اعتزال فان جال – أبرز 5 صفقات للهولندي المخضرم خلال 25 عاما

الثلاثاء، 17 يناير 2017 - 13:58

كتب : FilGoal

لويس فان جال

25 عاما على مقاعد البدلاء مديرا فنيا لعدد من أعرق الأندية الأوروبية أنهاها لويس فان جال بإعلانه اعتزال التدريب أمس الإثنين ليسدل الستار على مسيرة حافلة حصد خلالها 25 لقبا.

فصل منفرد كذلك لمسيرته مدربا لمنتخب هولندا حيث حصد برونزية كأس العالم الأخيرة في البرازيل، لكن حكايته مع الأندية هي ما يركز عليه هذا التقرير الذي يستعرض عددا من أبرز صفقات اللاعبين الذين انضموا للاندية التي دربها الهولندي المخضرم.

نوانكو كانو

خمسة أهداف في كأس العالم للناشئين عام 1993 بعمر الـ16 لفتت أنظار كشافي أياكس إلى الفتى النيجيري فارع الطول. انتقل كانو إلى أوروبا عبر صفوف العملاق الهولندي الذي كان يدربه فان جال وقتها قادما من إيوانيانو النيجيري الذي يعرف الآن باسم هارتلاند.

في ثلاثة أعوام قضاها المهاجم النيجيري في أياكس لعب كانو 74 مباراة سجل خلالها 27 هدفا وصنع 11 بالإضافة إلى تحقيق لقب الدوري في ثلاث مناسبات وألقاب دوري أبطال أوروبا كأس السوبر الهولندي والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية. اللاعب الذي انضم مقابل 200 يورو رحل إلى إنتر ميلان في صفقة قدرت بأربعة ملايين يورو.

ياري ليتمانن

صفقة أخرى مع أياكس ومرة أخرى بعيدا عن بلدان الوهج الكروي، أحد كشافي النادي الهولندي شاهد نهائي كأس فنلندا بتوصية من وكيل لاعبين محلي لينبهر بقدرات لاعب شاب عمره 221 عاما واسمه ياري ليتمانن.

انتقل صانع اللعب الفنلندي إلى أياكس فان جال ليكتب مسيرة رائعة فاز خلالها بلقب دوري أبطال أوروبا وخمسة ألقاب دوري محلية إضافة إلى عديد الألقاب الفردية بقميص بطل هولندا من أبرزها لقب هداف دوري الأبطال في نسخة 1996.

مرة أخرى، اللاعب الذي أتى إلى أياكس مقابل 14 ألف يورو فقط رحل إلى برشلونة بعد سبعة مواسم مقابل 4 ملايين يورو.

ريفالدو

مع رحيل فان جال إلى برشلونة، تعاقد النادي الكتالوني عام 1997 مع البرازيلي ريفالدو قادما من ديبورتيفو لا كورونا. في فترة نهاية التسعينات وبداية الألفية كان البرازيلي الأعسر هو الوجه المميز لبرشلونة.

مع الشكل الهولندي الجديد لبرشلونة، فاز ريفالدو بلقب الدوري في أول موسمين له في كتالونيا وكذلك لقب السوبر الأوربي وكأس ملك إسبانيا.

مسيرة ريفالدو مع برشلونة وعلاقته بفان جال لم تستمرا على أفضل حال إلا أنه يظل أحد أبرز الصفقات التي نفذها المدرب الهولندي في تاريخه.

منير الحمداوي

المهاجم المغربي تنقل كثيرا بين هولندا وإنجلترا إلا أنه لم يعرف استقرارا في مسيرته وتألقا قبل أن يقرر فان جال في 2007 ضمه من إكسلسيور إلى ألكمار.

تدريب ألكمار بالأصل كان مغامرة للمدرب صاحب السيرة الذاتية التي تضم لقب دوري أبطال أوروبا وتولي قيادة أياكس وبرشلونة، وعندما قدم الحمداوي إلى النادي الهولندي صاحب التاريخ المتواضع كان القطة الناقصة لصنع تاريخ جديد لألكمار.

بعد موسم واحد أثبت الدولي المغربي نفسه كأحد أذكى صفقات فان جال حيث قاد ألكمار للفوز بالدوري محتلا صدارة هدافي البطولة.

آريين روبين

عندما تصاعدت الأصوات الهامسة بتوتر العلاقة بين الجناح الهولندي الطائر روبين وبين إدارة ريال مدريد لم يتردد فان جال المنضم حديثا إلى بايرن ميوينخ في طلب ضم مواطنه.

24 مليون يورو بكل المقاييس كان ثمنا زهيدا للتعاقد مع الهولندي المتألق، وبالرغم من استعادة ميونيخ للقب الدوري الألماني في عام روبين الأول إلا أن قيمة اللاعب الحقيقية ستتضح بعد رحيل فان جال نفسه.

مساء 25 مايو 2013 مر روبين بسرعته المرعبة من بين مدافعي بروسيا دورتموند ليسجل هدفا في شباك رومان فايندنفيلر حقق به لقب دوري أبطال أوروبا للنادي البافاري للمرة الأولى بعد غياب 12 عاما.

التعليقات