تقرير في الجول - كيف يوفر الكشف الطبي مشوار إصلاح السيارة المستعملة

الأربعاء، 13 يوليه 2016 - 22:55

كتب : أمير عبد الحليم

إذا كنت تعتقد أن مرحلة الكشف الطبي في صفقات كرة القدم مجرد خطوة روتينية قبل إعلان التعاقد رسميا، فأنت بحاجة لتغير نظرتك إليها.

الخضوع للكشف الطبي هو الخطوة الثانية قبل إتمام أي صفقة، ويخضع اللاعب للكشف الطبي بمجرد الاتفاق بين الناديين على إتمام التعاقد.

"التعاقد مع لاعب يشبه شراء سيارة مستعملة، يمكن أن تغامر وتعتمد على الشكل الخارجي وتشتريها أو قد تكون أكثر حكمة فتلجأ إلى الخبراء لتسألهم عن حالتها التي لا تستطيع أن تتأكد منها بنفسك".. ديف فيفري طبيب مانشستر يونايتد السابق لموقع "فور فور تو".

والكشف الطبي في الأندية الكبيرة صارم للغاية، ويتم عادة داخل مقر النادي نفسه أو في مستشفى خاص تابع له.

وليس غريبا بالطبع هذه الجدية التي يجدها اللاعبون في الكشف الطبي، فالنادي على وشك دفع الملايين من أجل إتمام الصفقة ولا يمكن أن يشتري "سمك في ماء".

بالتأكيد لا يدخل اللاعب على أجهزة الفحص الطبي مباشرة، الأمر يأخذ عددا من الخطوات. والبداية تكون من اللاعب نفسه.

يقول جاري فليمنج طبيب فريق نوتنجام السابق وصاحب الخبرة الكبيرة في هذا المجال لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "عندما ينضم إلينا لاعب جديد نسأله إذا كان قد أحضر معه فحوصات طبية سابقة من ناديه، ويتضمن ذلك مثلا صور أشعة X-Ray وأيضا عن تاريخ عائلته صحيا".

تلجأ الأندية الإنجليزية - في حال ضم لاعبين ينتقلون إلى أوروبا لأول مرة - إلى طلب كشوفات طبية سابقة من النادي الذي يضم اللاعب وسجل إصاباته.

وأحيانا، تطلب بعض الأندية معلومات عن التاريخ الطبي لعائلة اللاعب، من أجل التأكد من عدم معاناته مستقبلا من مرض وراثي.

تضيف شارلوت كوي طبيبة توتنام هوتسبرز وفولام السابقة "أحيانا يأتي لاعبون بفحوصات كثيرة، وقد يأتي آخرون دون أي أوراق طبية. وهناك نوع ثالث يأتي بفحوصات بلغة بلده الأصلي ولا نفهمها".

بعدها يبدأ العمل الحقيقي من الجهاز الطبي للنادي الذي سيتمم الصفقة.

- القلب والصحة

يتضمن الكشف الطبي فحصا خاصا لعمل عضلة القلب وسرعة النبضات من خلال جهاز التخطيط الكهربائي للقلب.

يسجل التخطيط الكهربائي للقلب النشاط الكهربائي للقلب، حيث أن القلب ينتج نبضات كهربائية صغيرة تنتشر من خلال عضلة القلب وتتسبب في حدوث انقباض، ويمكن الكشف عن تلك النبضات من خلال جهاز التخطيط الكهربائي للقلب.

هناك أيضا فحوصات طيبة يخضع لها اللاعب للكشف عن صحته بشكل عام، وتشمل جلسات تصوير بالرنين المغناطيسي وتحليلات للدم وأحيانا للبول.

العضلات

يهتم الجهاز الطبي بالتأكد من القدرات العضلية للاعب، ولكن يكون التركيز أكثر على المناطق الأضعف المعتادة في الجسد مثل عضلات الظهر والحوض وأوتار الركبة.

ويحاول الأطباء التأكد من أداء العضلات لوظائفها بشكل عادي أثناء حركة اللاعب ولذلك تجد الصور التي يطلبون فيها من اللاعب الركض أو القفز أو أداء مران معين في صالة الجيمانزيوم.

فحص دقيق

الكشف الطبي يستطيع أن يكتشف أيضا الإصابات التي تعرض لها اللاعب سابقا، ولا حاجة لسؤاله.

في هذه الخطوة، يخضع اللاعب لفحص بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية.

تلك الفحوصات تظهر كل تفاصيل العضلات والمفاصل في جسد اللاعب، ويكون من السهل جدا اكتشاف تاريخ إصاباته.

قياس الدهون

من المنطقي أن تحاول الأندية التأكد من لياقة اللاعب ومدى حفاظه على جسده، لذلك هناك اختبار خاص لقياس حجم الدهون عن طريق جهاز صغير في الحجم ولكن نتائجه عظيمة.

يتم استخدام جهاز لقياس الدهون يرسل إشارات كهربائية من خلال الجسم، وفي العادي لا تزيد نسبة الدهون في جسد اللاعب عن 10%.

اختبار السرعة

يتم قياس سرعة اللاعب، وقد يطلب منه ركض مسافة معينة خلال زمن محدد.

والشائع أن يطلب من اللاعب أن يركض 20 مترا في 3 ثوان.

ويتم وضع كاميرات لتصوير حركة اللاعب بدقة أثناء الركض.

حالات طارئة

أحيانا يرغب النادي في إنجاز مهمته سريعا بسبب وجود سباق من آخرين على ضم نفس اللاعب، فهل يؤثر ذلك على عمل الأطباء في الكشف الطبي؟

تجيب شارلوت كوي"إذا كان هناك ناد آخر ينافس على ضم نفس اللاعب، فلن يكون من الحكمة الإطالة في زمن الكشف الطبي".

"في بعض الأوقات يكون اللاعب متحمس أثناء إجراء الكشف الطبي لأنه من الممكن أن يعرف شيئا عن صحته لم يعرفه من قبل، وهناك لاعبون يجب أن تعرف أنهم لن يخبروك بكل شيء عن إصاباتهم السابقة".

"اعتقد أننا لو أجرينا فحوصات الآن على كل لاعبي الدوري الإنجليزي، سنكتشف أشياء لم نتوقع أنها موجودة في أكثر من نصفهم".

التعليقات