بالصور - بصمة "الثنائي صلاح" تمنح التفوق للزمالك أمام المقاولون

الأحد، 27 نوفمبر 2016 - 12:01

بقلم : محمد البنا

الزمالك و المقاولون

نجح محمد صلاح المدير الفني للزمالك في إدارة مباراة فريقه أمام المقاولون العرب فنيا بشكل جيد، وأسفرت تعليماته عن تفوق الفارس الأبيض بثلاثية نظيفة.

أهداف الزمالك سجلها ستانلي أوهاويتشي وإبراهيم صلاح ومحمود عبد الرازق "شيكابالا"، وربما كان الهدفان الأول والثالث يعبران عن مهارات فردية للاعبين لكن الهدف الثاني كان بناء على تعليمات واضحة من المدرب للاعبيه.

حسنا، إذا نظرنا بتمعن سنجد رائحة خطة صلاح في الأهداف الثلاثة، وهو ما يحاول FilGoal.com تحليله بالصور.

بدأ الزمالك المباراة بطريقة 4-3-3 بالاعتماد على محمود عبد الرحيم "جنش" في حراسة المرمى وأمامه الرباعي محمد ناصف وأحمد دويدار ومحمود حمدي وحسني فتحي، ولعب طارق حامد في قلب الملعب وعلى يمينه إبراهيم صلاح وعلى يساره معروف يوسف وأمامهم شيكابالا على الجبهة اليمنى وستانلي أوهاويتشي على اليسرى وإيمانويل مايوكا مهاجما صريحا.

وتتحول الطريقة في حالة وصول الكرة لمنتصف ملعب الزمالك إلى 4-4-1-1 بعودة شيكابالا لتقديم الدور الدفاعي.

دور شيكابالا:

بصمة صلاح

أبرز بصمات المدير الفني للزمالك خلال مواجهة المقاولون هي غلق زوايا التمرير باستخدام مايوكا، ومن بعده باسم مرسي في الشوط الثاني، وستانلي وشيكابالا منذ بدء الهجمة على أن يضغط معروف يوسف إذا جائت الكرة من الجبهة اليمنى للمقاولون أو إبراهيم صلاح في الجبهة المقابلة.

ضغط معروف:

ضغط إبراهيم صلاح:

الضغط العالي من صلاح ومعروف جعل فرصة الزمالك أكبر في استعادة الكرة ولم يمنح لاعبوا المقاولون الفرصة لبناء هجماتهم بشكل سليم.

وتسبب الضغط من صلاح وحامد في قطع ستانلي للكرة في الهدف الثالث.

قطع ستانلي الكرة ومرر قطرية رائعة إلى باسم مرسي ضربت ثنائي دفاع المقاولون ومنه إلى شيكابالا صاحب الهدف الثالث الرائع.

الهجوم

تعليمات المدير الفني لإبراهيم صلاح كانت بالدخول إلى منطقة جزاء المقاولون في أي مناسبة هجومية، وكافأه لاعب الوسط ذو المجهود الوافر بالتسجيل برأسية رائعة، لكن قبلها كان هناك إصرارا من لاعب الوسط على تنفيذ تعليمات مدربه.

والدليل:

كرة الهدف:

وغيرها من العديد من اللقطات التي دخل فيها إبراهيم صلاح منطقة الجزاء، وخريطة تحركاته توضح:

التعليقات