0
EN

5 X أسبوع - إنجلترا .. اعتزال السير وتلميذه النجيب .. وممثل فاشل

سيئمقبولجيدجيد جداممتاز

اعتزل السير أليكس فيرجسون، تولى ديفيد مويس ولاية مانشستر يونايتد، ممثل برازيلي في الملاعب الإنجليزية .. وما هي إمكانيات مويس لخلافة القائد .. هذه هي عناوين أبرز أحداث إنجلترا الأسبوع الماضي.

FilGoal.com يقدم أهم خبر، أفضل تصريح، أفضل شخص، أطرف لقطة، أروع هدف خلال أسبوع مضى.

أهم خبر: إعتزال السير

أنهى السير أليكس فيرجسون صاحب 71 عاما مسيرته المهنية الطويلة التي تمتد ل26 عاما هذا الأسبوع بعد أن أعلن إعتزاله التدريب , و كان السير قد تولى زمام الفريق عام 1986 و قابله مطالبات بإقالته في عام 1989 لكنه إستمر حتى عامنا هذا.

وقال فيرجسون في تصريح للموقع الرسمي للمان يونايتد "لقد فكرت كثيرا في قرار الاعتزال و لفترة طويلة و لم يكن إتخاذ القرار أمرا سهلا و لكن هذا هو الوقت المناسب لذلك".

حقق فيرجسون مع فريق مانشستر يوناتيد 35 بطولة منها لقب الدوري الانجليزي 13 مرة, ولقب دوري أبطال أوروبا مرتين عام 98-99 و عام 07-08.

بالأرقام سنجد أن أكثر اللاعبين إحراز للأهداف تحت قيادة السير واين روني برصيد 197 هدفا يليه ريان جيجز ب153 , ثم فان نيستلروي ب147 هدفا , و كان رونالدو أحرز 117 هدفا في 290 مباراة و أندي كول 118 هدفا في 268 مباراة .

درب فريق مانشستر يونايتد في 1139 مبارة , نسبة المباريات التي حقق فيها الفوز 62 % و التعادل 20 % و الخسارة 11 %.

في 26 عاما تدرب تحت السير 167 لاعبا, من أبرزهم دافيد بيكهم، رونالدو وروني وأندي كول وسكولز وجيجز ونيستلروي و فيرون وبيتر شمايكل والعديد من اللاعبين.

وشهد السير العديد من اللحظات الرائعة مع الفريق مثل مبارة نهائي دوري الأبطال أمام بايرن ميونيخ عام 99 و أمام تشيلسي عام 08 .

أهم تصريح: لاعب ممثل

 
لويز "يضحك" على هاورد ويب

لم يخف السير أليكس فيرجسون إنزعاجه من الحركة التي قام بها المدافع البرازيلي لتشيلسي دافيد لويز بعد تعمده التمثيل على حكم اللقاء مما تسبب في طرد مدافع الشياطين الحمر الشاب رافاييل دا سيفا.

و قد صرح فيرجسون لصحيفة (دايلي ميل) بعد خروجه من المبارة مباشرة "هل رأيت دافيد لويز و هو يضحك بشكل مستفز, كنت أرى بوضوح أن مرفق رافاييل لم يصل إلى دافيد لويز لكنه مثل أمام الحكم وسقط على الأرض كأنه مات".

وأضاف السير "هذه الحركة تظهر عدم المهنية لأن جميع اللاعبين المحترفين في الدوري الانجليزي لا يقوموا بمثل هذه الحركات".

و كان القاء إنتهى بفوز البلوز على مانشستر يوناتيد بهدف نظيف لخوان ماتا, و تعرض رافاييل للطرد في الدقيقة 87.

أفضل لقطة : التمثيل

هي اللقطة التي أثارت إستياء أليكس فيرجسون , وهي التمثيل الذي قام به اللاعب البرازيلي دافيد لويز مما أدى إلى طرد الدافع رافاييل, أوضحت الإعادة أن رافاييل لم يقم بلمس دافيد لويز لكن لاعب البلوز تمكن من التمثيل على الحكم هاورد ويب.

و في لقطة أخرى للمدرب الفرنسي لأرسنال أرسين فينجر و هو يقوم برفع قدميه عاليا بطريقة مضحكة بسبب التوتر الذي كان فيه في الدقائق الأخيرة للمبارة التي جمعت بين أرسنال و كيو بي أر على ملعب الأخير .

أفضل هدف: دزيكو

تم اختيار هدف المهاجم البوسني لفريق مانشستر سيتي إدين دزيكو أفضل هدف هذا الأسبوع.

 
فيرجسون يرى مويس الأفضل لخلافته

وجاء الهدف بعد هجمة مرتدة سريعة من أصحاب الرداء السماوي، و تمكن دزيكو من تسجيله على الطائر بعد أن تلقى عرضية رائعة, وانتهى اللقاء بفوز السيتي بهذا الهدف الوحيد أمام ويست بروميتش .

أفضل شخص : المدرب القادم للمان يونايتد .

ملحوظة: شارك في هذا القسم من الموضوع، الكاتب عمرو علي.

خرج فريق إيفرتون بنتيجة التعادل السلبي أمام عدوه التقليدي ليفربول على ملعب أنفيلد, ولم يكن هذا السبب الوحيد لاختيار ديفيد مويس لشخص الأسبوع, بل أيضا لأن إيفرتون يقدم أفضل مواسمه هذا الموسم ومروان فلايني يقدم موسما مثيرا للإعجاب, بالإضافة إلى العديد من التقارير التي تؤكد اختيار السير أليكس لدافيد مويس كخليفته لقيادة الشياطين الحمر , فلنلقي نظرة على الطريقة التي إتبعها مويس مع إيفرتون هذا الموسم.

يعتمد مويس منذ فترة طويلة على خطة 4-4-1-1 وهذه الطريقة شهدت نجاحا كبيرا مع الامكانيات الموجودة في الفريق فأصبح صعبا على أي فريق الخروج بالنقاط الثلاثة من ملعب الجوديسون بارك و أصبح إيفرتون مخيفا حينما يحل ضيفا على أي فريق.

إذا ماذا أضاف مويس للخطة ؟

الدفاع :

الدفاع الذي اعتمد عليه ديفيد مويس هو دفاع عميق و هنا يكمن ذكاء المدربين حيث أنهم إعتمدوا على تقسيم الأدوار بين قلبي الدفاع , فمويس جعل جاجيلكا يقوم بمراقبة المهاجم رجل لرجل و سيلفان ديستان هو من يقوم بالتمركز في الكرات الهوائية, و إحصائيات اللاعبين تؤكد أن معدل قطع الكرات لجاجيلكا ضعف معدل سيلفان ديستان.

أما بالنسبة للظهيرين فدائما ملتزمين دفاعيا, لكن حينما يتقدم ليتون باينز فإن الظهير الأيمن يلتزم بالحذر الدفاعي, مما يسهل على الظهير الإنجليزي المشاركة في الناحية الهجومية كثيرا, وهذا ما توضحه الاحصائيات أن باينز أعلى لاعب ممر للكرات في الدوري الانجليزي.

خط الوسط ( الشق الدفاعي )

 

اعتمد مويس على إشراك لاعبي إرتكاز بخصائص مختلفة فأحدهم يكون صاحب مجهود بدني وافر من أجل تغطية المساحات وعلى الظهيرين وغالبا دارون جيبسون يقوم بهذا الدور.

ولاعب أخر يكون صاحب صبغة هجومية يستطيع التمرير لزملائه وتوزيع اللعب والتحكم بالنسق في المبارة ويقوم ليون أوسمان بهذا الدور بجدارة مما أدى إلى إستدعائه للمنتخب الأنجليزي.

خط الوسط ( الشق الهجومي )

أولا الأطراف لا يلتزموا كثيرا بالناحية الدفاعية نظرا لإعتمادهم على الهجمة المرتدة, لكن الاضافة التي قدمها مويس أيضا هي اللامركزية بين الأجنحة و المهاجم المتأخر فلايني, فنشاهد كيفن ميراليس في العديد من الأحيان بجانب يلافيتش وأحيانا يكون في الجبهة اليسرى, وأيضا بينار يكون بجانب ليون أوسمان تارة وداخل الصندوق تارة أخرى.

مويس دائما يفضل أن يلعب بلاعب ذي مجهود بدني وافر في مركز المهاجم المتأخر وكان ستيفن كاهيل يقوم بهذا الدور سابقا لكن الآن فلايني يلعب في هذا المكان, ويعتبر وجود لاعب بهذه الصفات مهما جدا في إغلاق عمق الملعب للفريق في الناحية الدفاعية, وهذا ما جعل فلايني من أفضل قاطعي الكرات و بادئي الهجمات المرتدة في الدوري الانجليزي.

الهجوم :

إعتمد مويس على المهاجم الذي يقوم بدور " تارجت مان " أو محطة لعب, يتسلم تحت ضغط و يمرر إلى زملائه و يقوم بفتح المساحات لهم ويعتمد لحظة التمرير التحرك إلى الأماكن الخالية , سابقا كان لويس ساها, لكن الأن يلافيتش يقدم موسم رائعا مع إيفرتون بالاضافة التي التطور المذهل للمهاجم الأخر فيكتور أنيشيبي.

لمتابعة الكاتب عبر تويتر على @shepopdogg

شارك في التقرير عمرو علي، ويمكن متابعته على تويتر من هنا..

لعملاء فودافون وموبينيل .. للإشتراك في خدمة الرسائل القصيرة من FilGoal.com والحصول على أحدث الأخبار على موبايلك أدخل رقم تليفونك في المربع المخصص بالأسفل.

تعليقات
comments powered by Disqus

اخر الأخبار

نرشح لكم

لم نجد ميسي في الجونة ولا رونالدو في الداخلية Yahoo كورة - تفاصيل اجتماع مورينيو مع اتحاد الكرة المصري محمد إبراهيم وماريتيمو فرصة ضائعة من أحمد على تستفز مرتضي منصور احتفال رمضان صبحي بهدف الأهلي القاتل أمام النصر

الأكثر مشاهدة خلال اسبوع