سجل يونايتد أمام أندية فرنسا .. تفوق كبير وغياب لـ6 سنوات

الخميس، 16 فبراير 2017 - 15:42

كتب : علي أبو طبل

يونايتد

يستعد مانشستر يونايتد لمواجهة فريق سانت إيتيان الفرنسي على ملعب أولد ترافورد، مساء اليوم الخميس، ضمن مباريات الذهاب لدور الـ32 لمنافسات بطولة الدوري الأوروبي.

مواجهات الشياطين الحُمر توقفت مع أندية فرنسا منذ موسم 2010/20111، ولكنها تعود من جديد هذا الموسم.

آخر مواجهة ليونايتد ضد أندية فرنسا كانت ضد أوليمبيك مارسيليا في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2011، حيث انتهت بفوز يونايتد بهدفين مقابل هدف واحد، ليتأهل اليونايتد للدور التالي بعد التعادل ذهابا.

بشكل عام، تبدو الأرقام في صالح مانشستر يونايتد على حساب الأندية الفرنسية. حيث تكررت مواجهات يونايتد والأندية الفرنسية في 26 مناسبة رسمية، فاز يونايتد في 13 منها، وخسر في 2، وانتهت 11 مباراة بالتعادل.

الحصيلة التهديفية تشهد اكتساحا ليونايتد، حيث سجل في مرمى خصومه الفرنسيين 36 مرة، واهتزت شباكه منهم 15 مرة فقط.

أكثر فريق فرنسي واجهه يونايتد كان فريق ليل، حيث واجهه 6 مرات، فاز يونايتد في 3 منها، وتعادلا في 2، بينما كان الفوز لليل في مواجهة واحدة.

الهزيمة الثانية ليونايتد أمام ناد فرنسي كانت في 1999 حين تلقى هزيمة بهدف نظيف أمام مارسيليا في مجموعات دوري أبطال أوروبا.

بينما كان أكبر فوز ليونايتد على فريق فرنسي ضد ستراسبورج بخمسة أهداف نظيفة ضمن ربع نهائي بطولة الأندية الأوروبية في موسم 1964/1965، وكانت أول مواجهة على الإطلاق بين يونايتد ونادي فرنسي.

مواجهة يونايتد اليوم مع سانت إيتيان ليست الأولى بينهما، حيث تواجها قبلا في بطولة الأندية الأوروبية لموسم 1977/1978 ذهابا وإيابا في ثمن نهائي البطولة، وانتهى الذهاب بالتعادل 1-1 في فرنسا، بينما انتهت مباراة الإياب بفوز يونايتد بهدفين نظيفين في مسرح الأحلام.

والآن، بعد مرور ما يقارب الـ40 عاما، يسعى مانشستر يونايتد لتكرار تفوقه على سانت ايتيان تحديدا، بينما يرغب كذلك في الاستمرار في نتائجه الإيجابية ضد أندية فرنسا.

سنشاهد اليوم ما ستسفر عنه مواجهة يونايتد الـ27 بالأندية الفرنسية.

التعليقات