بالفيديو – مفاجآت افتتاح أمم إفريقيا.. حلو ومر لمصر

الجمعة، 13 يناير 2017 - 22:59

كتب : محمود مصطفى

مصر والسنغال 1986(من مجلة أونزي الفرنسية)

ثلاثون مباراة افتتاحية شهدتها منافسات كأس الأمم الإفريقية عبر تاريخها، شاهدنا فيها مباريات حفلت بالأهداف والمتعة والإثارة أعطت الطابع والوهج المميز للعرس الإفريقي.

وقبل ساعات من انطلاق النسخة الـ31 من كأس الأمم الإفريقية بمباراة بين صاحب الأرض الجابون وغينيا بيساو، يستعرض FilGoal.com أبرز مباريات ضربة البداية لمونديال إفريقيا.

ومن بين كافة المباريات الافتتاحية لأمم إفريقيا لم يخسر المنتخب المضيف سوى في خمس مناسبات، كان نصيب مصر منها مواجهتين مرة بالفوز ومرة بالخسارة.

الفراعنة يعلنون التفوق مبكرا

أولى مباريات كأس الأمم الإفريقية على الإطلاق كان طرفاها مصر والسودان. النسخة الأولى التي استضافتها الخرطوم كانت بين أربعة منافسين: مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا.

ضربة البداية بين الفراعنة والأشقاء السودانيين كانت في استاد الخرطوم بدأها المنتخب المصري بشكل قوي بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 21 حولها رأفت عطية في الشباك.

برعي البشير عدل النتيجة للسودان في الدقيقة 58 قبل أن يحسم محمد دياب العطار "الديبة" الفوز لمصر في الدقيقة 72.

انسحاب منتخب جنوب إفريقيا كان معناه أن النهائي سيلعب بين مصر وإثيوبيا ليحظى الديبة بحفلة خاصة برباعية سجلها بمفرده دون رد ليحصد الفراعنة اللقب الأول.

عثرة استاد القاهرة

عندما استضافت مصر البطولة في 1986، كان قوام منتخب الفراعنة يضم أحد أقوى تشكيلاته على مر العصور.

المنتخب الذي ضم محمود الخطيب وطاهر أبو زيد وعلاء ميهوب وآخرين من النجوم اللامعة في سماءا لكرة المصرية خيب آمال الجماهير العريضة التي احتشدت للمباراة الافتتاحية.

في استاد القاهرة وأمام السنغال تلقت شباك ثابت البطل هدفا من ثيرنو يوم في الدقيقة 67، ولم تفلح أي من محاولات المنتخب المصري لتعديل النتيجة حتى مع مشاركة مهاجم شاب وقتها اسمه حسام حسن كبديل.

المباراة التي انتهت بهزيمة بهدف نظيف لم تمنع استفاقة الفراعنة ليحرزوا اللقب في النهاية بعد ركلات ترجيح أمام الكاميرون.

التعليقات