وعد جوزيه الذي تحقق بعد عام في اليابان.. وظلم زيدان العرب

السبت، 17 ديسمبر 2016 - 00:48

بقلم : رامي جمال

الأهلي يحصل على برونزية كأس العالم للأندية 2006

اتحاد جدة 1-0 الأهلي (كأس العالم للأندية)

سيدني 2-1 الأهلي (كأس العالم للأندية)

"سنعود إليكم العام المقبل" مانويل جوزيه 16 ديسمبر 2005.

11 نوفمبر 2006

قذيفة يسارية مدوية من أبو تريكة تحلق بنسر الأهلي من قلب ملعب رادس إلى اليابان ليفي جوزيه بوعده ويبدأ الشياطين الحُمر رحلة تاريخية.

اليوم الـ17 من ديسمبر 2016 يوافق ذكرى مرور 10 سنوات على ظفر الأهلي ببرونزية كأس العالم للأندية ليكون هو أول ناد عربي وإفريقي يحقق ذلك الإنجاز.

ويصحبكم FilGoal.com في رحلة لتذكر لحظات ذلك الإنجاز التاريخي وكيف تفاعلت الصحف معه آنذاك وحديث لاعبي الفريق الأحمر أثناء البطولة.

تلافى الأهلي خطأ تجربته الأولى في مونديال الأندية بالسفر متأخرا لليابان ما أثر على لاعبيه وقرر جوزيه الذهاب لبلاد الساموراي مبكرا للاعتياد على الأجواء والتغلب على الساعة البيولوجية.

في الوقت ذاته كانت الأسئلة حول مصير جوزيه بالرحيل عن الأهلي واحتراف أبو تريكة تنهال على الثنائي بالأخص ومسؤولي الأهلي بشكل عام من كل حدب وصوب.

ولكن تحدث جوزيه في المؤتمر الصحفي قبل لقاء أوكلاند قائلا:"طموحنا الوصول لنهائي البطولة والتفكير في الدوري وكأس مصر وبعدها أفكر في مستقبلي وبالتحديد سأنظر فيه خلال شهر مارس المقبل".

قبل أن يشدد"لكن لا يجب أن ينسى الجميع علاقة الحب بيني وبين الأهلي وجماهيره وستكون الأفضلية للأهلي دائما في كل الظروف".

قبل المباراة اجتمع محمود الخطيب "بيبو" نائب رئيس الأهلي وقتها وطارق سليم عضو لجنة الكرة مع اللاعبين وكانت رسائلهما كالتالي

10 ديسمبر 2006 صباح يوم الأحد

الأهلي يهزم أوكلاند سيتي النيوزيلندي في ربع نهائي كأس العالم للأندية بهدفين دون رد ويضرب موعدا مع إنترناسيونال البرازيلي في نصف النهائي.

تحدث جوزيه عقب المباراة قائلا:"لم نتخلص من التوتر بسبب مشاركتنا الأولى في البطولة وبين الشوطين طالبت اللاعبين بالهدوء قلت لهم أنتم تلعبون ضد أنفسكم وضد الخصم، لكن الحال تحسن في الشوط الثاني وانتصرنا".

وعن مواجهة إنترناسيونال علق"ليس لدينا ما نخشاه، سأعمل على تهيئة اللاعبين نفسيا ومعنويا بشكل جيد لتلك المباراة".

أما مدرب أوكلاند آلان جونز تحدث عن الأهلي"الأهلي فريق رائع وكان من الصعب إيقافه، متعب وأبو تريكة يتحركان معا بتنسيق جيد للغاية، وأيضا فلافيو مهاجم خطير حاولنا إيقافه لكنه كان مميزا في استخلاص الكرة وشكل مثلثا قويا مع متعب وأبو تريكة".

أبو تريكة: هدية يستحقها الأهلي وجماهيره

شادي محمد: طموحاتنا لن تتوقف

محمد شوقي: لن نخشى بطل البرازيل

الحضري: رد اعتبار لنا جميعا

نادر السيد: الأهلي قدم الأدلة الكافية على أنه فريق كبير

13 ديسمبر 2006 صباح يوم الأربعاء

الأهلي يقدم مباراة مميزة أمام إنترناسيونال ولكن الأداء وحده ليس كافيا ليُهزم بهدفين مقابل هدف ويواجه كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

جوزيه تحدث عقب اللقاء قائلا:"فخور باللاعبين كنت أنتظر أكثر بالطبع لكن هناك فروق واضحة بسبب خبرات المنافسة واحتكاكاته بالفرق المختلفة دائما أما نحن فنلعب فقط في إفريقيا، لو أن فريقي هذا يلعب في أوروبا أو البرازيل لكان بإمكانه الفوز".

المدرب البرتغالي واصل حديثه "بعد التعادل كنا قريبين من الفوز لكن خطأين صغيرين كلفانا الهزيمة، والفريق البرازيلي فاز لأنه الأكثر خبرة وليس لأنه الأفضل".

أما مدرب إنترناسيونال أبل براجا قال:"الأهلي فريق جماعي رائع ولديه إصرار كبير في اللعب وله شخصيته في الملعب والتي سببت لنا الكثير من المشاكل، سجلنا لأننا كنا محظوظين في استغلال الفرصتين اللتين أتيحتا لنا بينما أهدر الأهلي فرصة تسجيل الأهداف.

وأكمل"لفت نظري فلافيو هو لاعب رائع ولا يفقد الكرة ولا أحد تمكن من استخلاص كرة واحدة منه، وأبو تريكة وشادي محمد".

في ذلك الوقت كان أبو تريكة ضمن الخمسة مرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا وقيل وقتها إنه لم يحصل سوى على صوت واحد فقط.

رد الماجيكو كان كالتالي

وعن مقارنة مدرب البرازيل آنذاك دونجا، أبو تريكة برونالدينيو نجم برشلونة آنذاك تحدث"هذا شيء ليس في الأحلام، سعدت بهذا الحديث بالطبع وأتمنى مع زملائي ترك انطباع جيد عن الأهلي في تلك البطولة".

أما عن احترافه والذي سئل عنه سابقا –أشرنا إليه سلفا- أجاب صاحب القميص رقم 22 قائلا:"أنا تحت أمر الأهلي، إن قدر لي الاحتراف فسيكون وإن قدر لي البقاء في الأهلي فسأكون سعيدا فهذه نعمة وحب الجمهور وتقدير مسؤولي النادي هذه الأشياء لا تقدر بثمن".

وقبل ملاقاة كلوب أمريكا تحدث جوزيه قائلا:"كلوب أمريكا في موقف صعب بعد الخسارة بأربعة أهداف دون رد ضد برشلونة وليس أمامه إلا التعويض أمامنا، لكن نحن أبطال إفريقيا ونشعر بالمرارة لعدم التأهل للنهائي لكننا سنعمل للفوز في المباراة المقبلة".

16 ديسمبر 2006 صباح يوم الأحد

التاريخ يُكتب

الأهلي يفوز على كلوب أمريكا بهدفين مقابل هدف ويحصد برونزية كأس العالم للأندية.

المعلق التونسي المخضرم عصام الشوالي قام بتأريخ هدفي أبو تريكة في مرمى كلوب أمريكا بطريقة رائعة ليصبح تعليقه عليهما علامة مسجلة والجمل التي قالها تتردد حتى الآن.

وقت الهدف الأول علق الشوالي قائلا:"كرة ممتاااازة وجوووووول هدف من الرائع الفرعون الكبير أي خوفو وأي خفرع وأي منكرع آااه يا أبو تريكة ريحت على الأريكة افرح يا أهلي العب يا أهلي احمد الله يا أهلي مش ممكن لكن مع أبو تريكة حبيبي أكثر من ممكن".

أما في لقطة الهدف الثاني علق"أبو تريكة والثااااني جووول جووول جووول بو تريكة هداف المونديال ثلاثة أهداف من الساحر من زيزو الكرة العربية من إمبراطور الكرة المصرية مش ممكن.. بلانكو يقول برأسه ما هذا ما هذا يا زيزو"؟

عودة لأول كلمة قالها جوزيه في المؤتمر الصحفي بعد الفوز على كلوب أمريكا"في العام الماضي كنا هنا ولم نقدم إمكاناتنا الحقيقية، وقبل أن أغادر المؤتمر الأخير لي وقتها وعدتكم بالعودة، نحن هنا".

وأضاف"هذا الإنجاز يستحقه الأهلي الذي وعدكم وأوفى بوعده وهؤلاء اللاعبون يستحقون كل الشكر، فأنا أشعر بمعاناتهم فهم يلعبون بدون راحة منذ عامين أو أكثر والدوليون منهم يلعبون 80 مباراة، وجمهور الأهلي يستحق منا الكثير نهديه هذا الإنجاز".

مدرب كلوب أمريكا لويس تينا تحدث بعد هزيمة فريقه"أبو تريكة من أفضل لاعبي الأهلي لديه إمكانيات مميزة ويستطيع اللعب في أي مكان في العالم، والأهلي يمتاز بالجماعية".

الأهلي أنهى البطولة ولديه أبو تريكة هدافا لها بثلاثة أهداف يليه فلافيو بهدفين.

ووسط احتفالات الأهلي بالبرونزية التاريخية كانت هناك لحظة عكرت صفو ما يحدث بعدما اُبلغ أبو تريكة بحصوله على جائزة ثالث أفضل لاعب في البطولة ولكن مع هزيمة برشلونة المفاجئة ضد إنترناسيونال ذهبت الجائزة لرونالدينيو.

تريكة تحدث عن ذلك الأمر قائلا:"حزنت لثوان معدودة ثم تذكرت ما حدث وقدرتنا على تغيير الصورة السلبية التي أخذت عنا في البطولة الماضية لم أحزن فالميدالية أهم من أي شيء".

الآن دعنا من الحديث ولننتقل لما قالته الصحف المصرية آنذاك عن ذلك التتويج والاستقبال الحافل الذي حظي به الأهلي عقب عودته من اليابان.

استقبال الأهلي في ملعب مختار التتش

مصادر

  • مجلة الأهلي
  • المصري اليوم
  • الأهرام الرياضي
  • جريدة الأخبار
  • ماسبيرو الرياضي

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس