تغيير مركز سترلينج ومشاركة ساني.. أسباب تراجع مستوى مانشستر سيتي

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 - 18:16

بقلم : عمرو عبد المنعم

بيب جوارديولا

6 مباريات بلا فوز.. بعدما بدأ مانشستر سيتي الموسم بقوة مع جوسيب جوارديولا المدير الفني الإسباني للفريق، دخل في فترة تراجع أداء ونتائج في جميع المسابقات.

وخرج مانشستر سيتي من بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية للمحترفين "كابيتال وان" بعد الخسارة أمام مانشستر يونايتد بهدف، بعد أيام من التعادل مع ساوثامبتون في الدوري والخسارة برباعية أمام برشلونة في دوري الأبطال، والتعادل مع إيفرتون والهزيمة من توتنام والتعادل مع سيلتك.

وبعد أن كان الجميع يرشح مانشستر سيتي للفوز بلقب الدوري الإنجليزي بعد انطلاقة الفريق القوية في الدوري أصبح سيتي يعاني.

تراجع مستوى وأداء مانشستر سيتي لعدة أسباب، يستعرض معكم FilGoal.com أبرزها.

تغيير مركز سترلينج

مع بداية الموسم أقبل جوارديولا على تغيير مركز رحيم سترلينج من الجناح الأيسر إلى الجناح الأيمن وهذا التغيير ساعد الشاب الإنجليزي في الظهور بمستوى مميز للغاية على عكس الموسم الماضي الذي لم يقدمه فيه المردود المنتظر.

سترلينج منذ مباراة توتنام في الدوري وهو يشارك في مركز الجناح الأيسر بدلا من الأيمن وهذا تسبب في انخافض مستواه كثيرا، فعندما كان يلعب في الجانب الأيمن تألق بشدة مستغلا سرعته ومهارته واللعب بقدمه اليمنى ما جعله يسجل ويصنع الكثير من الأهداف.

لكن مع عودته للجهة اليسرى انخفض مستواه وفي كل هجمة يكون سترلينج مضطرا للاختراق وإعادة الكرة على قدمه اليمنى سواء للتسديد أو التمرير.

مشاركة ساني

اللاعب الألماني الشاب ليروي ساني المنضم بداية الموسم لمانشستر سيتي لم يشارك في المباريات الأولى في الدوري أو دوري الأبطال، لكن عندما بدأ يلعب بشكل أساسي تغير تشكيل مانشستر سيتي لأن جوارديولا أشركه في مركز الجناح الأيمن لاستغلال مهارته وقدمه اليسرى، وأعاد سترلينج لجهة اليسار.

في مباراة مانشستر سيتي الأخيرة أمام ساوثامبتون في الدوري التي شارك فيها ساني يمينا وسترلينج يسارا، لجأ جوارديولا بين الشوطين لتغيير مراكز اللاعبان بإعادة سترلينج لليمين وتحويل ساني لليسار وهذا تسبب في ظهور سترلينج بمستوى جيد، وجاء الهدف من جهة اليسار بتمريرة من ساني للمهاجم النيجيري كليشي إيهيناتشو.

في بداية الدوري كان يعتمد جوارديولا على سترلينج في اليمين ونوليتو في اليسار، وكان ساني بديلا لسترلينج وفي المباريات الأخيرة ترك نوليتو على مقاعد البدلاء ليلعب ساني أساسيا في الجهة اليمنى، ومع تغيير طريقة اللعب لثلاثي في الدفاع لا يجد ساني مساندة من الظهير الأيمن الغير موجود في تشكيل جوارديولا الحالي.

سترلينج في بداية الموسم كان يجد دائما مساندة قوية من بكاري سانيا قبل أن يتعرض للإصابة.

ثلاثي الدفاع

بدأ جوارديولا الموسم مع مانشستر سيتي باللعب برباعي دفاع وكان التغيير الوحيد هو الدفع بالظهير الأيسر ألكسندر كولاروف في مركز قلب الدفاع في بعض المباريات وكان يظهر بشكل جيد.

لكن مع مرور المباريات عاد جوارديولا للعب بطريقته المفضلة وهي الاعتماد على ثلاثة مدافعين فقط بينم ظهير أيسر، فلعب بهذه الطريقة أمام إيفرتون وتعادل بهدف لكل فريق، وأمام ساوثامبتون وانتهت المباراة بنفس النتيجة.

لم يظهر مانشستر سيتي بشكل جيد مع هذه الطريقة خاصة أنه لا يدفع بلاعب في مركز الظهير الأيمن، ولكن من الممكن أن يعود جوارديولا للعب بأربعة مدافعين عندما يعود الظهير الأيمن الفرنسي بكاري سانيا من الإصابة التي يعاني منها.

التعليقات