#في_الجابون – الثأر وأزمة كوبر.. مصر تواجه غانا

الأربعاء، 25 يناير 2017 - 00:35

كتب : رامي جمال

مصر وغانا

حينما تكون الساعة التاسعة من مساء يوم الأربعاء بتوقيت القاهرة وفي ملعب بور جنتي سيكون هذا هو موعد انطلاق مباراة بين أنجح منتخبين في تاريخ كأس أمم إفريقيا.. مصر تواجه غانا.

ويلاقي منتخب مصر منافسه غانا في إطار الجولة الثالثة من كأس أمم إفريقيا 2017 لحساب المجموعة الرابعة.

ويحتل الفراعنة المركز الثاني في المجموعة برصيد أربع نقاط إثر التعادل مع مالي سلبيا في الجولة الأولى والفوز على أوغندا بهدف دون رد.

أما غانا فضمنت التأهل لربع النهائي بفضل انتصارها على أوغندا ثم مالي بذات النتيجة بهدف دون رد ليتصدر النجوم السوداء المجموعة مبكرا.

الثأر

في عام 2010 التقى منتخبا مصر وغانا في نهائي كأس الأمم بأنجولا وقتها كان الفراعنة متوجين ببطولتين متتاليتين في 2006 و2008 ويهدفون للظفر بلقب ثالث على التوالي في سابقة لم تحدث في تاريخ القارة السمراء.

أما غانا فخاضت المباراة من أجل الفوز باللقب الخامس والأول لها منذ عام 1982، وتقليل الفارق مع الفراعنة في عدد مرات الفوز بالبطولة إلى لقب وحيد فقط.

لكن جملة سريعة بين محمد ناجي "جدو" ومحمد زيدان في الدقيقة 85 حولت اللقب إلى مصر، وبالتأكيد غانا ترغب في الثأر من ذلك النهائي.

وعن تلك المباراة تحدث أسامواه جيان قائد النجوم السوداء في المؤتمر الصحفي قبل المباراة قائلا:" "أتذكر أن مصر في هذا الوقت كان لديها جيل يهيمن على القارة كلها لفترة طويلة، بينما كان فريقنا مازال شابا".

وأكمل"لا أعتقد أن لديهم أي لاعب متبقي من هذا الفريق الآن باستثناء حارس المرمى. فريقنا به 50% من هذا الفريق ولكنه نضج الآن وأصبح أكثر خبرةن مصر لديها فريق جديد وهو فريق جيد، لا يمكنك الاعتماد على التاريخ".

في الوقت ذاته مصر تغلبت على غانا في تصفيات كأس العالم في شهر نوفمبر الماضي بهدفين دون رد وعن هذا تحدث أفرام جرانت مدرب الفريق قائلا:" "ربما يفكر البعض في الثأر من مصر التي هزمتنا في تصفيات كأس العالم. ربما يعتبر البعض ذلك تركيزا وضغطا أكبر من اللازم. بالنسبة لي الضغط الأكبر من اللازم أفضل من التركيز الأقل من اللازم. نحلل كل مباراة في وقتها وعلينا البقاء في حالة هدوء وتركيز"

أزمة كوبر

وفي ظل رغبة غانا في الثأر من هزيمة نهائي عام 2010 يجد هيكتور كوبر المدير الفني لمصر نفسه في أزمة قبل مواجهة النجوم السوداء.

فالمنتخب المصري تعرض لضربة موجعة بغياب محمد عبد الشافي الظهير الأيسر عن المباراة للإصابة التي تعرض لها خلال لقاء أوغندا.

وحتى الآن لا أحد يعرف كيف سيحل كوبر تلك المعضلة، فالمدرب الأرجنتيني تحدث في المؤتمر الصحفي قائلا:" في حالة تأكد غياب عبد الشافي، نحن نمتلك 3 حلول أمام غانا".

وأوضح"نمتلك كريم حافظ ونمتلك عمر جابر ونمتلك أحمد فتحي، كلها حلول واردة في حالة تأكد غياب عبد الشافي".

أما ملامح التشكيل التي ظهرت خلال مران مصر فأوضحت أن الناحية اليسرى قد يلعب بها أحمد فتحي أو عمر جابر بدلا من الاعتماد على كريم حافظ. (طالع ملامح تشكيل المنتخب بالكامل)

فكيف سيحل كوبر تلك الأزمة في مواجهة غانا؟

موقعة منتظرة؟

حال نجاح المنتخب المصري في تصدر مجموعته إن استطاع الفوز على غانا فهو سيجد نفسه في دربي عربي ضد المغرب وصيف المجموعة الثالثة.

تلك المباراة ستكون بمثابة موقعة ورغبة كبيرة من الفراعنة في فك عقدة أسود الأطلس فمنذ عام 1986 وفوز مصر على المغرب بهدف دون رد في نصف نهائي البطولة آنذاك.

لم يفز المتخب المصري على المغرب منذ ذلك الحين في أي مباراة رسمية جمعت بينهما.

الأنجح في إفريقيا

مصر توجت بكأس إفريقيا سبع مرات وحصلت على الفضية مرة واحدة والبرونزية والمركز الرابع ثلاث مرات.

أما غانا فحصدت اللقب أربع مرات وخمس مرات ظفرت بالمركز الثاني والبرونزية مرة واحدة والرابع ثلاث مرات.

لعبت مصر ضد غانا 24 مباراة من بينهم 14 مباراة ودية و5 مباريات أولمبية، وخمس مواجهات رسمية.

فازت مصر على غانا في المباريات الرسمية ثلاث مرات وخسرت واحدة وتعادلت واحدة.

التعليقات