حوار في الجول - فييرا يتحدث عن سبب هزيمة الزمالك وسموحة المرشح للدوري

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 - 22:08

كتب : هاني العوضي

الاهلى وسموحة

ما هو سبب خسارة الزمالك للقب دوري أبطال إفريقيا؟ هل يرى سموحة منافسا على لقب الدوري المصري؟ ماذا عن لقاء المنتخب المصري أمام غانا وفرص التأهل لكأس العالم للفراعنة؟ أسئلة عديدة يُجيب عنها جورفان فييرا مدرب سموحة في حواره مع FilGoal.com.

بداية ولا أروع لفييرا المدرب الأسبق لفريق الزمالك مع سموحة في الدوري المصري للموسم الحالي.

سموحة حقق 4 انتصارات متتالية قبل أن تتوقف سلسلة الانتصارات بالهزيمة أمام المصري في الجولة الخامسة من الدوري.

الاختبار الأقوى يأتي الآن لكتيبة فييرا بمواجهة الزمالك يوم الخميس في الجولة السادسة من الدوري. هنا تحدثنا مع فييرا ولكن لنترك الجزء الخاص بمواجهة الزمالك لننشره في وقت لاحق قبل المباراة.

الآن لنتحدث مع فييرا حول أسباب هزيمة الزمالك للقب دوري الأبطال وكيف يرى تجربته مع سموحة حتى اللحظة وحقيقة وجود أزمات مع إدارة النادي السكندري.

وقال فييرا لـFilGoal.com: "كل ما أقدر أن أقوله بخصوص هزيمة الزمالك للقب يتخلص في نقطة واحدة".

وأوضح "الهزيمة في لقاء الذهاب هي التي أنهت كل شيء. لأن التحضير للقاء العودة بعد ذلك يكون صعبا للغاية وبالتحديد من الجانب النفسي".

وواصل حديثه قائلا: "اللعب في إفريقيا دائما يعد صعبا للغاية. أتذاكر أجواء مواجهتي مع الزمالك أمام غزالة التشادي".

وأوضح "في لقاء الذهاب فزنا في القاهرة 7-0 وعندما انتقلنا للعب في تشاد كانت الأجواء صعبة للغاية. درجة الحرارة أعلى من 47 + أرضية الملعب كانت من النجيل الصناعي + غرف خلع الملابس كانت ضيقة للغاية لنضطر لجمع مياة في صندوق لتبريد الأحذية البديلة التي جلبها كل لاعب من أجل التغلب على سخونة أرضية الملعب. كل ذلك ولقاء الذهاب 7-0 فتخيل لو تعادلنا ذهابا 0-0 وقتها".

وواصل "اللعب في إفريقيا دائما بهذا الشكل ولذلك نحاول التجهيز لتواجد سموحة في الكونفدرالية".

تجربة سموحة والمنافسة على الدوري

ماذا عن بداية تجربته مع سموحة؟ يكمل فييرا حديثه مع FilGoal.com قائلا: "بالتأكيد يوجد صعوبات في البداية مثل تأقلم اللاعبين على خطة اللعب مع المدرب الجديد. هذا يحتاج لكثير من الوقت إلى جانب العامل البدني للاعبين. تلك هي سلبيات المرحلة الأولى".

وأردف "ولكنني أعمل بطريقة مختلفة في الجانب البدني مع سموحة ولذلك لا يوجد أي إصابات عضلية في فريقنا. تركيزنا على تقوية العضلات دائما في التدريبات. والدليل لا يوجد أي إصابات لدينا تتعلق بالعضلات بل تتواجد بسبب التدخلات في المباريات".

المنافسة على الدوري؟ يُجيب فييرا: "لا يوجد أي مدرب في العالم مهما كان الفريق الذي يتولى قيادته يقدر على ضمان الحصول على الدوري".

واستكمل "من الممكن أن يكون سموحة مرشحا للتتويج باللقب ولكن ما زال المشوار طويلا".

وأضاف "انتصرنا في 4 مباريات ومازال الوقت طويلا يتبقى 29 مباراة. نحن نعمل كفريق ونضع خطتنا وتنظيمنا لنسير على الطريق الذي نريد".

الأزمات مع سموحة والدوري المصري

رفض فييرا الحديث عن المناوشات مع مجلس الإدارة مشيرا إلى "تلك الأمور لا تخص الصحافة".

وأشار "يوجد عقد بيني مع سموحة. في حالة لم أكن سعيدا هنا لرحلت وكذلك لقرر سموحة من قبل فسخ العقد في حالة وجود أي نية في ذلك".

ما رأيك في لاعبي الدوري المصري؟ يُجيب فييرا لـFilGoal.com قائلا: "يمتلكون الموهبة الرائعة. ولكن الأزمة في العقلية".

وفسر "اللاعب لابد أن يعلم الفارق بين اللعب في فريق واللعب في بداية مشواره في حواري منزله. مع توقيع العقود لابد أن تتحول عقليته تماما ليصبح لاعبا محترفا".

واستكمل " إلى جانب يوجد أزمة دائما وهي الضغوطات التي يضعها اللاعبين على الحكام في المباريات. هذا قد يتسبب في ارتكاب الحكام لأخطاء. من وجهة نظري الأفضل دائما قبول قرارات الحكم حتى لو كانت ليست صحيحة، هذا أفضل من الاعتراض الذي سيتحول لغضب ويؤثر على أدائك كلاعب في الملعب".

وتابع "اللاعب المصري لا يجب الخسارة ويقاتل دائما من أجل الانتصار. هذه نقطة إيجابية للغاية. هذا المناخ رائع في مصر بخصوص ذلك".

منتخب مصر وغانا

وتطرق فييرا في حواره مع FilGoal.com للحديث عن منتخب مصر واختيارات المدرب ردا على سؤال (من يستحق الانضمام للمنتخب من سموحة؟) قائلا: "تدريب المنتخبات دائما أسهل. تلك المهمة ليست سهلة نهائيا. كلاعب كرة قدم لابد لكن من احترام اختيارات المدرب والعمل على مضاعفة المجهود لإثبات أحقيتك بالانضمام إلى منتخب بلادك".

وعن لقاء مصر وغانا، قال فييرا: "مصر تمتلك فرصة جيدة جدا للوصول إلى كأس العالم. الخطوة الأولى بالفوز على الكونجو كانت جيدة جدا وهذا يعزز موقف المنتخب. بالتأكيد مباراة غانا صعبة للغاية فالفريق يمتلك عناصر جيدة جدا".

وأكمل حديثه قائلا: "إذا كنت مديرا فنيا لمنتخب مصر لكنت سعيدا للغاية بتلك المجموعة التي نمتلكها الآن. مجموعة رائعة سواء محليا أو المحترفين".

وأجاب عن الفارق بين غانا ومصر: "المشكلة الأكبر لمنتخبات مثل غانا والكاميرون وغير ذلك من خلال خبرتي في عالم التدريبات، هي الحالة التي يعيشها كل محترف في تلك البلاد عندما يعود لتمثيل منتخب بلاده. يرى أنه النجم الأوحد ولذلك لا يوجد جماعية في أدئهم. على عكس منتخب مصر فمبادئ اللعب الجماعي هي الأساس".

وأتم "يجب على الجميع دعم منتخب مصر من أجل تحقيق الهدف والوصول إلى كأس العالم".

التعليقات