حجازي ضد الاتحاد.. منح الأهلي سيطرة وسهل مهمة غالي والسولية

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 - 10:15

بقلم : عمرو عبد المنعم

أحمد حجازي

شارك أحمد حجازي مع الأهلي لأول مرة في الدوري المصري هذا الموسم في التعادل أمـام الاتحاد السكندري بهدفين لكل فريق في الجولة السابعة من المسابقة بعد غيابه منذ انطلاق الموسم بسبب الإصابة، إلا أن مشاركته منحت الفريق سيطرة على الكرة وسهولة في التمرير وبناء الهجمات من الخلف.

في المباريات السابقة للأهلي شارك الثنائي سعد سمير ومحمد نجيب في قلب الدفاع، وهذا الثنائي لا يجيد التقدم بالكرة أو التمرير الأرضي الطويل في عمق الملعب، عكس حجازي الذي يفعل ذلك بشكل جيد.

لكن مع مشاركة حجازي بجانب سعد سمير أصبح الأول يستلم الكرة ويتقدم للأمام، والثاني يستقر في خط الدفاع عكس المباريات السابقة.

حجازي يعتاد استلام الكرة في منطقة الدفاع والتقدم عدة خطوات حتى يصبح في وسط الملعب ثم يمرر الكرة، هذا الأمر يوفر على لاعبي وسط الأهلي سواء حسام غالي أو عمرو السولية العودة للخلف لاستلام الكرة ثم بداية الهجمات مثلما كان يحدث في المباريات السابقة، وبالتالي يوفر مجهود اللاعبين ويمنح الأهلي زيادة عددية. لأن عودة لاعبي الوسط للخلف بدوره يجعل لاعبي الهجوم يتراجعون للخلف لاستلام الكرة أيضا.

خلال مباراة الاتحاد لعب حجازي 43 تمريرة، منهم 23 تمريرة للأمام و3 تمريرات فقط للخلف، بالإضافة إلى 17 تمريرة بعرض الملعب.

أماكن تمريرات حجازي أمام الاتحاد

خريطة تمريرات حجازي خلال المباراة توضح أنه لعبه 21 تمريرة وهو يقف في الثلث الأمامي لنصف ملعب الأهلي وهي منطقة لاعبي الوسط المدافع، بالإضافة إلى 7 تمريرات في الثلث الأول لنصف ملعب الاتحاد، مع 19 تمريرة من مركزه في خط الدفاع.

اتجاهات التمرير من حجازي أمام الاتحاد

طريقة لعب حجازي التي تساعد الأهلي في بناء الهجمات من الخلف جعلت حسام غالي والسولية لا يحتاجان للعودة كثيرا للخلف ويظهر هذا في خريطة استلام غالي للكرة خلال المباراة. بواقع 4 مرات فقط في منطقة دفاع الأهلي، و24 مرة في الثلث الأمامي من نصف ملعب الأهلي.

أماكن استلام غالي للكرة أمام الاتحاد

كذلك السولية الذي استلم الكرة في الثلث الأمامي لنصف ملعب الأهلي 22 مرة، مقابل 5 مرات فقط في المنطقة الدفاعية.

أماكن استلام السولية للكرة أمام الاتحاد

عكس مباراة بتروجيت التي استلم فيها السولية الكرة 10 مرات فقط في وسط ملعب الأهلي بالكامل وهو يشارك في مركز لاعب الوسط المهاجم وهو مركز غالي في مباراة الاتحاد.

أماكن استلام السولية للكرة أمام بتروجيت

وتوضح أيضا الخريطة الحرارية لتحركات أحمد حجازي في المباراة كيف كان دائم التواجد في منطقة وسط الملعب والمشاركة في بناء الهجمة.

الخريطة الحرارية لتحركات حجازي أمام الاتحاد

وأكمل الأهلي تمريرات صحيحة خلال مباراة الاتحاد بنسبة 82%، بزيادة عن مباراة بتروجيت السابقة التي وصلت نسبة تمريرات الأهلي الصحيحة خلالها إلى 80%، كذلك في الاستحواذ على الكرة الذي كان بنسبة 66% أمام الاتحاد، مقابل 61% أمام بتروجيت.

التعليقات