حوار كرة سلة – مدرب مصر: جئت لأبني فريقا على الطريقة الإسبانية.. وهذا أهم أهدافي

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 - 22:16

كتب : وكالات

(إفي): أكد المدرب الجديد للمنتخب المصري لكرة السلة، الإسباني خوان أنطونيو أورينجا، خلال مقابلة مع (إفي) أنه يسعى من خلال مهمته الجديدة مع "الفراعنة" لإعادة هيمنته من جديد على اللعبة داخل القارة السمراء والتأهل لأوليمبياد طوكيو 2020.

وعليه، يجب بذل الكثير من الجهد خلال مرحلة التصفيات، حيث أن صاحب المركز الأول يتأهل مباشرة لهذا الحدث الكبير، بينما يخوض أصحاب المراكز الثلاثة التالية مرحلة الملحق، لاسيما وأن مصر غائبه منذ نسخة 1988 في سيول.

وأشار أورينجا في تصريحاته إلى أن "كانت مصر متسيدة القارة الأفريقية خلال فترة ما، ثم ظهرت السنغال وأنجولا ونيجيريا الذين سيطروا على مقاليد الأمور داخل القارة خلال العشر سنوات الأخيرة. التحدي الآن هو إعادة هذه الهيبة من جديد".

وإزاء هذا الهدف، أقر المدرب السابق للمنتخب الإسباني بأن المفتاح سيكون في تخطي هذه المنتخبات من الناحية الخططية، "من أجل تذليل الفوارق" البدنية التي تتفوق فيها هذه المنتخبات بالتأكيد.

وقال أورينجا، الذي تم تقديمه رسميا اليوم على الرغم من توليه المنصب منذ شهر أبريل الماضي، أنه يشعر بـ"الطموح والمفاجأة" بعد الاستقبال الذي حظي به.

وأشار أورينجا أن فكرة تدريب المنتخب العربي جاءته عبر المدرب الحالي للماتادور، سيرجيو سكاريولو، الذي عمل معه أورينجا كمساعد خلال أربعة أعوام.

وأقر بأن الأمر "بدا في البداية غريبا" ولكن ما جذبه لهذه المغامرة كان "مشروع إنشاء اتحاد من جديد".

وقال: "ما طلبوه مني هو تنفيذ ما يحدث داخل الاتحاد الإسباني، والتطور وتحقيق هذه القفزة الفنية. بالطبع هذا أمر مشوق. سأحاول تغيير فكر هذا الاتحاد وبناء مجموعة من العوامل من أجل تطور المنظومة بأسرها".

وتابع "لقد حققوا نجاحات على المستوى الأفريقي، ولهذا فإن التحدي سيكون هو تحقيق الأمر ذاته على المستوى الدولي".

ويمتد عقد أورينجا مع الاتحاد المصري لعام قادم مع إمكانية تمديده لثلاثة، في حالة توصل الطرفان لاتفاق.

وسيبدأ المشروع الجديد في سبتمبر المقبل، وهي الفترة التي سيستقر بها المدرب الإسباني في القاهرة ويبدأ متابعة اللاعبين الذين سيعمل معهم بشكل مستمر.

وشدد حول هذه النقطة "على عكس ما يحدث في إسبانيا، أنك تترك اللاعبين مع أنديتهم طوال العام ثم ينضمون للمنتخب في أفضل حالة. ولكن هنا يجب العمل بشكل أكبر معهم طيلة العام من أجل محاولة تحسين الجوانب التي نريدها".

وتطرق أورينجا للحديث حول حظوظ المنتخب الإسباني في أوليمبياد (ريو 2016)، التي بلغ فيها الدور ربع النهائي ليواجه نظيره الفرنسي، حيث أكد أنه عاش مواقف مماثلة عندما عمل كمساعد لسكاريولو.

التعليقات