أرقام #ليلة_الأبطال – كاسياس VS بوفون

الأربعاء، 22 فبراير 2017 - 17:50

كتب : محمد يسري

اسبانيا ايطاليا بوفون كاسياس

مواجهة سابقة بين إيكر كاسياس وجيانوليجي بوفون، 8 منها كانت بين ريال مدريد ويوفنتوس والباقي كان بقميص إسبانيا وإيطاليا.

اليوم ستكون المواجهة رقم 133، لكنها كاسياس لن يرتدي فيها قميص ريال مدريد أو إسبانيا؛ بل سيرتدي قميص فريق بورتو، الذي انتقل لصفوف صيف 2015.

بورتو سيواجه يوفنتوس في ذهاب دور الـ166 لدوري أبطال أوروبا، في مواجهة تحمل لقاء من طابع خاص بين الأصدقاء "إيكر وجيجي".

FilGoal.com يتستعرض مواجهات كاسياس وبوفون بالتفصيل في السطور التالية:

- المواجهة الأولى

تقابل كاسياس مع بوفون للمرة الأولى وجها لوجه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2002-2003.

مباراة الذهاب كانت على ملعب سانتياجو بيرنابيو وانتهت بفوز أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف ليتفوق كاسياس في اللقاء الأول.

لكن عاد يوفنتوس وانتصر في لقاء العودة بثلاثة أهداف مقابل هدف ليتأهل إلى نهائي دوري الأبطال ويحسم بوفون المواجهة الأولى لصالحه.

تأهل يوفنتوس للنهائي لكنه خسر من ميلان بركلات الترجيح.

- سيناريو مكرر

بعد احتلال يوفنتوس صدارة المجموعة الثالثة وحلول ريال مدريد ثانيا في المجموعة الثانية؛ تقابل الفريقين في دور الـ16 لموسم 2004-2005.

السيناريو الذي حدث في المواجهة الأولى بين كاسياس وبوفون تكرر بحذافيره أيضا؛ لكن مع اختلاف نتيجة المباراة.

الذهاب أقيم في البيرنابيو وانتهى بفوز الريال بهدف دون مقابل، والإياب أقيم في ملعب يوفنتوس القديم "ديلي ألبي" وانتهى الوقت الأصلي بهدف للسيدة العجوز ليلجأ الفريقين لوقت إضافي حسمه هدف زالايتا في الدقيقة 116 لأصحاب الأرض.

- كاسياس يتفوق أخيرا

في موسم 2013-20144 أوقعت القرعة بطل الدوري الإيطالي، يوفنتوس، مع وصيف الدوري الإسباني ريال مدريد في المجموعة الثانية رفقة جالطة سراي التركي وكوبنهاجن الدنماركي.

إذا؛ بعد 9 مواسم من عدم المواجهة أوروبيا، يعود كاسياس لمقابلة بوفون من جديد. فبوفون غاب عن مواجهتي دور المجموعات بين الريال واليوفي موسم 2008-2009 للإصابة.

اللقاء الأول أقيم على ملعب سانتياجو بيرنابيو وانتهى بفوز ريال مدريد بهدفين مقابل هدف. وفي العودة على ملعب يوفنتوس آرينا انتهى اللقاء بهدفين لكل فريق.

ليخرج كاسياس فائزا للمرة الأولى على بوفون في مواجهات الذهاب والإياب، بعد حسم بوفون المباريات السابقة لصالحه –على الرغم من التعادل في الانتصارات- بسبب قيمتها وتأثيرها على فريقه.

- بوفون يثأر

مرة أخرى، لكنها كانت المواجهة الأخيرة التي يرتدي فيها كاسياس قميص ريال مدريد في مواجهة بوفون.

ريال مدريد يواجه يوفنتوس في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2014-20155، وهذه المرة يستضيف اليوفي لقاء الذهاب لأول مرة.

يوفنتوس وكما جرت العادة، انتصر على ملعبه بهدفين مقابل هدف على ريال مدريد ليكون التعادل كافى له في رحلته لسانتياجو بيرنابيو للتأهل لنهائي دوري الأبطال.

وبالفعل، تعادل يوفنتوس مع ريال مدريد 1-1 في لقاء العودة؛ ليتأهل لنهائي دوري الأبطال ويثأر بوفون من كاسياس.

ومثلما خسر يوفي نهائي 2002-20033 بعد التأهل على حساب ريال مدريد، خسر يوفنتوس النهائي أمام برشلونة 3-1.

الأرقام تشير إلى تعادل كاسياس وبوفون في عدد الانتصارات التي حققها الثنائي في مواجهة بعضهم بعض –على الرغم من قيمة انتصارات بوفون واقصاءه 3 مرات لكاسياس- بقميص الأندية. فماذا عن الصراع الدولي بينهما؟

- يد كاسياس الحاسمة

اللقاء الرسمي الدولي الأول كان في بطولة يورو 20088، حينما احتلت إسبانيا صدارة المجموعة الرابعة وجاءت إيطاليا وصيف للمجموعة الثالثة ليتقابل المنتخبين في ربع النهائي.

الوقت الأصلي والإضافي لمباراة التي لعبت على ملعب إرنست هابل في النمسا انتهى بالتعادل السلبي.

إسبانيا فازت بركلات الترجيح بنتيجة 4-22، بعدما تصدى كاسياس لركلتي دانييلي دي روسي وأنطونيو دي نتالي، فيما تصدى بوفون لركلة دافيد جويزا فقط؛ لتستمر رحلة "لاروخا" في البطولة التي حققوا لقبها لاحقا بعد التغلب على ألمانيا في النهائي.

- يورو 2012

اللقاء تجدد مرة أخرى وبعد 4 سنوات في المسابقة الأوروبية القارية.

إيطاليا مع إسبانيا حاملة اللقب في المجموعة الثالثة رفقة إيرلندا وكرواتيا.

افتتاح مباريات المجموعة كان بين الإسبان والطليان على ملعب "بي جي أي آرينا"، وانتهى بالتعادل بهدف لكل فريق.

تصدرت إسبانيا المجموعة برصيد 7 نقاط وإيطاليا حلت في المركز الثاني برصيد 5 نقاط؛ ليتأهلا سويا للدور التالي.

وكما بدأ المنتخبين البطولة معا، اختتموها معا أيضا عندما تقابلا في النهائي، بعد إقصاء إسبانيا منتخبي فرنسا والبرتغال وإقصاء إيطاليا منتخبي إنجلترا وألمانيا.

وعلى الملعب الأوليمبي بكييف، انتصرت إسبانيا برباعي دون رد على الأتزوري لتحقق لقبها الأوروبي الثالث.

- مواجهة جديدة بفضل إسبانيا

بعد جمع إسبانيا بين لقبي كأس العالم 2010 ويورو 2012 وتأهلها إلى كأس القارات عام 20133؛ تأهلت إيطاليا بصفتها وصيفا لليورو.

وبعد عبور إسبانيا من المجموعة الثانية كبطل للمجموعة واحتلال إيطاليا المركز الثاني في المجموعة الأولى؛ تواجها في نصف نهائي البطولة.

التعادل السلبي حسم اللقاء ليحتكموا إلى ركلات الترجيح وتفوز إسبانيا بنتيجة 7-66 عقب إضاعة ليوناردو بونوتشي ركلته. حيث فشل كاسياس وبوفون في التصدي لأي ركلة جزاء.

إذا، تشير الأرقام في المواجهات الدولية إلى تفوق كاسياس، لكن في العموم مواجهات كاسياس وبوفون لم تكن مواجهات في لعبة التنس، أي أن هناك أفراد أخرى كانت تتحكم في نتائج المباريات. 10 أفراد أخرون وليس تصدياتهما فقط.

التعليقات