فاندرلي - البرازيلي صاحب جواز السفر المزور.. النصر الإماراتي سيدفع الثمن

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 - 12:15

بقلم : أحمد رجب

فانديرلي

قرر الاتحاد الأسيوي لكرة القدم إيقاف فاندرلى سانتوس لاعب النصر الإماراتي لمدة ثلاثة أشهر وذلك بعد الكشف عن امتلاكه جنسية إندونيسية مزورة وتغريمه 10,000 دولار، كما عاقبت النصر بغرامة 50,000 دولار وإنذار بعدم تكرار قيد لاعب بجواز مزور، وتعليق مشاركة النصر حتى 2018، إلى جانب المطالبة برد مبلغ 340 ألف دولار حصل عليها نظير مشاركته في البطوة الآسيوية.

فاندرلي قضى شهرين من مدة إيقافه إلى الآن، وهذا سيعني أن مدة إيقافه ستنتهي بداية من شهر ديسمبر المقبل.

وفقًا للجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوى "اعترف نادي النصر واللاعب فاندرلي باستخدام وثائق مزورة للتحايل على تعليمات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبما يخرق المادة 62 من لائحة الانضباط في الاتحاد، وذلك بما يتعلق بجواز سفر إندونيسي يحمل اسم فاندرلي الذي اكتشفت اللجنة في شهر سبتمبر الماضي أنه مزور، وعلى إثره تم إيقاف اللاعب وتغريمه".

ويعد فاندرلى أحد هدافي الدوري الإماراتي الموسم الماضي، قرر النصر شرائة في فترة الانتقالات الصيفية من نادى الشارقة مقابل 10 مليون درهم وانتقال جمال إبراهيم إلى الشارقة، ويتقاضى اللاعب 3 مليون دولار سنويا عندما أعلن النصر التعاقد معه، أعلن أن اللاعب يمتلك الجنسية الإندونيسية "أي سيتم قيده كلاعب آسيوي" رغم أنه كان يلعب بالجنسية البرازيلية مع الشارقة العام الماضي.

نادي النصر قرر قيده في القائمة الآسيوية، النصر يلعب في دور الثمانية أمام الجيش القطرى، في الذهاب فاندرلي يسجل هدفين ثم نتفاجئ بعد المباراة بتقدم الجيش احتجاج بسبب مشاركة فاندرلي، ليعلن الاتحاد الأسيوى في بيان له عن إيقاف فاندرلي لمدة 60 يوما حتى انتهاء التحقيقات وأعطى الاتحاد الآسيوي نادي النصر حق الدفاع وتقديم المستندات التي تؤكد صحة موقفه.

وجاء البيان كالتالى "بعد أن بحثت اللجنة الأمر، فقد اعتبرت أن النصر خالف المادة 57 الفقرة 1 من لائحة الانضباط في الاتحاد الآسيوي من خلال إشراك لاعب غير مؤهل وهو فاندرلي خلال المباراة، حيث تم تسجيل اللاعب كأسيوي بجواز سفر إندونيسي غير صحيح".

ثم تحدث نائب رئيس نادى النصر أحمد مير هاشم خوري بعدة تصريحات أبرزها "عملية تسجيل فاندرلي في سجلات الاتحادين المحلي والآسيوي بالجنسية الإندونيسية صحيحة وأغلقنا الملف، الجواز الإندونيسي الذي يحمله اللاعب فاندرلي صادر منذ مدة تخطت العام، تقديم الشكوى أمر طبيعي وحق مكفول لكن لا يعني أن يكون الشاكي على حق وسيصدر القرار الرسمي من الاتحاد الآسيوي قريبا وفي مصلحة النصر".

الأغرب أن لوائح الاتحاد الإماراتي وخاصة المادة 10 تنص على "لا يسمح للنادي بتسجيل لاعب بجنسية جديدة في الموسم نفسه المسجل به"، ما يعني أن النصر مطالب إما بإعارة فاندرلي أو بيعه".

كما تحدث المستشار ماجد قاروب عن قضية فاندرلى بل وطالب بإبعاده عن الدولة، كما طالب بحرمان النصر من القيد فترتين قادمتين.

التعليقات