كلاسيكو الإمارات - أرقام وحقائق عن مواجهة أهلي دبي والعين

الأربعاء، 13 أبريل 2016 - 17:42

بقلم : أحمد رجب

ثاني المواجهات بين قطبي الكرة الإماراتية في الموسم الحالي.. فمن يكون صاحب الكلمة العليا فرسان الأهلي أصحاب الميدان أم يكون للزعيم العيناوي رأي آخر؟

الأهلي والعين هو كلاسيكو الإمارات الذي يجمع بين أكبر فريقين من حيث البطولات والجماهيرية، وقبل أن نبحر في موقف وتحضيرات الفريقين لمواجهة مساء الخميس ضمن الجولة الثالثة والعشرين من دوري الخليج العربي، نعود لنسترجع نتائج الفريقين في الدور الأول والموسم الماضي.

في العام الماضي لعب الفريقان 5 مواجهات، الأولي كانت في السوبر الإماراتي وفاز الأهلي علي العين بهدف دون رد سجله سالمين خميس، في الدور الأول تعادل العين مع الأهلي بهدف لهدف سجل هدف العين مهند العنزي بينما سجل هدف الأهلي مونوز .

في الدور الثاني فاز العين علي الأهلي بهدف سجله جيان أسامواه.

في دور 16 من دوري أبطال آسيا في مباراة الذهاب والتي أقيمت علي ستاد محمد بن راشد تعادل الفريقين بدون أهداف، وفي مباراة العودة والتي أقيمت علي ستاد هزاع بن محمد انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل فريق، سجل أهداف العين جيان "هدفين" وراشد عيسي، بينما سجل أهداف الأهلي سالمين خميس وأحمد خليل "هدفين".

في الدور الأول من هذا الموسم فاز العين علي الأهلي بثلاثة أهداف دون رد ضمن الجولة العاشرة وسجل أهداف العين باستوس، محمد عبد الرحمن، إيمنيكي .

تعاقدات الفريقين من بداية الموسم

تعاقد العين مع النيجيري إيمنيكي، البرازيلي باستوس، الهولندي رايان بابل، فوزي فايز، وأبقي علي المحترف الكوري لي ميونج، ثم خرج من القائمة إيمنيكي ورايان بابل في يناير وأنضم للفريق الكولومبي اسبريلا، البرازيلي دوجلاس، الإماراتي ياسر مطر.

أما الأهلي تعاقد مع ليما، موسي سو، محمد حسن خوري، حسن عبد الرحمن، وفي انتقالات يناير ضم خميس إسماعيل، وخرج ليما من القائمة بسبب الإصابة وأنضم إليها اللاعب سياو.

أرقام الزعيم والفرسان في 22 جولة

الأهلي في الجولات الـ22 حقق 18 انتصارا وتعرض لهزيمتين وتعادلين ويمتلك 56 نقطة، سجل لاعبو الأهلي 51 هدفا بمعدل 2.3 هدفا في المباراة الواحدة، واهتزت شباك الفرسان بـ18 هدفا أي بمعدل 0.8 هدف لكل مباراة.

العين في الجولات 22 يمتلك 53 نقطة من 17 انتصارا وتعادلين وثلاثة هزائم، سجل لاعبو العين 48 هدف بمعدل 2.14 هدفا في المباراة الواحدة، ودخل عرين الزعيم 20 هدف أي بمعدل 0.90 هدف لكل مباراة.

وفيما يلي نستعرض معكما موقف الفريقين من سلم جدول ترتيب دوري الخليج العربي:

العين سجل في مبارياته الـ22 التي لعبها، أما الأهلي فسجل في جميع مبارياته عدا في لقاءه مع الوصل الذي أنتهي بالتعادل السلبي.

*القلعة الحمراء

الأهلي يمر بمرحلة جيدة هذا الموسم ويقدم مستويات كبيرة، طريقة لعب الأهلي 4-4-2 تتحول إلي 4-5-1 بنزول سياو إلي منطقة الوسط في حال امتلاك الفريق الآخر للكرة.

التشكيل المتوقع

ماجد ناصر

وليد عباس - كوون كيونج - عبد العزيز هيكل - عبد العزيز صنقور

خميس اسماعيل - ماجد حسن - ريبيرو - الحمادى - سياو

موسي سو

أما على مقاعد البدلاء سيجلس كل من أحمد محمود - أحمد خليل - حميد عباس - محمد سبيل - محمد خوري - حبيب الفردان -يوسف السيد

قلعة البنفسج

العين يمر بمرحلة جيدة خاصة بعد فوزه علي أهلي جدة ذهابا وإيابا في دوري أبطال آسيا ولكنه تعثر بالتعادل مع النصر، طريقة لعب العين 4-2-3-1.

أهم ما يميز العين هو تواجد الجوكر محمد عبد الرحمن صاحب الأداء الثابت في الفترة الأخيرة، حين تنعدم حلول العين فأبحث عنه فهو العين التي تري المرمي، بالإضافة إلى تألق عموري من حيث صناعة الأهداف وسرعة نقل الهجمة من الدفاع إلي الهجوم .

محمد أحمد الظهير الأيمن للعين يجيد بشكل مميز دفاعيا، أما دوجلاس فمنذ قدومه للعين لدية نسبة تهديف مميزة جدا، دوجلاس يجيد التسجيل بضربات الرأس والتسديد من خارج منطقة الجزاء.

كما على مدرب العين التنبيه على خط وسط ودفاع العين ضرورة التركيز في مواجهة المهارات الخاصة التي يمتلكها لاعبي الأهلي.

التشكيل المتوقع

خالد عيسى

فايز جمعة - إسماعيل أحمد - مهند العنيزى - محمد احمد

برمان - باستوس - لي ميونج – محمد عبد الرحمن - عموري

دوجلاس

وعلى دكة البدلاء سيجلس كل من: محمد الماس - هلال سعيد - محمد فوزى -دياكية - راشد عيسى -اسبريلا - الكثيري -ياسر مطر.

المؤتمر الصحفي

شدد مدرب العين زلاتكو داليتش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالأمس ونقل أحداثه الموقع الرسمي للعين على أهمية الفوز وحصد النقاط الثلاث في مواجهة الأهلي، بقوله "نتيجة مواجهة الأهلي والعين ستحدد ملامح الفريق البطل ومن المنطق أن يترقب الشارع الرياضي بطلاً في مواجهة متكافئة وعادلة".

من جانبه تحدث الروماني أوريولا كوزمين مدرب الأهلي في المؤتمر الصحفي الذي نقله الموقع الرسمي للنادي "وصلنا إلى المرحلة التي يجب أن نواجه فيها الفريق الذي يتنافس معنا على لقب البطولة، وهو الفريق الذي سار معنا خطوة بخطوة حتى هذه المرحلة، بالتأكيد الجميع يعلم أن العين فريق أكثر من جيد يضم لاعبين مميزين ومدربا ممتازا، وأتمنى أن يلتزم الجميع بتقديم مباراة كبيرة وممتعة، بالنسبة لنا نحاول أن نصحح بعض الأمور التي ظهرت في مباراة الجزيرة ونتمنى أن نكون في جاهزية بنسبة 100%".

التعليقات