لعنة شعار كأس العالم للأندية.. أسطورة أم حقيقة؟

الأحد، 18 ديسمبر 2016 - 16:43

كتب : إسلام مجدي

شعار كأس العالم للأندية

تقول الأسطورة: في كل مرة يضع فريق شارة كأس العالم للأندية بعد الفوز بها يقدم الفريق أداء سيئا للغاية ويخسر العديد من النقاط في الدوري ويودع بطولته القارية ليخرج في نهاية المطاف بصفر من الألقاب ويقال المدرب الفائز به.

أكثر فريق ومثال حي عانى من ذلك عن قرب كان ريال مدريد بعد فوزه بلقب كأس العالم للأندية 2014 خسر من فالنسيا في المستايا لتنتهي سلسلة فوز 22 مباراة على التوالي، نفس الظروف الحالية زين الدين زيدان أكثر مدرب حقق نتائج إيجابية على التوالي وكريستيانو رونالدو نجم الفريق حصل على الكرة الذهبية، ريال مدريد بعد ذلك ودع دوري أبطال أوروبا على يد يوفنتوس وخسر كأس إسبانيا ضد أتليتكو مدريد ورحل كارلو أنشيلوتي مدرب الفريق مقالا.

فما أصل تلك اللعنة وهل تصيب ريال مدريد فقط؟

بدأت الأندية في ارتداء الشعار الخاص بلقب كأس العالم للأندية بعد الفوز منه في عام 2008، ومؤخرا خاصة بعد موسم ريال مدريد السيء عقب الفوز باللقب أصبحت أسطورة اللعنة أمر مؤكد.

أول فريق إذا وضع ذلك الشعار فعليا كان مانشستر يونايتد بعد الفوز باللقب، لكنه لم يصب بأي لعنات، الفريق توج بطلا لكأس الرابطة وبطلا للدوري الإنجليزي وكذلك خسر في نصف نهائي كأس الاتحاد وخسر نهائي دوري أبطال أوروبا لم يخرج صفر من الألقاب لكنه في الموسم التالي كان قد خسر كريستيانو رونالدو نجمه الأول لصالح ريال مدريد، ثم خسر لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق نقطة عن تشيلسي، إذا هل أصابته اللعنة متأخرة؟

برشلونة

في الموسم التالي كان برشلونة هو بطل أبطال أوروبا على حساب يونايتد وبالتالي تأهل لكأس العالم للأندية ثم توج بطلا له، البلوجرانا أيضا لم يمر بأي لعنة من أي نوع توج بطلا للدوري الإسباني ولكنه ودع كأس الملك من دور الـ16 وودع دوري أبطال أوروبا من نصف النهائي.

إنتر ميلان

الأفاعي كانوا الخصم الذي أقصى برشلونة من نصف نهائي دوري الأبطال وتوج بطلا لكأس العالم للأندية في 2010، في موسم 2010-2011 الفريق الإيطالي خسر لقب الدوري بفارق 6 نقاط عن ميلان.

إنتر في ذلك الموسم توج بطلا لكأس إيطاليا وودع دوري الأبطال من ربع النهائي مدربه رافا بينيتث رحل عن صفوف الفريق في ديسمبر 2010 بعد الفوز بلقب كأس العالم للأندية بـ5 أيام وعين ليوناردو بدلا منه.

برشلونة مجددا

النادي الكتالوني توج بطلا لدوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد مرة أخرى وشارك في كأس العالم للأندية ليتوج بطلا لها للمرة الثانية في تاريخه.

النادي الكتالوني خسر لقب الدوري أمام ريال مدريد بفارق 9 نقاط، إضافة لرحيل جوسيب جوارديولا في نهاية الموسم، لكنه توج بطلا لكأس الملك وودع دوري أبطال أوروبا من نصف النهائي.

كورنثيانز

تمكن من الفوز على تشيلسي في كأس العالم 2012، لكن في العام التالي كانت بداية الحديث عن لعنة كأس العالم للأندية الفريق مر بمرحلة كارثية، خرج من دور الـ16 لبطولة كأس ليبراتادوريس أمام بوكا جونيورز، وحقق المركز التاسع في جدول الدوري.

بايرن ميونيخ

هذه المرة جوارديولا يظهر مرة أخرى في كأس العالم للأندية لكن مع فريق مختلف هو بايرن ميونيخ، واجه الرجاء البيضاوي وتوج بطلا لكنه خسر ذهابا وإيابا أمام ريال مدريد بمجموعة 5-0 في نصف نهائي دوري الأبطال.

ريال مدريد هو ثاني فريق يتضرر بشدة من لعنة شعار كأس العالم للأندية وقبله كان كورنثيانز حتى الآن هي حالات عرضية إلى أن يثبت العكس فهل يسقط الملكي في فخ اللعنة أم يثبت أنها محض أسطورة؟

التعليقات