وزير الرياضة يجيب - كيف تستضيف مصر أولمبياد 2032

الإثنين، 29 أغسطس 2016 - 13:33

كتب : وكالات

تحدث خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة عن رغبة مصر في استضافة دورة الألعاب الأوليمبية التي ستقام عام 2032.

وبمقترح من لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، تنوي مصر الترشح لاستضافة أولمبياد 2032 المقرر إقامتها في قارة إفريقيا. ( اقرأ التصريحات )

وقال عبد العزيز: "لم يحدث أننا تقدمنا بملف لاستضافة هذا الحدث، ولم يتم التنسيق من الأساس بين اللجنة الاولمبية ووزارة الرياضة ولجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب".

وأوضح عبر إذاعة 9090 "كل ما في الأمر، أن وفد لجنة الشباب والرياضة لاحظ خلال تواجده لحضور أولمبياد ريو دي جانيرو، أن منشآت البرازيل وإمكانياتها في التنظيم تؤكد أن مصر قادرة على استضافة نفس الحدث".

وأضاف "أريد التوضيح أن تقديم ملف لاستضافة أولمبياد 2032، لن يكون قبل 2023 أو 2024 وسيتم الإعلان عن البلد المستضيف قبل الحدث ب 7 سنوات، أي 2025، ولا أعتقد أن أعضاء الحكومة الحالية سيكون مستمرًا في منصبه".

وواصل "أي كان الوقت والمسؤول، قد يجد مصر قادرة على التقدم بملف، ولكن ليس شرطا التوفيق من أول محاولة، نادرًا ما تتقدم دولة باستضافة الحدث وتفوز بها لأول مرة، بل هناك بعض الدول التي تتقدم 3 مرات لنيل هذا الشرف".

وشدد وزير الرياضة "لا بد أن يكون لدينا خطة واضحة لهذا الأمر، بحيث أن بناء كل استاد أو حمام سباحة أو صالة مغطاة، لا بد أن يكون في إطار خطة لتتكامل وتكون جاهزة لاستضافة الأولمبياد أو كأس العالم".

وأوضح "لا بد من بناء المنشآت بمدينة بها مطار دولي ومدينة مليئة بالفنادق مثل شرم الشيخ والغردقة والاقصر وأسوان والإسكندرية، بعكس البناء في مدينة حديثة أو بعيدة عن الفنادق الكبيرة والمطارات الدولية".

وأتم وزير الرياضة "ثانيا يجب توزيع المنشآت، واستغلال ملعب مثل برج العرب، بحيث يكون قريبًا منه حمام سباحة، صالة مغطاة، تستضيف الألعاب القتالية، وفي البحيرات القريبة نجهزها لاستضافة مسابقات التجديف".

التعليقات