أخطاء كارثية للزمالك في مواجهة الـ4-4-2 لصن داونز من العمق والأطراف

السبت، 15 أكتوبر 2016 - 19:09

بقلم : محمود سليم

الزمالك وصن داونز

هل تعلم أنك حينما تواجه فريقا يُطبق الـ4-4-2 خاصة مع استغلال ثنائي هجومي متحرك مثل بيليات رقم 20 وتاو رقم 22، فأنت بحاجة إلى غلق كافة المساحات الممكن خلقها فيما بين لاعبيك على أرضية الملعب ؟ إذا كيف تواجه صن داونز وتعطيهم مثل تلك المساحات ؟

الزمالك في حالة فقدان الكرة كان عليه تطبيق الـ4-4-2-0 والتي حاول بالفعل تقديمها اللاعبون خصوصا باسم مرسي بالعودة بجوار حفني للضغط على ارتكاز الخصم ومنع بناء اللعب ولكن الضغط لم يكن سوى بشكل صوري(تذكر كيف مر اللاعب بين الثنائي باسم وحفني ومرر كرة الهدف الأول)

وقوف ستانلي وشيكابالا على الخطوط أمر كارثي فهناك مساحات بينهما وبين حامد وصلاح سيتحرك بها لاعبو الخصم فكان عليك تشكيل رباعي عرضي يتحرك ككتلة واحدة وخلفهم رباعي الدفاع يتحرك ويقوم بالترحيل بنفس الشكل حتى تغلق كافة المساحات بين لاعبيك.

الفريق الجنوب إفريقي اعتمد أولا على التمركز بين الخطوط في المساحات بين لاعبي الوسط والدفاع في الزمالك، خاصة ثنائي الهجومي أو أحدهما على الأقل في ظل "توهان" من حامد وصلاح في كثير من الأحيان.

ولكن كيف أفادهم هذا الأمر؟ شاهد تلك الحالة بيليات يتمركز في المساحة يتسلم الكرة ويمررها للجناح على الجانب الأيسر، يتحرك توفيق للضغط فتظهر المساحة فينطلق بيليات بها ويتسلم الكرة ويرسل عرضية كادت تصبح هدفا بكل بساطة، وهنا أخطأ حامد وجبر في التغطية فاللاعب مسئولية أحدهما في ظل انشغال توفيق بالجناح دوللي.

الإفادة الأكبر في هذا الأمر كانت في الهدف الاول، شاهد تمركز بيليات في المساحة بين الخطوط أجبر إسلام جمال على التقدم للتغطية معه، ثم قام بيليات بالتحرك لليمين فتحرك معه إبراهيم صلاح فتمت التمريرة للجناح الأيمن المنطلق في المساحة خلف إسلام جمال وأحرز الهدف.

الشكل المثالي الدفاعي للفريق هو تواجد ستانلي مع الظهير الأيسر للخصم، وتوفيق مع الجناح، وجبر مع المهاجم الأيسر، وحامد يرتد للتغطية في المساحة خلف جبر بهذا الشكل.

ولكن إن أخطأ أحد الثلاثي في مهمته ستظهر الكارثة، هُنا لم يتراجع ستانلي، قام حامد بالتغطية مع توفيق ومن خلفهم جبر، موقف جيد ثلاثي أمام ثلاثي، ولكن مع تناقل الكرة عاد جبر للخلف في انتظار العرضية وترك المهاجم فأصبح حرا وتسلم التمريرة وسدد ليأتي الهدف الثالث..!

جدير بالذكر أن تلك الأخطاء أغلبها تكرر في مواجهة مصر والكونجو الأخيرة في ظل طريقة لعب الكونجو بثنائي هجومي مع نفس الأخطاء من الثلاثي جبر وجمال وحامد تحديدا في التغطية مع المهاجم الذي يتحرك في المساحات على الأطراف خلف الظهير تحديدا.

التعليقات