حوار - مدرب مصر لـ في الجول عن "القرعة الغريبة" وخسارة الزمالك.. وكيف سيتعامل مع الإسرائيلي؟

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 - 23:11

كتب : أحمد الخولي

كوبر

"صدفة غريبة جدا" هكذا بدأ محمود فايز المدرب المساعد للمنتخب المصري حديثه في حواره مع FilGoal.com.

الصدفة تكمن في وقوع مصر مع مالي وغانا وأوغندا في المجموعة الرابعة بنهائيات أمم إفريقيا الجابون 2017 والأخيرين هما منافسا الفراعنة في تصفيات كأس العالم روسيا 2018.

وأجرى FilGoal.com حوارا مطولا مع محمود فايز الذي يحلل أداء منافسي مصر ويساعد كوبر في تدريب الفراعنة.

وتحدث فايز عن رؤيته لنتيجة القرعة واستراتيجية الجهاز الفني في قوام المنتخب بالإضافة للتعامل مع مدرب غانا أفرام جرانت الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية.

والتالي نص الحوار مع محمود فايز..

- في البداية، ما تقييمك لنتيجة قرعة منتخب مصر مع غانا وأوغندا ومالي؟

أولا هي صدفة غريبة جدا، وأرى أن كل المباريات صعبة لكن تفكيرنا في كل مباراة على حدا، متفائلون لأننا وقعنا في المجموعة الرابعة وسيكون هناك متسعا من الوقت للعمل مع اللاعبين لأننا سنلعب يوم 17 يناير ثم 21 ثم 25 يناير.

على عكس المجموعات الأولى والثانية والثالثة سيلعبون مبكرا، إضافة إلى أن المدينة التي سنلعب فيها جيدة على حسب ما سمعت.. نحن ننظر للجانب الإيجابي دائما ومتفائلين.

وأمر شخصي آخر، هو أن عملي بات سهلا فلن أتابع مباريات جديدة لمنتخبات جديدة لأنني بالفعل فعل هذا مع غانا وأوغندا، فقط يتبقى مالي.

- وماذا عن مواجهة غانا في تصفيات كأس العالم، الآن أصبحت أقوى عن ذي قبل بسبب القرعة؟

هي بالفعل صعبة، لكن لو فكرت في مباراة غانا بكأس الأمم لن أفوز في تصفيات المونديال، أفكر في كل مباراة على أنها نهائي أحتاج للفوز به.

وأعتقد أن هذا هو تفكير المدرب أفرام جرانت سيكون تركيزه على النقاط الثلاثة لأنه تعثر في المباراة الأولى، وبعد الانتهاء منها سنفكر في أمم إفريقيا.

- لكن المجموعة صعبة، أليس كذلك؟

بالطبع، مالي منتخب قوي جدا وغانا أقوى من المنتخب الذي خسرنا منه 6-1.. تكتيكيا وتنظيميا أفضل ومعهم مدرب قوي وأوغندا كذلك مع مدربهم الصربي.

ومنتخب مالي يلعب كرة رائعة وأجسامهم قوية، وعموما لا توجد مجموعة سهلة وانظر إلى الجزائر مع تونس والسنغال وزيمبابوي، لا تعلم من سيصعد.

- وما سبب قوة المنتخبات من وجهة نظرك؟

المنتخبات أصبحت تخرج لاعبيها لأوروبا، ومع زيادة عدد المحترفين يرتفع مستوى المنتخب وتتقلص الفوارق الفنية بين اللاعبين وهذا التطور ساهم في تحسن أداء كل المنتخبات على مستوى العالم كله، وكلنا شاهدنا فوز تشيلي على الأرجنتين في كوبا أمريكا.

- مصر لم تتأهل لأمم إفريقيا منذ ثلاث بطولات متتالية بعد أن اعتدنا على التتويج، فهل سندخل البطولة بطموح المنافس؟

كوبر يفكر في كل مباراة على أنها نهائي نريد أن نفوز به بأي شكل، مباراة غانا هي أول نهائي وبعد ذلك سنلعب مع مالي في نهائي أول بأمم إفريقيا ثم أوغندا ثم غانا كلها نهائيات.

- وماذا عن القوام الأساسي لمنتخب مصر، هل سيختلف من التصفيات المؤهلة لكأس العالم عن نهائيات الأمم الإفريقية؟

بطولة إفريقيا لها حسابات أخرى، فهناك بطولة الدوري سنتابعه ونضم لاعبين جدد ونشاهد مباريات أكثر تحسبا إن تألق أحد أو لفت الأنظار لاعب لم يكن في الحسبان.

لكن مباراة غانا التغييرات ستكون قليلة جدا في أضيق الحدود إن تعرض أحد لإصابة لا قدر الله، لكن في بطولة إفريقيا وارد أن يحدث تغيير لكن لن يكون كثيرا، فمازال هناك وقت طويل قد يظهر فيه لاعبين من خلال الدوري وسيكون لها دور.

وأي لاعب يمكن أن ينضم للمنتخب فالقوام الحالي به لاعبين خبرات مثل عصام الحضري وأحمد فتحي ولاعبين شباب مثل مصطفى فتحي ورمضان صبحي ومحمد صلاح وغيرهم.

- وهل من الممكن عودة حسام غالي للمنتخب؟

غالي وارد جدا أن يكون موجود لأنه من القوام الهام للمنتخب وقد يكون موجود في مباراة غانا أو بطولة إفريقيا.

وانتهت الأزمة تماما ولا توجد أي مشكلة مع اللاعب ووضعنا في الحسبان أن المنتخب أهم من أي شخص، طالما كان اللاعب مهما سينضم مهما كان اسمه أو سنه، المنتخب أهم من كوبر ومن الجميع.

- وهل قلقتم من خسارة الزمالك في ذهاب نهائي دوري الأبطال بثلاثية نظيفة؟

النتيجة ضايقتنا بالتأكيد مثل الجميع، لكن لم نقلق لأننا شاهدنا علي جبر وإسلام جمال في مباراة الكونجو الذي هاجم بكل خطوطه وكان أداء الثنائي ثابتا.

اللاعبون يلعبون بشكل مختلف مع أنديتهم وينضمون معنا ويلعبون بطريقة مختلفة فعندنا الكل يهاجم والكل يدافع.

نثق في علي جبر وإسلام جمال وأحمد حجازي وسعد سمير وكل أسماء الدفاع المصرية.

أيضا أحمد الشناوي حارس مرمى الزمالك من أفضل حراس مصر، ربما انخفض مستواه قليلا لكن هذا الوقت لتدعيمه والوقوف بجانبه لأنه من الحراس القمة في مصر.

- نعود لمواجهة غانا، قمت بتحليل أرقام للاعبين.. فما أبرز ما لفت نظرك؟

غانا لديها 30 لاعب قوي جدا ولا أعلم من صاحب أسطورة أن منتخب غانا الحالي أضعف من السابق، هم فريق قوي جدا لكن نقدر على تقديم مباراة جيدة إن شاء الله.

- أخيرا، كيف ستتعاملون كجهاز فني مع أفرام جرانت المدرب الإسرائيلي؟

لا شيء.. الأمر طبيعي سنجلس على مقاعد البدلاء ولن نذهب لأحد لكنه لو تقدم بالسلام بالتأكيد سنصافحه لأن هذه سمعة مصر، ووجود الرجل بتأشيرة الدخول في مصر هي بمثابة عهد علينا أن يأمن ونعامله جيدا.

وبالتأكيد هيكتور كوبر سيصافحه فالرجل محترف، ونحن نلعب كرة قدم لا أكثر.

لن يكون هناك أفضل أو أسوأ استقبال.. سيُعامل مثل أي مدرب ضيف يعامل لا شيء أقل أو أكثر.

التعليقات