظيف لتتوج بالبطولة.

باولو دياز مدافع سان لورينزو الأرجنتيني، وأوسكار أوبازو مدافع سانتياجو وأندررز التشيلي، بالإضافة إلى ليوناردو فالنسيا مهاجم فريق فلسطين التشيلي ومارتن رودريجز مهاجم كروز أزول المكسيكي، كانوا أهم مكاسب تجربة تشيلي في ذلك المعسكر، واستمر تواجدهم في قائمة تشيلي مؤخرا للتوقف الدولي لشهر مارس كأحدث المنضمين ضمن تعديلات محدودة للغاية.

فرصة سانشيز لمحو الأحزان

لم يكن شهرا فبراير ومارس بالجيدين بالنسبة للاعب أرسنال الإنجليزي أليكسس سانشيز.

تراجع كبير في مستوى الفريق اللندني بشكل عام، فقدان العديد من النقاط في البريميرليج، إلى أن انتهى الأمر بالفريق إلى مركز السادس قبل التوقف الدولي.

ولا يمكن نسيان الخسارة الكبيرة التي تعرض لها الفريق ذهابا وإيابا أمام بايرن ميونيخ الألماني في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا. تلك الخسارة التي خلقت توترا كبيرا في أجواء أرسنال وكذلك خلقت توترا بين اللاعب ومديره الفني الفرنسي أرسين فينجر، والذي بدأت تتعالى الأصوات المطالبة برحيله أكثر فأكثر.

تتزامن تلك الأزمات مع بداية الأحاديث عن تجديد عقد اللاعب التشيلي مع الفريق، وكذلك بداية الأحاديث عن زيادة احتمالية رحيله في الصيف المقبل.

ولكن على سانشيز أن ينسى كل ذلك خلال الأسبوع المقبل، فالمهمة الوطنية أهم من أزمات أرسنال.

سانشيز الذي يمتلك 5 أهداف في التصفيات الجارية، أقل بهدف واحد من زميله أرتورو فيدال لاعب بايرن ميونيخ، يعتبر من الأسلحة الهامة على الدوام لمنتخب "لا روخا".

وسيكون على سانشيز الذي يمتلك 36 هدفا دوليا في 106 مباراة أن يستحضر قواه وروحه العالية التي يتمتع بها أملا في ألا يخذل جماهير بلاده.

عانى نجم تشيلي الألمع مؤخرا من إصابة في الكاحل، ولكن المدير الفني للمنتخب أكد على تعافيه وجاهزيته للمواجهتين الحاسمتين في التصفيات.

غيابات

استعدادات تشيلي لمواجهة الأرجنتيني تتعكر قليلا بسبب غيابات هامة.

أرتورو فيدال سيغيب عن المواجهة بسبب تراكم البطاقات الصفراء، ولكنه سيكون حاضرا في مواجهة فنزويلا التالية.

بينما عنصر الخبرة الهام في وسط الملعب مارسيلو دياز سيغيب عن المواجهتين بسبب الإصابة.

تلك الغيابات دفعت المدير الفني إلى استدعاء الخبير الآخر خورخي فيلادلفيا، المحترف في صفوف الوحدة الإماراتي، من أجل تعويض النقص في وسط الملعب.

فيلادلفيا بدوره عبر عن أمله في المشاركة لبضعة دقائق في المواجهة، حيث يغيب عن المشاركة مع منتخب بلاده منذ أكتوبر الماضي.

التعليقات