14 يوما على أمم إفريقيا – لوران بوكو.. على عرش إفريقيا لـ38 عاما

الأحد، 01 يناير 2017 - 20:18

كتب : عبد الله يسري

عد تنازلي أمم إفريقيا

يعد يوم 13 نوفمبر 2016 تاريخا قاسياً للغاية على الشعب الإيفواري خاصة ومتابعي الكرة الإفريقية عامةً بعد خبر وفاة الهداف التاريخي لمنتخب كوت ديفوار بكأس الأمم الإفريقية "لوران بوكو".

طوال 18 بطولة لم يتمكن أي لاعب من هز عرش الهداف "بوكو" كهداف تاريخي للبطولة برصيد 14 هدفا، فشل عبيدي بيليه وروجيه ميلا وباتريك مبوما ورابح ماجر وحتى حسام حسن، إلى ان وصل الكاميروني صامويل إيتو لهدفه رقم 15 في كأس الأمم الإفريقية 2008 ليحطم رقما استمر 38 عاماً!

لم يحتاج لوران وقتاً للتربع على قائمة هدافي البطولة فقد نجح في تسجيل 6 أهداف خلال 5 مباريات بكأس الأمم الإفريقية 1968 ليفوز بجائزة هداف البطولة.

لاعب أسيك أبيدجان وقتها حفر اسمه بحروف من ذهب في كأس الأمم 1970 حينما حافظ على لقب هداف البطولة للمرة الثانية على التوالي بعدما سجل 8 أهداف في 5 مباريات وهو أول من أحرز لقب الهداف لدورتين متتاليتين.

أهداف لوران لم تشفع لبلاده للوصول للمباراة النهائية وأكتفوا بالمركز الرابع.

ويظل لوران بوكو صاحب أكبر عدد أهداف في مباراة واحدة عبر تاريخ البطولة حين سجل 5 أهداف ضد اثيوبيا عام 1970 في مباراة انتهت بتفوق الأفيال بسداسية مقابل هدف وحيد.

يوما ما.. زامل بوكو الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني حين لعب لدوري الدرجة الأولى الفرنسي بقميص نانسي موسمي 77/78 و78/79 حقق خلالهما بطولة كأس وحيدة ، بعدما لعب 4 مواسم بقميص فريق "رين" لم يحقق فيهم أي بطولة.. وذلك بعد أن ترك بلاده للاحتراف.

امتاز بوكو بالقوة الجسمانية والمهارة ويظهر ذلك جليا في الفيديو التالي:

إليكم قائمة هدافي كأس الأمم الإفريقية عبر التاريخ..

الكاميروني صامويل ايتو 18 هدفا

الإيفواري لوران بوكو 14 هدفا

النيجيري رشيدي ياكيني 13 هدفا

المصري حسن الشاذلي 12 هدفا

التعليقات