بداية أمم إفريقيا – ماجر ومالي ومانويل جوزيه.. أبرز نجوم الافتتاحيات

السبت، 14 يناير 2017 - 14:19

كتب : عبد الله يسري

عد تنازلي أمم إفريقيا

30 بطولة سابقة لكأس الأمم الإفريقية لم تشهد أي مفاجآت مدوية إلا مرة أو مرتين على الأكثر.

خماسية الجزائر في نيجيريا

نيجيريا أقصت محاربو الصحراء من نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 1988 بضربات جزاء ماراثونية انتهت بنتيجة 9-8.

بعد أداء باهت من الجزائر في مونديال المكسيك 1998 وبعدما أقصت نيجيريا محاربو الصحراء من نصف نهائي كأس الأمم 1988 بضربات جزاء ماراثونية انتهت نتيجاتها 9-8، استضافت الجزائر بطولة 1990 وافتتحت مبارياتاتها بالانتقام من منتخب النسور الخضراء ودكت شباكهم بخماسية مقابل هدف شرفي سجله سجلة جاي جاي أوكوشا.

تقدم صاحب الكعب الذهبي رابح ماجر بهدفين حتى الدقيقة 58 ثم أضاف جمال مناد الهدفين الثالث والرابع

هدف حفظ ماء الوجه للضيوف جاء في الدقيقة 82 فيما أزاد جمال أماني من جراح النسور الخضراء وسجل خامس أهداف منتخب بلاده قبل النهاية بدقيقتين

تونس ومالي 1994

بعد تذيل المنتخب التونسي لمجموعته بكأس الأمم 1982 ثم الفشل في الوصول لنهائيات البطولة على مدار 5 دورات إفريقية متتالية استضافت تونس كأس أمم إفريقيا 1994.

في السادس والعشرين من فبراير افتتحت البطولة على الملعب الأولمبي بالمنزه وسط حضور 45 ألف متفرج كانوا شاهدين على خسارة المنتخب التونسي من نظيره المالي بهدفين نظيفين.

هدف أول تقدم به كوليبالي بعدما اخترق دفاع تونس، ثم ضربة حرة مباشرة سكنت شباك نسور قرطاج قبل نهاية الشوط الأول.

فشل أصحاب الأرض في التأهل لربع النهائي بعد خسارة من مالي وتعادل ضد زائير.

أنجولا ومالي 2010

تعاقد الاتحاد الأنجولي لكرة القدم مع البرتغالي المخضرم مانويل جوزيه مديرا فنياً لمنتخب الغزلان السوداء وقتما دقوا ساعة الاستعداد لاستضاقتهم كأس الأمم الإفريقية 2010 بوجود عدد من نجوم منتخب أنجولا حينها، أبرزهم مانوتشو وجيلبيرتو وفلافيو وكامبوس.

تقدم فلافيو لاعب الشباب السعودي حينها بهدفين خلال الشوط الأول، أضاف جيلبرتو الهدف الثالث من ضربة جزاء ثم أنهى أهداف أنجولا مانوتشو بضربة جزاء أيضاً في الدقيقة 74 لتبدأ احتفالات مناصري المنتخب الأنجولي.

متوسط ميدان برشلونة حينها سيدو كيتا سجل هدف أول للضيوف بعد 5 دقائق من هدف مانوتشو، قبل أن يسجل فريدريك كانويته هدفا ثانيا لمنتخب مالي في الدقيقة 88.

احتسب المصري عصام عبد الفتاح 4 دقائق كوقت بدل من ضائع كانوا كافيين لمنتخب مالي تحقيق المفاجأة.

سيدو كيتا قلص الفارق من جديد بهدف في الدقيقة 3 من الوقت بدل الضائع ولكن الإثارة لم تقف عند هذا الحد، فتعادل منتخب مالي بهدف قاتل90+4 في شباك كتيبة مانويل جوزيه.

التعليقات