ليفربول يريد نصيبا أكبر من حقوق البث التلفزيوني

الأربعاء، 12 أكتوبر 2011 - 14:49

كتب : وكالات

لندن (رويترز) - ذكرت تقارير إعلامية بريطانية أن ليفربول يريد نصيبا أكبر من عائدات البث التلفزيوني خارج البلاد والتي تتفاوض عليها رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بشكل جماعي بالنيابة عن الأندية.

وأثار ليفربول البطل السابق للدوري الانجليزي تكهنات باحتمال الدخول في مفاوضات فردية.

ونقلت صحيفة الجارديان عن ايان اير مدير ليفربول قوله إن الانفصال عن الاتفاق القائم حاليا بشأن حقوق البث "من الأمور المطروحة" وإن ناديه يفضل النموذج الإسباني.

وتتقاسم أندية الدوري الإنجليزي بشكل متساو حقوق البث التلفزيوني خارج البلاد في الفترة من 2010 إلى 2013 والتي تبلغ قيمتها 1.4 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار).

وفي إسبانيا يتفاوض العملاقان برشلونة وريال مدريد بشكل فردي بشأن حقوق البث التلفزيوني الخاصة بهما.

وذكرت الجارديان أن اير يعتقد أن ليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال يستحقون نصيبا أكبر من عائدات البث التلفزيوني خارج البلاد بداية من 2013 يتماشى مع شعبيتهم العالمية.

وقال اير: "شخصيا أعتقد أن اللعبة تنطلق إلى الخارج الآن حيث باتت علامتنا التجارية تحظى بتقدير أكبر عالميا. ربما تكون الصفقات الفردية لحقوق البث التلفزيوني هي الوسيلة مثلما يحدث في إسبانيا. هناك الكثير من الأمور التي تتحرك في هذا المجال المحدد".

وأضاف "مع كامل احترامي للزملاء في الدوري الإنجليزي فمن المؤكد أن المرء إذا كان من مشجعي بولتون في بولتون فأنه سيشترك في محطة سكاي لأنه يريد مشاهدة بولتون. الجميع يتفهمون هذا. وبطريق مماثلة فأنه إذا كان المرء من مشجعي ليفربول في ليفربول سيشترك".

وتابع "لكن إذا كان المرء في كوالالمبور فليس هناك من يشترك في أسترو أو إي.إس.بي.إن لمشاهدة بولتون وإذا كان هناك من يشترك سيكون العدد قليلا للغاية. الغالبية العظمى تشترك لأنهم يريدون مشاهدة ليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي أو أرسنال".

وحصل ليفربول مثل كل فريق آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز على 17.9 مليون جنيه إسترليني من حقوق البث التلفزيوني خارج البلاد الموسم الماضي.

وقال اير: "هل من العدل أن تتوزع حقوق البث التلفزيوني بشكل متساو لكل الاندية.. بعض الناس ربما يقولون إنه يجب على جميع الأندية أن تكون في الصفقة كي تتم".

وأضاف "لكن ألا يتعلق الأمر بالجهة التي تأتي منها الإيرادات والممثلة في المحطات التلفزيونية والناس التي تريد مشاهدة هذه المحطات".

وفي حالة أي تغيير في الاتفاق الحالي يجب موافقة 14 من بين 20 ناديا على الصفقة التجارية الجديدة.

وذكرت تقارير إعلامية بريطانية أن ليفربول ينوي عرض الأمر خلال الاجتماع القادم لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.

التعليقات