حصاد 2016 - ريال مدريد.. عام زيدان

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 - 13:13

كتب : إسلام مجدي

زيدان

عام 2016 كان حافلا للنادي الملكي ريال مدريد، بدأ معه سعيدا منذ أيامه الأولى وأبى أن يترك النادي الملكي إلا وهو يتذكره بكل أيامه.

يرصد لكم FilGoal.com أهم ما حدث لريال مدريد طوال عام 2016، وأبرز إنجازاته التي حققها على مدار السنة.

من رافا إلى زيدان

بعد 25 مباراة مع ريال مدريد أقيل رافا بينيتث بعد أن فاز في 17 مباراة وتعادل في 5 مباريات وخسر 3، رحل في 4 يناير 2016.

وفي نفس اليوم تولى زين الدين زيدان مهمة تدريب الفريق ليتغير مسار الموسم بالنسبة للنادي الملكي.

وكانت تلك كلمات زيدان فور توليه المهمة "أريد أن أشكر النادي ورئيسه على منحي تلك الفرص لتدريب هذا الفريق، إنه الأفضل في العالم مع أفضل قاعدة جماهيرية، أريد أن أقدم أفضل ما لدي لكي أؤكد أن هذا النادي سيحصل على بطولة في نهايةا لموسم، سأعمل بكد مع جميع اللاعبين وأعتقد أن الأمر سيسير بخير".

لم يخب ظن وأمل زيدان أبدا ريال مدريد مر بعام حافل، تمكن من خطف لقب دوري أبطال أوروبا بركلات الترجيح على حساب أتليتكو مدريد بعد التعادل في الأشواط الأصلية والإضافية بنتيجة 1-1.

أيضا حقق لقب السوبر الأوروبي ولقب كأس العالم للأندية، زيدان كان متميزا للغاية مع فريقه، فور توليه المهمة وحتى نهاية الموسم الأول في فترته القصيرة الأولى لعب الفريق 27 مباراة فاز في 22 وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراتين فقط.

أما هذا الموسم وبالتحديد خلال عام 2016 خاض الملكي مع زيدان 26 مباراة فاز في 19 وتعادل في 7 ولم يسخر أي مباراة.

في المجمل خاض الملكي مع زيدان إلى الآن 53 مباراة فاز في 41 مباراة وتعادل في 10 وخسر مباراتين.

إذا هل مر الموسم بخير؟

في 14 يناير من عام 2016 قام الفيفا بحرمان كل من ريال مدريد وأتليتكو مدريد من إبرام التعاقدات بسبب خرق قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم بضم لاعبين أجانب تحت السن، ليمنع الفريقين من إبرام التعاقدات لمدة نافذتين انتقالات.

فيما بعد قامت المحكمة الرياضية بتقليل عقوبة الملكي لتصبح الحرمان من إبرام التعاقدات لمدة نافذة وحيدة هي يناير 2017.

النادي الملكي رد في بيان ناري على حكم المحكمة قائلا :"كنا نتمنى أن تمتلك المحكمة الشجاعة الكافية لتلغي قرار الفيفا المجحف، لكن ذلك لم يحدث".

إضافة إلى ذلك خسر ريال مدريد جهود نجمه المتميز جاريث بيل بإصابة في كاحل قدمه خلال شهر نوفمبر 2016 ومن المتوقع أن يعود خلال شهر أبريل من العام المقبل.

إنجازات فردية للاعبي الملكي

كريستيانو رونالدو تصدر المشهد مرة أخرى لكن هذه المرة لأنه توج بكرته الذهبية الرابعة وكأس الأمم الأوروبية مع منتخب بلاده البرتغال وكأس السوبر الأوروبي على الرغم من عدم مشاركته للإصابة.

إضافة إلى ذلك أختير كأفضل لاعب في بطولة كأس العالم للأندية بعد أن سجل هاتريك في النهائي ليصبح الأول في تاريخ البطولة بمسماها الجديد وهو إنجاز لم يسبقه فيه إلا بيليه الأيقونة البرازيلية عام 1962.

للمرة السادسة على التوالي أيضا اختتم رونالدو العام بتخطي حاجز الـ50 هدفا، إذ أنه سجل خلال العام الجاري 55 هدفا.

إنجازات تهديفية

ريال مدريد مع زين الدين زيدان سجل 7 أهداف مرتين، مرة ضد سيلتا فيجو في مارس 2016 في الدوري الإسباني في المباراة التي انتهت بنتيجة 7-1، وأيضا بنتيجة 7-0 ضد ليونيسا ببطولة كأس الملك.

أكبر خسارة لحقت بالنادي الملكي خلال 2016 كانت بنتيجة 2-0 وتمكن من تحقيقها فولفسبورج في دوري أبطال إفريقيا

الصفقات

ريال مدريد لم يضم أي لاعبين في شتاء 2016، وفي الصيف استخدم بند إعادة الشراء ليستعيد ألفارو موراتا من يوفنتوس بمبلغ 30 مليون يورو، وصعد من كاستيا ماريانو دياز وماركو يورنتي وبورخا مايورال ودييجو يورنتي واستعاد خدمات ماركو أسينسيو ودينيس تشيرشيف وبورجوي وعمر ماسكيرال ولوكاس سيلفا وألفارو ميدران وخيسوس فاليخو وفابيو كوينتراو.

رحل عن الملكي في 2016 كل من خيسي بمبلغ 25 مليون يورو إلى باريس سان جيرمان، وتشيرشيف إلى فياريال بمبلغ 7 ملايين يورو، وأعار كل من بورخا مايورال وبوروجي ودييجو يورنتي وماركوس يورنتي وخيسوس فاليخو، وباع ألفارو ميدران إلى فالنسيا بمبلغ 1.5 مليون يورو وكذلك ماسكيرال إلى آينتراخت فرانكفورت بمبلغ مليون يورو، ورحل عنه أيضا ألفارو أربيلوا مجانا إلى وست هام يونايتد.

التعليقات