حكاية صن داونز - من تأهل بالصدفة إلى بطل إفريقيا

الأحد، 23 أكتوبر 2016 - 23:03

كتب : FilGoal.com

الزمالك وصن دوانز

من مغادرة البطولة إلى الفوز باللقب الإفريقي.. هذا ما حدث مع فريق ماميلودي صن داونز بعدما توج بلقب دوري أبطال إفريقيا لعام 2016 على حساب الزمالك.

وقادت الأقدار فريق ماميلودي صن داونز إلى دور الثمانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا بعد خطأ إداري فادح لفريق فيتا كلوب الكونجولي أقصاهم من البطولة، وأعاد الحياة للفريق الجنوب إفريقي للحياة ليتألق ويحصد اللقب الإفريقي.

وبعدما غادر صن داونز البطولة أصبح الآن بطلا لدوري أبطال إفريقيا ويستعد للمشاركة في كأس العالم للأندية التي تقام في شهر ديسمبر المقبل في اليابان.

ويرصد لكم FilGoal.com حكاية فريق صن داونز منذ مغادرة البطولة والتأهل بالصدفة إلى الفوز باللقب.

التأهل بالصدفة

في الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا واجه صن داونز نظيره شيكن أنن الزيمبابوي وخسر في الذهاب على أرض الأخير بنتيجة 1-0، وفي لقاء الإياب فاز بنتيجة 2-0.

وكان عليه مواجهة ليوبارد دو دوليسي الكونجولي في دور الـ32 وتفوق عليه ذهابا في جنوب إفريقيا بنتيجة 2-0، وفي لقاء الإياب تعادل الفريقان بنتيجة 1-1.

وخسر في دور الـ16 لقاء الذهاب في الكونجو أمام فيتا كلوب بنتيجة 1-0، وفي لقاء الإياب بجنوب إفريقيا فاز بنتيجة 2-1 لكنه ودع دوري الأبطال.

توجه صن داونز إلى دور الـ16 الثاني ببطولة كأس الكونفدرالية، وفاز في جنوب إفريقيا بنتيجة 3-1 وفي لقاء الإياب خسر بنتيجة 2-0 ليودع الكونفدرالية.

وقرر فيما بعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" استبعاد فيتا كلوب الكونجولي من منافسات دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا بسبب إشراكه للاعبا موقوفا وعليه فإن منافسه في دور الـ16 وهو صن داونز شارك مباشرة في دور المجموعات.

مشواره في البطولة

بعدما تأهل صن داونز بالصدفة لدور المجموعات من البطولة أوقعته القرعة في المجموعة الثانية بجانب كل من الزمالك ووفاق سطيف الجزائري وإنيمبا النيجيري.

وفي المباراة الأولى لصن داونز في دور المجموعات حقق الفوز على وفاق سطيف في الجزائر بهدفين دون رد، وقبل نهاية اللقاء بدقائق اقتحمت الجماهير الجزائرية أرض الملعب ليلغي الحكم المباراة، ويقرر الاتحاد الإفريقي معاقبة سطيف باستبعاده من البطولة لتكون المجموعة مكونه من صن داونز والزمالك وإنيمبا.

ثم فاز صن داونز على إنيمبا بهدفين مقابل هدف، وبنفس النتيجة على الزمالك في القاهرة، كرر فوزه على الزمالك في جنوب إفريقيا بهدف دون رد، قبل أن يخسر في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام إنيمبا في نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليتأهل صن داونز لنصف النهائي متصدرا مجموعته.

وفي نصف النهائي لعب ضد زيسكو بطل زامبيا صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى ليخسر في زامبيا بهدفين مقابل هدف، ويفوز في جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة.

وصعد للنهائي لمواجهة الزمالك ليحقق الفوز عليه في الذهاب بجنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة، ويخسر في الإياب بهدف دون رد ليحقق اللقب الأول له بدوري الأبطال.

ألقاب النادي

أصبح الآن على رأس ألقاب نادي صن داونز بطولة دوري أبطال إفريقيا لعام 2016.

وحقق برازيل القارة لقب الدوري الممتاز 7 مرات أخرهم في الموسم الحالي برصيد 71 نقطة بفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه وفاز هذا الموسم في 22 مباراة وتعادل 5 مباريات وخسر 3 وسجل 55 هدفا واستقبل 20 هدفا.

كما أنه حقق لقب الدوري الوطني 3 مرات، وكأس نيد بانك وهي بطولة مقتبسة عن بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي حققها صن داونز 4 مرات أخرهم في 2015، وبطولة كاس تيليكوم 3 مرات أخرهم في 2015، وبطولة كأس "إم تي إن8" وحققها 3 مرات أخرهم في 2007 وهي أقدم بطولة كأس في جنوب إفريقيا، وبطولة الكأس الخيرية 5 مرات أخرهم في 2006.

المدير الفني - بيتسو موسيماني

تولى مهمة تدريب الفريق في 2012 بعد فترة درب خلالها منتخب جنوب إفريقيا، ولديه قصة تخص منتخب الأولاد إذ أنه في أخر مباراة ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أمم إفريقيا 2012 لعب من أجل التعادل في حين أن منتخب بلاده احتاج للفوز.

وكان في المجموعة السابعة وتساوى في النقاط مع كل من النيجر متصدر المجموعة وسيراليون في المركز الثالث بينما احتل المنتخب المصري لكرة القدم المركز الأخير.

قدم المنتخب المصري له معروفا في تلك الفترة إذ أنه تفوق على النيجر بنتيجة 3-0 بهدفي مروان محسن وهدف محمد صلاح، لكن جنوب إفريقيا تعادل سلبيا على أرضه ليودع البطولة ويقال المدرب ليتولى مهمة تدريب برازيل إفريقيا وحقق معه لقبي دوري ولقب كأس "نيدبانك" ولقب كأس "تليكوم".

التعليقات