تعرف على تاريخ كأس العالم لكرة اليد وسجل المشاركات المصرية

الأربعاء، 11 يناير 2017 - 12:11

بقلم : جهاد عرابي

أحمد الأحمر

تنطلق اليوم الأربعاء النسخة الـ25 من كأس العالم لكرة اليد للرجال في فرنسا، والتي يشارك فيها منتخب مصر للمرة الـ12 على التوالي.

وقبل انطلاق البطولة، يستعرض FilGoal.com تاريخ البطولة، وسجل المشاركات المصرية في الحدث العالمي الأهم في اللعبة.

النسخة الأولى للبطولة أقيمت عام 1938 في ألمانيا، لتتوج الدولة المستضيفة كأول بطل للبطولة التي أقيمت بمشاركة أربع فرق وقتها فقط لتعود البطولة في النسخة الثانية عام 1954 في السويد ولكن هذه المرة بمشاركة 6 فرق في النسخة التي توجت البلد المضيف بالبطولة للمرة الثانية على التوالي.

ومن النسخة الثالثة وحتى النسخة الثالثة عشر، زاد عدد الفرق المشاركة بالبطولة لـ16 فريق باستثناء النسخة الرابعة التي كانت بمشاركة 12 فريق فقط، لنصل للنسخة الرابعة عشر وانطلاق النظام الذي تسير عليه البطولة حتى وقتنا هذا بمشاركة 24 فريق.

شاركت مصر في البطولة 13 مرة – منهم 12 على التوالي - ويعد هذا رقم مميز للمنتخب المصري دائم التواجد بكأس العالم ولا يشاركها بهذا الرقم سوى بطلة النسخة الأخيرة والأكثر تتويجا فرنسا والتي شاركت في آخر 13 نسخة وإسبانيا التي لم تغب عن المشاركة في آخر 17 نسخة.

السويد هي صاحبة أكبر رقم للمشاركات المتتالية، حيث شارك المنتخب السويدي في أول 19 نسخة من البطولة ولكن في العهد الأخير غاب المنتخب السويدي في المشاركة عن نسخة 2007 و 2013 وهما الغيابان الوحيدان للمنتخب الأكثر مشاركة في البطولة مع المنتخب الألماني.

لكن الفراعنة ليسوا الفريق العربي الأكثر مشاركة، فالمنتخب الجزائري يحتفظ بهذا الرقم برصيد 14 مرة، ولكن أفضل مركز حققه كان المركز الـ15، يأتي بعده المنتخب المصري بـ13 مشاركة ولكن المركز الرابع للمنتخب المصري هو أفضل إنجاز له وأفضل إنجاز افريقي ويشاركه فيه المنتخب التونسي الذي حقق هذا الإنجاز بعد مصر بـ6 سنوات عام 2005 عندما استضافت تونس البطولة في هذه النسخة.

ويعتبر إنجاز مصر وتونس بالمركز الرابع ثاني أفضل إنجاز عربي بعد قطر وحصدها المركز الثاني في النسخة الأخيرة من البطولة عام 2015 لتكون أول بلد غير أوروبي يتأهل لنهائي كأس العالم لكرة اليد، وكانت قطر البلد المضيف في النسخة الأخيرة.

فرنسا هي أكثر دولة حاملة للقب البطولة حيث توجت بالمركز الأول 5 مرات، يأتي بعدها السويد ورومانيا بأربع ألقاب.

أكبر إنجاز للمنتخب المصري بالبطولة هو المركز الرابع والذي حققه المنتخب المصري مرة واحدة عام 2001

احتضنت مصر البطولة لمرة وحيدة في النسخة السادسة عشر من البطولة عام 1999 حققت وقتها المركز السابع وكانت اول بلد غير أوروبي يستضيف البطولة.

ويذكر أن مصر ستقوم باستضافة النسخة السابعة والعشرين من البطولة عام 2021 لتصبح أول بلد من خارج أوروبا تستضيف البطولة لأكثر من مرة بعد استضافة تونس وقطر للبطولة مرة لكل منهما.

مجموعة مصر في هذه النسخة تضم كل من الدنمارك والسويد والأجنتين والبحرين وقطر.

يفتتح المنتخب المصري مبارياته مع المنتخب القطري يوم الجمعة 13 يناير.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس