اسمحوا للمحجبات بممارسة كرة السلة

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 - 12:52

كتب : أحمد العريان

منتخب سيدات مصر لكرة السلة

"ذلك من أجل بناتنا، ومن أجل السيدات الذين قالوا لهم لا بسبب حجابهم. ادعموا #FibaAllowHijab"... تلك هي كلمات أسماء البدوي على موقع Change.org الداعم لحملة إقناع اتحاد السلة بالسماح للفيات بارتداء الحجاب.

أسماء البدوي لاعبة كرة سلة سودانية مقيمة في مدينة برادفورد الإنجليزية، ومثلها مثل كل اللاعبات المحجبات لا يمكنهن خوض التنافسات الدولية، والسبب قرار من الاتحاد الدولي لكرة السلة بحظر ارتداءه في أي مناسبة دولية.

FilGoal.com حاور أسماء البدوي وما يلي على لسانها..

"أنا وزميلاتي حول العالم قمنا بحملة رياضية لإقناع الاتحاد الدولي لكرة السلة بالسماح للاعبات بارتداء الحجابفي المنافسات الدولية".

"أنا ألعب في فريق برادفورد كوبراز الإنجليزي، بالإضافة لكوني مدربة لبعض المدارس وألقي محاضرات في اللعبة".

"قرار السماح بممارسة كرة السلة على نطاق دولي بالحجاب لن يفيدني كثيرا، لكنه بكل تأكيد سيفيد بناتنا في المستقبل، وأعتقد أن هذا هو الأهم".

"قبل عامين في 2014 اعترضن بعض اللاعبات على ذلك القرار، فقد آت الأوان لهن أن يلعبن كرة السلة على نطاق دولي، وليس فقط في مراحل الناشئين والدوريات المحلية".

"وحين توجهن بطلب رسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة، وافق الاتحاد على دراسة القرار في أغسطس 2014 وإصدار قرار نهائي خلال عامين ينتهيان في أغسطس 2016".

الحجاب كان ممنوعا في كرة القدم، لكن الفيفا سمحت بارتداءه في عام 2014، والأمر نفسه حدث في كرة اليد والكرة الطائرة، قبل أن ينضم الاتحاد الدولي للعبة الجودو مؤخرا للاتحادات الرياضية التي تسمح للاعباتها بارتداء الحجاب عام 2012، وعلى ذلك شاركت اللاعبة السعودية وجدان شهرخاني في أولمبياد لندن 2012 كأول لاعبة سعودية تصل لتلك المرحلة في التاريخ.

اعتراض الاتحاد الدولي لكرة السلة على ارتداء اللاعبات للحجاب كان بحجة إعاقتهم عن اللعب بشكل سليم، وردا على تلك الحجة صمم الاتحاد المصري لكرة السلة زي خاص بلاعبات السلة المحجبات، وهو عبارة عن غطاء من القطن للرأس وجورب طويل تحت الشورت، إضافة إلى قميص ترتديه اللاعبات تحت القميص "الكت" لتغطيةالأذرع، وتم إرساله إلى الاتحاد الدولى لإقناعه بأن زى المحجبات لن يعيقهن عن اللعب.

الاتحاد الدولي لكرة السلة بدوره حاليا يجري بعض الاختبارات على تأثير ارتداء الحجاب على لاعبات كرة السلة وإن كان يعيقهن عن اللعب بشكل قوي.

ومن المتوقع أن يصدر القرار النهائي بهذا الشأن خلال شهر سبتمبر الجاري، ومن المتوقع أن يكون القرار النهائي بالسماح للاعبات حول العالم بارتداء الحجاب بشكل طبيعي، كونه لا يؤثر في اللعبة.

منتخب مصر للناشئات تحت 18 سنة نجح مؤخرا في حصد المركز الثاني ببطولة كأس أمم إفريقيا لكرة السلة بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام مالي بنتيجة 84/61.

ورغم أن تلك النتيجة قادت مصر للتأهل إلى كأس العالم للناشئات 2017 بإيطاليا، إلا أن صدور قرار بالسماح للاعبات بارتداء الحجاب سيكون خبرا أكثر سعادة لهذا المنتخب، إذ أنه سيزيدهن بقوة بإضافة اللاعبات المصريات المحجبات على هذا المنتخب، والذين منعوا من المشاركة في أمم إفريقيا خوفا من توقيع عقوبات من الاتحاد الدولي على كرة السلة المصرية.

أيام قليلة قد تفصلنا عن القرار النهائي في ارتداء اللاعبات للحجاب، وحينها ستنتهي أخيرا معاناة أسماء البدوي ومثيلاتها من لاعبات مصر والوطن العربي في ممارسة اللعبة، وحينها قد نحلم بمستقبل أفضل لبناتنا في تلك اللعبة.

التعليقات