شنايدرلين.. الجزء الأهم في مشروع كومان مع إيفرتون

الخميس، 12 يناير 2017 - 19:41

كتب : علي أبو طبل

شنايدرلين

انضم مورجان شنايدرلين لاعب وسط مانشستر يونايتد لصفوف إيفرتون بشكل رسمي لمدة 4 مواسم ونصف، مقابل 24 مليون جنيه إسترليني.

واختار اللاعب الفرنسي البالغ من العمر 27 عاما الانضمام لصفوف إيفرتون رغم تلقيه عدة عروض أبرزها من وست بروميتش ألبيون.

وكان لاعب الوسط المدافع انضم إلى الشياطين الحمر في عهد المدير الفني لويس فان جال، تحديدا منذ 18 شهرا، قادما من ساوثامبتون مقابل 28 مليون جنيه إسترليني، لكن يونايتد لم يستفد منه الاستفادة القصوى، ومن مواهب هذا اللاعب المميز.

ربما وجود الهولندي رونالد كومان في القيادة الفنية لإيفرتون كانت نقطة هامة لتفضيل اللاعب الإنضمام لإيفرتون، فسبق له اللعب تحت قيادته في ساوثامبتون، وهو من أبرز شنايدرلين في أفضل صورة له بشكل كبير، رغم وجود فضل في ذلك أيضا للأرجنتيني ماوريسيو بوتشتينو الذي سبق كومان في تدريب ساوثامبتون.

إيفرتون مع تولي كومان القيادة الفنية في الصيف الماضي بدا وأن لهم خطة ومشروع كبير.

العديد من الانتقالات المميزة التي ينقصها الاستكمال بلاعبين بجودات عالية قد تكون بداية لفريق قوي للغاية مع مدير فني مميز قادرا على صنع قائمة مستقرة، وهو ما افتقده نفس المدير الفني في ساوثامبتون، النادي الأشبه بالـ "سوبر ماركت" مع كل فترة انتقالات.

لماذا سيصبح شنايدرلين تحديدا هو الجزء الأهم في مشروع إيفرتون خلال الفترة المقبلة؟

إيفرتون يملك لاعبين مميزين في جميع الخطوط وتحديدا الخط الهجومي الذي يملك فيه روميلو لوكاكو مع كيفن ميرالاس ومؤخرا إينير فالنسيا ومن خلفهم روس باركلي صانع الألعاب، لكن يبقى خط الوسط رغم الأداء الجيد هو الخط الأقل من حيث الجودة.

قدوم إدريسا جايا في الصيف الماضي كان إضافة كبيرة. قوة حقيقية في افتكاك الكرات وإفساد هجمات الخصم، مع قدرة تمريرات صحيحة عالية وخلق استحواذ جيد على الكرة.

85% هي نسبة التمريرات الصحيحة للاعب السنغالي بإجمالي 939 تمريرة، وهي النسبة الأعلى من بين زملائه في الفريق، مع صناعة 14 فرصة لزملاءه.

لكن بالنظر لشركاء خط الوسط الحاليين مع جايا، تجد المخضرم جاريث باري الذي قل عطاءه بشكل كبير عن قبل رغم أهمية تواجده. وتجد أيضا باركلي الذي يجيد في الشق الهجومي وصناعة اللعب بشكل أكبر. مع تواجد طفيف لتوم كليفرلي الذي يبدو وأنه لم يقنع المدير الفني الهولندي، وكذلك الأمر بالنسبة لجيمس مكارثي.

حاول كومان معالجة الأمر بالشاب توم ديفيز -18 عاما- الذي بدأ في إشراكه أساسيا مؤخرا، ويقدم بشكل جيد بنسبة تمريرات سليمة بلغت نسبتها 81%، ولكن بالطبع يحتاج كومان لجودة أعلى.

كومان يحتاج شنايدرلين لسببين هامين.

السبب الأول - هو أن إدريسا جاي سيغيب لمدة شهر تقريبا بسبب المشاركة مع السنغال في كأس الأمم الإفريقية، لذا فأنه سيحتاج للاعب وسط بمقدرة دفاعية عالية قادرة على إفساد هجمات الخصم، وتملك الرؤية السليمة لتوزيع كرات طولية والتقدم هجوميا وصناعة الفرص.

كلها أمور تتواجد بشكل كبير في لاعب الوسط الفرنسي، الذي كان من الممكن أن يصبح خليفة لمايكل كاريك في مانشستر يونايتد.

السبب الثاني - هو أنه حتى مع عودة جاي بعد المحفل الإفريقي، فشراكة السنغالي مع الفرنسي في وسط الملعب ستصبح قوية للغاية.

كومان يلعب بأكثر من خطة حسب كل مباراة. بعض المباريات يلعب بخطة 4-4-2 بثنائي وسط مكون من جاي وجاريث باري على سبيل المثال. وفي المباراة الأخيرة أمام ساوثامبتون، لعب كومان بطريقة 4-3-3، وهي من المرات النادرة التي يجربها فيها، بشراكة في خط الوسط جمعت جاي مع باركلي والشاب توم ديفيز.

في أحيان قليلة كذلك يلعب كومان بطريقة 3-4-3، وبالتالي يحتاج لثنائي قوي في الوسط.

تواجد شنايدرلين بجانب جاي سيعطي المزيد من الفاعلية ومنح المزيد من المرونة في تغيير طرق اللعب. بإمكان الثنائي أن يحملا مسؤولية خط الوسط وحدهما في بعض المباريات، أو قد تضيف إليهما لاعبا ثالثا حسب حاجة وظروف المباراة.

رقميا.. كيف يمكن إثبات أن شنايدرلين سيصبح إضافة حقيقية لتوليفة كومان؟ الأرقام الأوقع ستكون لموسمه الأخير مع ساوثامبتون تحت قيادة المدير الفني الهولندي نفسه.

ظهر مورجان مع ساوثامبتون في 26 مباراة في الدوري الإنجليزي ممتاز، سجل 4 أهداف حيث يمتاز بالتقدم الهجومي الفعال ويساعده طول قامته في الضربات الرأسية، كما يملك القدرة على التصويب من مسافات بعيدة. خلق 20 فرصة محققة لزملائه منها صناعة هدف واحد. نسبة التمريرات الصحيحة بلغت 89% بإجمالي 1537 تمريرة طوال الموسم.

قوته الأبرز كانت القدرة على افتكاك الكرة بشكل سليم، حيث نجح في استخلاص الكرة 79 مرة، كما نجح في 43 التحام هوائي وهي نسبة 45% من إجمالي محاولاته. كما نجح في اعتراض هجمات الخصم في 63 مرة. وكلها أرقام جيدة بالنسبة لعدد مشاركاته في موسمه الأخير مع ساوثامبتون الذي غاب لفترات طويلة خلاله بسبب الإصابة.

أرقامه في الموسم السابق مع مانشستر يونايتد تدعم مدى أهميته. حيث شارك في 29 مباراة في البريمرليج، سجل هدفا واحدا وحافظ على نسبة تمريراته السليمة 89%، ونجح في اعتراض هجمات الخصم في 79 مرة كما استخلص الكرة في 50 مناسبة.

على كل حال، تبقى الأرقام مجرد وسيلة لإثبات مدى كفاءة اللاعب، ولكن لا يمكن الاعتماد عليهم في التقييم الكامل لأي لاعب.

مع وصول اللاعب الفرنسي لعمر الـ27، فإنه يصل لدرجة كبيرة من النضج واكتساب خبرات البريمرليج التي قد تجعله يقدم أفضل ما لديه في فترته المقبلة في إيفرتون مع كومان، وبالتأكيد سيكون له دور حقيقي.

ايفرتون يحتل حاليا المركز السابع في جدول ترتيب البريمرليج. الفارق يتسع مع صاحب المركز السادس، ولكن قد يستطيع المدير الفني الهولندي الإنهاء في أحد المراكز المؤهلة أوروبيا، وسيكون إنجاز كبير بالنظر لأخر مواسم الفريق مع المدير الفني السابق روبيرتو مارتينيز.

التعليقات