كلاسيك - مباراة منتخبي العالم وأوروبا التي تحولت "لليابانية"

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 - 14:19

بقلم : هشام إسماعيل

هل تتذكر أكثر الحيل التي استخدمها البشر في ألعاب الفيديو في بلايستيشن "اثنان للأعلى اثنان للأسفل يسار يمين يسار يمين اكس أو" من أجل اللعب بمنتخبي العالم وأوروبا في اللعبة الشهيرة وينينج إلفين 3.

ربما هذه اللعبة التي عرفت في مصر باسم "اليابانية" تعتبر واحدة من أكثر لعب كرة القدم التي اشتهرت عالميا ومحليا.

هذه الحيلة التي استخدمها لاعبو "اليابانية" كان من أجل الحصول على فرصة اللعب بمنتخبي العالم وأوروبا.

منتخبا العالم وأوروبا في هذه اللعبة تواجها بالفعل في ديسمبر من عام 1997 بعد معرفة هوية المتأهلين لكأس العالم 1998 وإن كان التشكيل مختلفا.

منتخب العالم في اللعبة كان على سبيل المثال يضم تشيلافيرت حارس باراجواي وباتريك مبوما وأورتيجا وريفالدو مع رونالدو وباتيستوتا لكن هؤلاء لم يشاركوا في المباراة باستثناء النجمين الأخيرين.

الأمر ذاته كان بالنسبة لمنتخب نجوم أوروبا.

حكاية المباراة

بعد معرفة هوية المتأهلين لكأس العالم 1998 تم اختيار 32 لاعبا للمشاركة في المباراة، من كل بلد يتم اختيار لاعب وبما أن أوروبا تشارك بـ15 منتخبا فكان لها فريقا وأضيف عليهم إيران وباقي قارات العالم 16 منتخبا فكان لهم فريقا.

المباراة احتضنها ملعب فيلدروم في مدينة مارسيليا الفرنسية.

فريق أوروبا كان يدربه الألماني فرانز بيكنباور وضم بين صفوفه كل من : أندرياس كوبكه (ألمانيا) - فرود جروداس (النرويج) لحراسة المرمى

هيمو بيفيفنبيرج (النمسا) - سورين كولدينج (الدنمارك) - كوستاكورتا (إيطاليا) - فيرناندو هييرو (إسبانيا) - دومينيك ليموني (بلجيكا) - كراسمير بلاكوف (بلغاريا) - بول إينس (إنجلترا) - باتريك كلويفرت (هولندا) - زين الدين زيدان (فرنسا) - ألان بوكسيتش (كرواتيا) - ماريةس لاكاتوس (رومانيا) - سلافيس يواكنوفيتش (يوغوسلافيا) - مهدي باشزاده (إيران) - جوردون دوري (اسكتلندا)

أما منتخب العالم فكان يدربه كارلوس ألبرتو بيريرا البرازيلي وضم الفريق جاك سانوجو (الكاميرون) - مارتن دياز (باراجواي) لحراسة المرمى

ميونج بو هونج (كوريا الجنوبية) - خافيير مارجاس (تشيلي) - نوانكو كانو (نيجيريا) - نور الدين نايبت (المغرب) - مارسيلنو بيرنال (المكسيك) - هيدوتشي ناكاتا (اليابان) - عادل السليمي (تونس) - جابريل باتيستوتا (الأرجنتين) - رونالدو (البرازيل) - حسين سليماني (السعودية) - أنطوني دي أفيلا (كولومبيا) - ديفيد نياثي (جنوب إفريقيا) - ديون بورتون (جامايكا) - إيريك وينالدا (الولايات المتحدة الأمريكية)

المباراة انتهت بفوز منتخب نجوم العالم 5-2 على منتخب نجوم أوروبا، المباراة شهدت أداء رائعا من البرازيلي رونالدو تحديدا الذي سجل هدفين وصنع الثلاثة الآخرين لزملائه.

أهداف منتخب العالم جاءت عن طريق: رونالدو (هدفين) - باتيستوتا (هدفين) - أفيلا.. هدفا منتخب نجوم أوروبا كانا عن طريق زيدان ولاكاتاوس.

شاهد ملخص مطول للمباراة

التعليقات